فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 35, 167-جزء2, 2016, Page 245-278 PDF (998.06 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.7582 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لمياء سلیمان الفنيخ1; سلوى رشدی أحمد صالح2 | ||||
1أستاذ مساعد علم نفس التربوي بکلية العلوم والآداب بعنيزة جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية العلوم والآداب بعنيزة جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل الدراسي، وتکونت عينة الدراسة من20 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية مقسمات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثتان الأدوات التالية: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واختبار الذکاء للصغار والکبار، ومقياس بينيه للذکاء- الصورة الرابعة المعدلة،ومقياس مهارات إدارة الذات، ودرجات التحصيل الدراسية (المعدل التراکمي للطالبة في 3 فصول دراسية سابقة)، والبرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهن. The Effectiveness of a Self-Management Basedonprogram for Inhancing theAcademic achievement of Highly Intelligent Students with Low Study Achievement This study aims at identifying the effectiveness of a self-management based program for enhancing the achievement of highly intelligent students with low achievement study capabilities. The sample study consisted of 20 secondary school students and was divided into two groups:one as the experimental the other as the control group. The researcher used the following tools test of the socio-economic family status, IQ test for the adults and the yong,Benet's IQ test (Fourth Modified Version) Self Management skills test , students achievement scores (the GPA of previous three semesters) and '' self-management training program'' after applying the training program to the experimental group students, the results showed a noticeable degree of improvement in the achievement of these students. | ||||
Keywords | ||||
التفوق العقلي، إدارة الذات، التحصيل الدراسي. Highly mentul; Academic Achievement; self management | ||||
References | ||||
المراجع
10. الصیرفی، محمد (2008)، إدارة الذات، الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة. 11. الطنطاوی، محمود (2009)، فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین مستوى التحصیل الدراسی لدى المتفوقین عقلیاً منخفضی التحصیل، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
12. العجمی، حمد، العنزی، سلامة، السعیدی،أحمد، القطان، هانی، الظفیری، نواف (2015) صعوبات التعلم عند المتفوقین عقلیاً، الکویت: مکتبة دار الأکادیمیة. 13. برادلی دیان ومارغریت سیرز، ودیان سوغال (2000)، (ترجمة)عبد العزیز السید الشخص، عبدالعزیز العبد الجبار، زیدان أحمد السرطاوی، الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة وتطبیقاته التربویة، العین، دار الکتاب الجامعی. 14. برکات، عفاف (2008)، فاعلیة برنامج إرشادی فی تحسین الذکاء الانفعالی لدى عینة من المتفوقین عقلیاً منخفض التحصیل الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة بنها. 15. حمدی، نزیه (1992)، فاعلیة التنظیم الذاتی فی خفض سلوک التدخین، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، 19(2) ص ص 7-24. 16. حنفی، هویدة (2013)، مقیاس إدارة الذات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. 17. سلیمان، عبد الرحمن(2004)، معجم التفوق العقلی، القاهرة: دار الکتب. 18. عبد الحمید، جابر وکفافی، علاء (1995): معجم علم النفس والطب النفسی. جـ7. القاهرة: دار النهضة العربیة. 19. ملیکة، لویس (1994)، مقیاس ستانفورد- بینیه الصورة الرابعة، القاهرة: دار النهضة. 20. منیب، تهانی، الکیلانی، سید،الشبراوی، محمد (2015، مقیاس تقدیر مهارات إدارة الذات للأطفال ذوی صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس،العدد التاسع والثلاثون (الجزء الثالث) (ب).
| ||||
Statistics Article View: 494 PDF Download: 2,670 |
||||