استخدام إحدى استراتيجيات التعلم الخليط فى الدمج (المزاوجة) بين التصوير الزيتي والفن الرقمي لإثراء اللوحة التصويرية الرقمية | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 1, January 2017, Page 187-238 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2017.75651 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم عيسي عبد الحافظ* | ||||
قسم الرسم والتصوير/کلية التربية الفنية/جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى : 1- فاعلية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم الخليط فى الدمج بين التصوير الزيتى والفن الرقمى لإثراء اللوحة التصويرية الرقمية. 2- تمکين الطالب من التعرف على استخدام برنامج أدوب فوتوشوب کأحد برامج الکمبيوتر واستخدامه لتحقيق الدمج (المزاوجة) بين التصوير الزيتى والفن الرقمى. إيجاد حلول تشکيلية جديدة من خلال المزاوجة بين التصوير الزيتى والفن الرقمى للوحة التصويرية الرقمية. واقتصر البحث على: 1- استخدام خامة الألوان الزيتية فى إنتاج لوحة التصوير الزيتى وبرنامج أدوب فوتوشوب فى الفن الرقمى. 2-اختيار (33 طالبا) من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية قسم التربية الفنية للعام الجامعي (2011- 2012) کعينة تجريبية عشوائية لتطبيق البحث و أشترط فيهم الإلمام بمهارات استخدام الحاسب الالى و ضرورة توفر جهاز کمبيوتر متصل بالانترنت لديهم في المنزل و وجود بريد الکتروني لکل منهم لاستخدامه في إجراءات البحث و من لم يتوفر لدية بريد الکتروني فقد قام الباحث بالاشتراک مع الطالب بعمل بريد الکتروني خاص بکل منهم . وتوصل البحث فى ضوء الدراسات النظرية والتحليل الفنى عن طريق القراءة التحليلية للأعمال المنتجة لطلاب عينة البحث إلى النتائج التى حققت أهداف البحث وفروضه کالتالي: 1- أمکن إثراء اللوحة التصويرية الرقمية باستخدام إحدى استراتيجيات التعلم الخليط فى الدمج (المزاوجة) بين التصوير الزيتى والفن الرقمى. 2- أمکن إيجاد صياغات تشکيلية للوحة التصويرية الرقمية باستخدام أحد برامج الحاسب الآلى (برنامج أدوب فوتوشوب) من خلال الدمج (المزاوجة) بين التصوير الزيتى والفن الرقمى. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعلم الخليط; الدمج; المزاوجة; التصوير الزيتي; الفن الرقمي; اللوحة التصويرية الرقمية | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربیة: 1- إدریس سلطان صالح(2011): فاعلیة استخدام التعلم الخلیط فى تدریس الدراسات الاجتماعیة فى تنمیة التحصیل والدافعیة للمعلم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائى.المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة العدد 29. 2- أسامة الفقى(2003): التصویر الزیتى، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.. 3- زینب محمد أمین(1999): علاقة عالیه الذات فى الکمبیوتر بتشکیل الأداء لدى طلاب کلیة التربیة "مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد 85.. 4- زینب محمد أمین، ممدوح عبدالحمید ابراهیم(2008): رؤیة مقترحة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فى نشر ثقافة الجودة"، المؤتمر الثامن کلیة فنون جمیلة المنیا، المجلد الثانى. 5- حسن حسین زیتون (2005): رویة جدیدة فى التعلیم (التعلم الإلکترونى) المفهوم- القضایا- التطبیق- التقییم الریاضى، الدار الصولتیه للتربیة. 6- سعاد حسن عبدالرحمن عامر، محمد عبدالرحمن مرسى(2008): برامج کمبیوتر مقترحة لإثراء اللوحة التصویریة الرقمیة، المؤتمر الثامن لکلیة الفنون الجمیلة – جامعة المنیا،مجلة الابحاث الجزء الثانى. 7- شاکر عبدالحمید(2001): التفضیل الجمالى، عالم المعرفة، العدد، 267، مارس. 8- قسطندى شوملى (2007): الأنماط الحدیثة فى التعلیم العالى والتعلیم الإلتکرونی المتعدد الوسائط أو التعلیم المتمازج. المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فى الجامعات. الأعضاء فى اتحاد الجامعات العربیة، ندوة ضمان جودة التعلیم. 9- عبدالله مشرف الشاعر(2002): مجالات استخدام الحاسب الآلى فى قسم التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر، کلیة المعلمین، جامعة أم القرى. 10- عبدالله مشرف محمد الشاعر(2010): فاعلیة استخدام التقنیة الرقمیة فى تحقیق القیم الفنیة بمقرر اشغال الخشب لدى طلاب قسم التربیة الفنیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. 11- حسین محمد عبدالباسط (2007): التعلم متعدد المداخل Learning- Blended- استراتیجیة جدیدة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات فى التعلم قبل الجامعى- المؤتمر الدولى الأول لاستخدام تکنولوجیا الاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعى، مدینة مبارک للتعلیم، القاهرة. 12- محمود البسیونى(1980): أسرار الفن التشکیلى، عالم الکتب، القاهرة. 13- محمد کیشار ، خالد محمد السعود(2015):" التقنیات التقلیدیة والرقمیة فى التربیة الفنیة وعلاقتها بدافعیة التعلم لدى الطلبة"، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس،المجلد الثامن والعشرون- العدد الأول ابریل 2015م،الجزء الأول. 14- مها عبدالمنعم فرید(2002): إمکانات الکبیوتر فى إثراء تکوین الصورة لطلاب المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة الفنیة- جامعة حلوان. 15- ندى بنت سعود بن سعود(2013): رؤیة معاصرة لفن الجداریات فى ضوء التقنیة الرقمیة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، السعودیة. 16- نسرین نبیل فوزى(2011): توظیف الفنون الرقمیة فى البناء التصمیمى للجدرایات داخل المؤسسات الثقافیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان القاهرة. 17- هویدا السباعى(2008): فنون ما بعد الحداثة فى مصر والعالم "الهیئة المصریة العامة للکتاب"، القاهرة. 18- Bonk, C.j., & Graham C.R. (2005) Hand book of blended Learning: Global perspectives, local designs. John wiley & sons Inc.
19- Roberts. Root. Bernstein "Discovering the art in science", number 92-1-91, Dialogue.
ثالثًا- مواقع الأنترنت: 20- http://www.intemation al digital art.com/articles/cosshall.html 21- http://www1.mans.edu.eg/facse/arabic./moktamar/seven/third17%20%08.
22- www.dr.yousry.com. 23- http://education.edu.sa 24- www.almaany.com/ar/dict/ar.ar 25- http://education.ksu.edu.sa 26- http://mohrahsakr.wordpress.com 27- https:www.google.com.eg. keeefwiki.com 28- https: www.iconwpic.blogspot.com
30- https: //boks.google.com.eg 31-www.knowledgenet.com/pdf/Blended-Learning Design-18PDF. 32- https://www.art.gov.sa/t4578-htm. | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 345 |
||||