" القيم الجمالية في العمارة التقليدية لقرية ذي عين الأثرية بالمملکة العربية السعودية والافادة منها في تصميم معلقات فنية " | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 1, January 2018, Page 87-124 PDF (2.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2018.75929 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم کمال البکري عبد المقصود* | ||||
قسم التربية الفنية،کلية التربة النوعية،جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
إن التراث العمراني بما يحتويه من تراث ثقافي وتراث طبيعي هو من الممتلکات التي لا تقدر بثمن والتي لا تعوض ، وهذا التراث هو التعبير الصادق عن الإنسان والبيئة الطبيعية المحيطة به والمهارة الحرفية والأصالة الفنية روعي فيه الإخلاص للعادات والتقاليد ، مما أعطي لهذا التراث العمراني شخصية مميزة تعبر بصدق عن المعرفة العميقة والمهارة الفنية في الإبداع الفني والتقني . ويعد التراث العمراني هو الرابط الذي يصل الماضي بالحاضر، فهو محصلة لما تفرضه عوامل التاريخ والجغرافيا ، کما أنه هو الشاهد المادي لما کانت عليه المملکة العربية السعودية منذ عهود قديمة ، فالحديث عن التراث العمراني هو حديث عن العمارة التقليدية بما تحمله من قري تقليدية وأحياء قديمة ومعالم وصروح أثرية وحضارية ومعمارية . فالمفهوم الثقافي الشعبي للمکان في المملکة العربية السعودية يتجاوز مجرد الحدود المکانية إلي ما يُکتسب من هوية خاصة بما يُمارس فيه من أنشطة وما تولده من صور وإيحاءات إيجابية أو سلبية ، وفي المجتمع السعودي التقليدي يحمل المکان في طياته معاني مشترکة لصيقة بالقيم الاجتماعية النابعة من المبادئ الدينية والمفاهيم الثقافية . وتعد قرية ذي عين الأثرية واحدة من أجمل وأبرز المواقع الأثرية علي مستوي المملکة العربية السعودية ولا زالت متماسکة بمبانيها الضخمة المبنية بشکل متناسق ورائع ، حيث تتميز عن غيرها من القري التراثية بالتوليفة التي تحتويها من المباني التقليدية الأثرية ، والمدرجات الزراعية التي يتم تغذيتها عبر عين الماء التي تجري علي مدار العام ، کما تنوعت المباني التقليدية في قرية ذي عين الأثرية على المرتفعات من حيث شکلها ومظهرها الخارجي وتفاصيلها المعمارية ، فهي ذات طابع فريد من نوعه يتميز بالإبداع في التصميم والرقي في التنفيذ . وقد قام الباحث بدراسة وتحليل العديد من عناصر العمارة التقليدية المتمثلة في ( الحصون – البيوت – القلاع ) في قرية ذي عين الأثرية بالمملکة العربية السعودية لإظهار مدي الإستفادة من التنوع في النسيج العمراني للمباني التقليدية بقرية ذي عين الأثرية من خلال محاولات التجريب القائمة علي استلهام هذا التراث العمراني ومقوماته والعمل علي إظهار روح الموروث الشعبي لهذا التراث في عمل مجموعة من المعلقات الفنية الجديدة بما تحمله تلک المشغولات الفنية من أشکال و أساليب متعددة مستلهمة من مقومات ذلک التراث برؤية ابتکارية معاصرة ، حيث تميزت في النهاية إلي التوصل إلي أبعاد فلسفية مختلفة ونتاج تعليمي متميز . The architectural heritage, including addition of cultural heritage and natural heritage of is a property that is priceless and irreplaceable, and this heritage is the sincere expression of the human and the natural environment surrounding it and craftsmanship and technical originality which takes into account loyalty to the traditions and customs, which was given to this architectural heritage distinctive character reflect honestly deep technical knowledge and skill in the artistic and technical creativity The architectural heritage is the link that connects the past with the present, it is the result of what imposed by history and geography, as it is a material witness to what it was Saudi Arabia since ancient eras, talk about the architectural heritage is to talk about traditional architecture, including the traditional villages and neighborhoods and old landmarks edifices and archaeological, cultural and architectural The Cultural popular conception of the place in Saudi Arabia beyond the spatial boundaries to acquire from a private exercises its activities and generated images positive or negative connotations and in traditional Saudi society's identity carries the place with it the joint closely meanings of social values stemming from religious principles and concepts cultural The archaeological villageZeAin is one of the most beautiful and prominent archaeological sites in the Kingdom of Saudi Arabia it is still cohesive, its buildings massive built consistently gorgeous, it is distinct from other heritage villages by its contained traditional buildings of archaeological, agricultural terraces that are fed through the water was appointed by taking place throughout the year, and varied traditional buildings in the village ZeAin on the heights in terms of their shape and appearance of the external architectural details, they are unique in nature and characterized by creativity in the design and progress in implementation. The researcher studying and analyzing many elements of the traditional practice of architecture in the (forts - houses - castles) in the village of ZeAin appointed archaeological Saudi Arabia to show the extent of benefit from the diversity of the urban fabric of traditional buildings in the village of ZeAin appointed archaeological through attempts experimentation based on the inspiration of this heritage Urban and effervescence and work to demonstrate the spirit of the popular tradition of this heritage in the work of a group of artistic hangings, including of those artifacts of forms and multiple methods inspired by the elements of that heritage by innovative contemporary vision, as characterized in the end to reach a different philosophical dimensions and the product of an educational privileged. | ||||
Keywords | ||||
القيم الجمالية; العمارة التقليدية; قرية ذي عين الأثرية; تصميم المعلقات الفنية; المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
أولا : المــــراجع العربیة :- (1) إبراهیم بن عبدالله العمیر( 2007م ) :" العمارة التقلیدیة فی نجد "دراسات أثریة(4) الجمعیة السعودیة للدراسات أثریة – بجامعة الملک سعودالریاض- المملکة العربیة السعودیة . (2) أحمد محمود صابر محمد (2014م) :" سمات وخصائص العمارة التقلیدیة بقری بنی مالک بالمملکة العربیة السعودیة "دراسات فی التراث – مکتبة الملک فهد الوطنیة – الریاض – المملکة العربیة السعودیة . (3) إیهاب بسمارک الصیفی(1998م):" الأسس الجمالیة والانشائیة للتصمیم "–الکتاب المصری – القاهرة . (4) سلمی إبراهیم دویدار (2014م) :" الطرز العمرانیة والمعماریة للمبانی التراثیة بإمارة جازان "– دراسات فی التراث – مکتبة الملک فهد الوطنیة – الریاض – المملکة العربیة السعودیة . (5) صالح لمعی(2010م ) : " المخطط العام للحفاظ على التراث العمرانی بین النظریة والتطبیق فی العالم العربی" -مرکز إحیاء التراث والعمارة الإسلامیة – دمشق – سوریا . (6) عبد اللطیف بن حمودة النافع (2004م) : " وزارة الشئون البلدیة والقرویة " بالریاض – المملکة العربیة السعودیة . (7) عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهرانی (2012م) : " إدارة التراث العمرانی " دراسات أثریة – سلسة علمیة محکمة – الجمعیة السعودیة للدراسات الأثریة –جامعة الملک سعود ، الریاض - المملکة العربیة السعودیة . (8)عبد الوهاب عبدالحکیم هارون ، محمد عبد الرحمن الحصین(2003م) : " صور من التراث العمرانی" دارة الملک عبدالعزیز للنشر,الریاض– المملکة العربیة السعودیة . (9) محمد بن عبدالله آلزلفة(2000م): " لمحات عن العمارة التقلیدیة فی منطقة عسیر" مکتبة الملک فهد الوطنیة – الریاض – المملکة العربیة السعودیة . (10) محمد بن عبدالله النویصر(1999م) : "خصائص التراث العمرانـی فی المملکة العربیة السعودیة "– مکتبة الملک فهد الوطنیة – دار الملک عبد العزیز للنشر بالریاض- المملکة العربیة السعودیة (11) منیف خضیر الضوی(2013م): " النظریة البنائیة " – مکتبة الملک فهدالوطنیة، المملکة العربیة السعودیة. ( 12) هانی محمد على الجواهرة (2003م) :"من المساکن التقلیدیة إلى ناطحات السحاب - العمارة فی المملکة العربیة السعودیة " – مکتبة الملک فهد للنشر – الاحساء – المملکة العربیة السعودیة . (13) هانی محمد على الجواهرة (2005م) :" وحدة العناصر والأشکال فی النقوش الجداریة بمنطقة عسیر وعلاقتها باللباس " مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسیة ، المجلد (31) ، العدد الثانی – سوریا . ثانیاً : المــــــراجع الأجنبیة : (14) Prochaska;Theodore: The Architecture of the Saudi Arabian south west; proceedings of the seminar of Arabian studies; 1977;vII; .
ثالثاً:مــــواقع شبکة المعلومات : (15)http://abunawaf.com/04515-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B0%D9%8A-%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A9/ | ||||
Statistics Article View: 869 PDF Download: 2,025 |
||||