" نظم الشبکيات الهندسية و الافادة منها في مجال الاشغال الفنية " The Geometrical Grid and It’s Benefits to the Craft Field | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 1, January 2018, Page 177-213 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2018.75933 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي فضل المسري* | ||||
قسم التربية الفنية،کلية التربية الاساسية،الکويت | ||||
Abstract | ||||
يعتبر مجال الأشغال الفنية من المجالات التي تجمع بين الأسس الفنية والتقنية في أعمال تتصف بالجانب الوظيفي والجمالي من خلال استخدام خامات تتسم بالمرونة والمعاصرة وترتبط بتکنولوجيا العصر ومستحدثاته تشکل في النهاية عملا فنيا مبتکرا.ولمواکبة المستحدثات اتجه الباحث إلى استخدام نظم الشبکيات الهندسية في لوحات تجريدية في مجال الأشغال الفنية عن طريق التوليف بالخامات النسجية لإثراء الفکر الفلسفي والرؤية الفنية ، تتلخص مشکلة البحث في إلى أي مدى يمکن تناول نظم هذه الشبکيات واعتبارها بمثابة رؤى معاصرة تفيد في مجال الأشغال الفنية. ويهدف البحث إلى توظيف تقنيات وأساليب تشکيل المشغولة الفنية بالاستفادة من نظم الشبکيات الهندسية التجريدية لتحقيق قيم فنية من خلال لوحات تجريدية بالأشغال الفنية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري والمنهج التجريبي في الإطار العملي. واقتصر البحث على استخدام الشبک الحديدي و أنسجة قطنية منوعة على طلاب مقرر أشغال فنية (1) بنين في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت ، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التي من أهمها، أن التوليف الفني بمختلف الطرق مابين الدمج في الأسطح النسجية مع نظام الشبکيات الهندسية تعطي حلولا متعددة غير منتهية للأشغال الفنية، وأن تقنيات النسيج في مجال الأشغال الفنية قابلة للتجريب بصورة واضحة مما يجعل هذا المجال مادة دراسية مميزة في مجال التربية الفنية والتي تعتمد على مبدأ التجريب والاکتشاف. The craft field considered one of the fields that combine the artistic fundamentals and techniques in artworks that characterized by functional and aesthetic sides, through the use of materials that are flexible, contemporary and linked to the technology of the day, which leads to produce innovative artwork. The researchers direct his focus on the use of geometrical grid in abstract artworks in the field of craft by synthesizing textile materials to enrich philosophical thought and artistic vision. The research problem was to what extend can the use of geometrical grid and consider it as contemporary vision that benefits the craft field. The research aim was to produce abstract artworks by using techniques and styles by benefiting the geometrical grid. The research methodology was descriptive in theoretical part and experimental in practice part. The research was limited to the use of iron net and multiple textiles with boy students of Craft Course (1) in College of Basic Education in Kuwait. The research concludes that the use of geometrical grid with different kinds of textiles gives multiple solutions to craft field. Also, the textile techniques in the field of craft are a good area for experimenting in art education. | ||||
Keywords | ||||
نظام الشبکيات الهندسية; الأشغال الفنية | ||||
References | ||||
1- إبراهیم، زکریا (1976): مشکلة الفن. القاهرة، مکتبة مصر. 2- الألفی، أبو صالح (بدون تاریخ): الموجز فی تاریخ الفن العام، دار نهضة مصر للطبع والنشر القاهرة . 3- البسیونی، محمود (1969): نحت الأطفال. القاهرة، دار المعارف. 4- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ(1993): إبداع الفن وتذوقه. القاهرة، دار المعارف. 5- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1990): رحلة الإبداع. القاهرة، دار المعارف. 6- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1985): قضایا التربیة الفنیة. القاهرة، عالم الکتب. 7- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2000): العملیة الابتکاریة. الطبعة الثالثة، القاهرة، عالم الکتب. 8- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2001):الفن فى القرن العشرینالقاهرةالهیئة المصریة العامة للکتاب. 9- السید، عبدالله (2001): التجریب دیمقراطیة التشکیل. فی مجلة جامعة دمشق، المجلد السابع عشر، العدد الثانی،ص 225-249. 10- الشامی، صالح أحمد (1990): الفن الإسلامی إلتزام وابتداع. دمشق، دار القلم. 11- العتبانی، أشرف أحمد وآخرون (2012): الشبکیات الهندسیة کأساس إنشائی لتصمیم اللوحة الزخرفیة. المؤتمر السنوی (العربی السابع – الدولی الرابع)، مصر، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، ص 894- 904. 12- الملیجى، على (1984): الأشغال فنیة بین التقلیدیة والتجدید. صحیفة التربیة، العدد الثالث، مارس. 13- حسین، کمال محیی الدین (1997): مسائل فی الفن التشکیلی (من الفن البدائی إلى الفن المعاصر)، دمشق، منشورات اتحاد الکتاب العرب. 14- رید، هربرت (1966): الفن والصناعة- أسس التصمیم الصناعی. ترجمة د. فتح الباب عبدالحلیم سید وآخر، القاهرة، عالم الکتب. 15- صالح، محمود حامد محمد (2006): المفاهیم الجمالیة المعاصرة-کمنطلقات فکرة حدیثة لتدریس الأشغال الفنیة-المؤتمر العلمی التاسع-کلیة التربیة الفنیة. 16- عبدالباری، حازم عبدالخالق (2005): الخواص الفیزیائیة للخامة وآثارها التشکیلیة والتعبیریة للتمثال. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان. 17- کای، جی. و هوایت، سی. تی. (1957): الأشغال الیدویة للبنین والبنات. ترجمة محمد شفیق الجنیدی و آخر، القاهرة، مطبعة نهضة مصر. 18- محمد، سحر شمس الدین (2016): تفعیل الخصائص الجمالیة للتراث الإسلامی و أثرها فی تدریس مادة أساسیات تصمیم الزجاج. فی مجلة العمارة، الفنون والعلوم الانسانیة، مجلة إلکترونیة، دبی-الإمارات العربیة المتحدة، الناشر جمعیة العرب للحضارة الاسلامیة والفنون، العدد الثانی، أبریل، ص 38- 62. 19- مولر، جی. إی. و ایلغر، فرانک (1988): مئة عام من الرسم الحدیث. ترجمة فخری خلیل، بغداد، دار المأمون للترجمة والنشر. 20- نورالدین، صفوت علی (1996): النمو خلال التقالید: أسلوب مقترح لإنتاج الأعمال الفنیة المعاصرة، فی المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، مجلس النشر العلمی –جامعة الکویت، السنة الرابعة عشرة، العدد 55. المراجع الاجنبیة: 21- Deicher, Susanne (1995) Mondrian. Koln, Germany, Taschen.
22- Dewey, John (1934) Art as Experience. N.Y.: Minton. Balch and Co.
23- Gombrich, E. H.(2006) The story of Art. London, PhaidonPress .
24- https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/تجریب/. (14 February 2018).
25- https://en.wikipedia.org/wiki/Broadway_Boogie_Woogi (March 2018). 26- http://www.op-art.co.uk/victor-vasarely/ (10 March 2018). 27- http://www.mcescher.com/gallery/transformation-prints/(March 2018). 28- Phillips, Peter &Bunce, Gillian (1993) Repeat patterns – A Manual for Designers, Artists and Architects. London , Thames and Hudson | ||||
Statistics Article View: 510 PDF Download: 1,451 |
||||