عبد المقصود محمد, . (2017). فن التشکيل بالورق والإفادة منه في تحقيق الوعي البيئي والجمالي لدى الطفل السعودي. EKB Journal Management System, 1(1), 131-164. doi: 10.21608/jfea.2017.75413
رشا عبد المقصود محمد. "فن التشکيل بالورق والإفادة منه في تحقيق الوعي البيئي والجمالي لدى الطفل السعودي". EKB Journal Management System, 1, 1, 2017, 131-164. doi: 10.21608/jfea.2017.75413
عبد المقصود محمد, . (2017). 'فن التشکيل بالورق والإفادة منه في تحقيق الوعي البيئي والجمالي لدى الطفل السعودي', EKB Journal Management System, 1(1), pp. 131-164. doi: 10.21608/jfea.2017.75413
عبد المقصود محمد, . فن التشکيل بالورق والإفادة منه في تحقيق الوعي البيئي والجمالي لدى الطفل السعودي. EKB Journal Management System, 2017; 1(1): 131-164. doi: 10.21608/jfea.2017.75413
فن التشکيل بالورق والإفادة منه في تحقيق الوعي البيئي والجمالي لدى الطفل السعودي
قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي/ کلية التربية الفنية/جامعة المنيا
Abstract
أن الأشغال الفنية وما ترتبط بها من خامات لها دور هام في التوعية بأهمية البيئة ، وضرورة الحفاظ عليها وتعديل السلوک الإنساني نحوها ، وتبصير الأطفال بالعلاقات المعقدة والمتشابکة بين مکوناتها، وإعادة تکوين مفهوم إيجابي لديهم تجاهها، بما يجعلهم أکثر توافقاً وتفاعلاً مع معطياتها .
لذلک اتجه البحث الحالي إلى الإفادة من فن التشکيل بالورق في تحقيق الوعي البيئي والجمالي للطفل السعودي ، وإمکانية توظيف هذه الخامة لتعديل سلوک أطفالنا وإعادة تکوين مفهوم إيجابي لديهم نحو البيئة.
ولتحقيق أهداف البحث اتبع البحث المنهج الوصفي في تناول مفهوم الورق وطرق وأساليب تشکيله المختلفة والعلاقة بين الفن والبيئة ثم تحديد الدور الذي يمکن أن يسهم به التشکيل بخامة الورق في تنمية وتحقيق الوعي البيئي والجمالي للطفل السعودي ، کما اتبع البحث المنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث لإنتاج أعمال فنية من خامة الورق بأساليبه التشکيلية المختلفة والتي بدورها تساعد الطفل على تنمية وعيه بالبيئة وإحساسه بالجمال من حوله .
The handcrafts and their materials have an important role in raising awareness of the importance of the environment, and the need to maintain and modify towards human behavior, and enlighten children and complex interlocking relationships between the components, and reconfigure a positive concept they have towards them, making them more compatible and interactive with.
Therefore the current research tended to benefit from the art of composition paper in achieving environmental and aesthetic awareness of Saudi child, and the possibility of employing this material to modify the behavior of our children and reconfigure a positive concept they have towards the environment.
To achieve the objectives of the research follow the descriptive approach in dealing with the concept of paper and the ways and methods of composition and different relationship between art and the environment and then determine the role that could contribute to its formation in developing and achieving the environmental and aesthetic awareness of Saudi child, and the research follows the experimental approach in conducting the search experience to produce works from paper with its different ways which helps the child to develop environmental consciousness and the sense of beauty around him.
إبراهیم ، وفاء (1997) .الوعی الجمالی عند الطفل ، القاهرة : الهیئة المصریة العامة للکتاب.
أدهم ، نجلاء أحمد(2013) ." مدخل لتنمیة الوعی البیئی لطلاب التربیة النوعیة بمعالجات تشکیلیة للمعلقة الطباعیة " ، بحث منشور ، مؤتمر کلیة التربیة الفنیة الدولی الرابع بعنوان " الفنون والتربیة فی الألفیة الثالثة " ، جامعة حلوان ، أبریل .
ارناؤوط ، محمد السید(1997) .التلوث البیئی وأثره على صحة الإنسان، القاهرة : مکتبة الدار العربیة للطباعة والنشر.
الرزاز ، مصطفى(1995) . تصنیف العناصر الزخرفیة فی الفن الشعبی المصری ، بحث منشور ، مؤتمر الثقافة ومستقبل الفنون الشعبیة ، وزارة الثقافة ، القاهرة .
العجمی ، ماجدة عبد الوهاب ( 2009) ."وحدة دراسیة لتدعیم تحسین خطة تدریس أشغال الورق لطلاب الفرقة الأولى بکلیة التربیة النوعیة بالمنصورة وفرعیها (عرض فنی تنظیری ) " ، بحث منشور ، المؤتمر السنوی الأول (الدولی الأول – العربی الرابع) ، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة ، ابریل.
الموسوعة العربیة العالمیة ( 2012 ).العلوم التطبیقیة – الصناعة ، م 22 .
الیمنی ، علا علی(2013 )." القیم الجمالیة فی أعمال الفنانین المصریین المعاصرین والإفادة منها فی تدریس الأشغال الفنیة اعتمادا على الإمکانات التشکیلیة لخامة الورق " ، بحث منشور ، المؤتمر العلمی الرابع ، ابریل ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
الهجان ، عبد المنعم ( 1994 ) . " التذوق الفنی وتنمیة الإحساس بالجمال " ، بحث منشور ، المؤتمر العلمی الخامس ، الفن والبیئة ، کلیة التربیة الفنیة ،جامعة حلوان.
برعی ، مرفت حسن(2006)."برنامج مقترح لتنمیة الوعی البیئی لدى الأطفال بتوظیف بعض الأنشطة الفنیة والموسیقیة ، مؤتمر التعلیم النوعی ودوره فی التنمیة البشریة فى عصر العولمة "،المؤتمر العلمی الأول، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة .
جاد ، منى محمد(2007 ) .التربیة البیئیة فی الطفولة المبکرة وتطبیقاتها ، عمان : دار المیسرة .
حبیب الله ، وسام محمد(2012) ." تربیة الفرد فنیا وأثرها على تنمیة الحس الجمالی بالمجتمع " ، بحث منشور ، المؤتمر العلمی العاشر والدولی الثالث ، بعنوان " التربیة الفنیة ومواجهة العنف "کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
حسنین ، فاطمة (1990) .الوعی البیئی فی الوطن العربی ،بیروت : دار الأرقم .
عبد الحفیظ ، شادی فرغلی (2012)." دور التربیة الفنیة فی مواجهة العنف على البیئة" ، بحث منشور ، المؤتمر العلمی العاشر والدولی الثالث ، بعنوان " التربیة الفنیة ومواجهة العنف " کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
عبد العزیز ، لطیفة(2008) ." أثر برنامج مقترح فی التربیة الفنیة لتنمیة الوعی البیئی لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بدولة قطر " ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، المملکة العربیة السعودیة .
عبد الفتاح ،عزة خلیل(2005) .الأنشطة فی ریاض الأطفال ، ط3، دار الفکر العربی
عبد اللطیف ، رشاد احمد(2007).البیئة والإنسان منظور – اجتماعی ، الإسکندریة : دار الوفاء .
عبد المقصود ، زین الدین(1981). البیئة والإنسان .. علاقات ومشکلات ، الإسکندریة : منشأة المعارف .
عثمان ، سید احمد( د ت ) .المسئولیة الاجتماعیة والشخصیة المسلمة ،دراسة نفسیة و تربویة ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
عمران، عفاف أحمـد (1993) ." التجریب والتکرار بمفردة تشکیلیة واحدة لتطویر مطبوعات الاستنسل" ، بحث منشور , مجلة بحوث ودراسات , م2 ، کلیة التربیة ،جامعة المنیا
قمر ، عصام توفیق (2005) . الأنشطة المدرسیة والوعی البیئی ، القاهرة : دار السحاب.
مراد ، صلاح أحمد(2010).الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة و التربویة والاجتماعیة ، القاهرة : مکتبة الانجلو المصریة .
منصور ، طلعت وآخرون (1986) .أسس علم النفس العام ، القاهرة : مکتبة الانجلو
Read. H(1947). The Meaningof Art, Apelican Book.
Moore, A.andet al(1997). The Chemical Induction Role.Development person professional limited.
Stapp,W. B(1979). International Environmental Education, Journal of Environmental Education ,vol (1) . no (1) .