لغة الخطاب المسرحي بين الفصحى والعامية " ليلى والمجنون" لعبد الصبور، و"الفخ المنصوب للحکيم المغصوب"لعثمان جلال نموذجا | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 12, Volume 20, العدد العشرون الجزء التاسع - Serial Number 9, December 2019, Page 232-256 PDF (644.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.75239 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة محمد رشاد على سرج* | ||||
قسم:الإعلام التربوي. کلية: التربية النوعية. جامعة : بنها | ||||
Abstract | ||||
اتجهت دراستنا إلى الاهتمام بتنوع لغة الخطاب المسرحي بين الفصحى والعامية الدارجة، التي أجمعت الآراء بضرورة إيجاد حل توافقي وسطي بينهما لتحقيق التواصل اللغوي بشکل جيد مع الجمهور، والأهم أن يصب نوع اللغة في قالب مسرحي يعبر عن القضية المطروحة وأحلام الناس بشتى فئاتهم وثقافاتهم وأمزجتهم، بأسلوب مبدع يوقظ أحاسيس ومشاعر المتلقي ويثير اهتمامه. وعلى إثر ذلک کانت الدراسة مشتملة على مبحث نظري لتأطير مصطلح لغة الخطاب والمسرح والشعر والمسرح الشعري وفي النهاية مشکلة لغة الخطاب المسرحي. والمبحث الثاني دراسة تحليلية لـ(ليلى والمجنون لصلاح عبد الصبور) کنموذج لمسرحية بلغة خطاب فصحى، و(الفخ المنصوب للحکيم المغصوب لمحمد عثمان جلال) کنموذج للهجة العامية الدارجة، واستخراج منهما الخصائص الفنية من لغة وأسلوب وحوار وحبکة في ضوء لغة الخطاب، وبيان مشکلة اللغة في هذه الأعمال، ثمَّ ختمنا الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج المتوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
اللغة; الخطاب; ليلى والمجنون /عبد الصبور; الفخ المنصوب/عثمان جلال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 229 |
||||