الأسس الفکرية لمظاهر التحرر من القيود الفنية وجمالياتها في فن العمارنة) دراسة تحليلية ( | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 2, Issue 2, July 2018, Page 125-166 PDF (958.49 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jfea.2018.76113 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بسمة منير محمد سمير عبد المقصود* 1; سعاد حسن عبد الرحمن2; نبيل عبد السلام جمعة3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم النقد والتذوق الفني،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2قسم الرسم والتصوير،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3قسم النقد والتذوق الفني،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف هذا البحث إلى إيجاد العلاقة بين الأسس الفکرية التي تبناها اخناتون ومظاهر التحرر من القيود الفنية السابقة على الفن المصري القديم، وتحليل أثر هذا التحرر على جماليات الرسم والنحت الجداري في فترة فن العمارنة. ويفيد البحث في اکتشاف طبيعة الجماليات المتحررة من القيود في النقوش والجداريات التي تأثرت بأفکار اخناتون، وذلک من خلال تحليل نموذج من جداريات تل العمارنة وفق مظاهر التحرر النابعة من الأسس الفکرية. يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي في عرض خلفية عن البيئة المصاحبة لظهور فن العمارنة والسمات الشخصية للملک اخناتون. وکذلک تصنيف الأسس الفکرية لأخناتون وتحليل مظاهر التحرر الناتجة عنها. واظهرت نتائج البحث وجود أثر مباشر على جماليات الأعمال الجدارية والنقوش ناتج عن الأسس الفکرية لأخناتون. This research aims to discover the relationship Among the intellectual foundations that Akhenaten believed in and manifestations of liberation from previous artistic restrictions on ancient Egyptian art and Analyzing the impact of this liberalization on the paintings and wall sculptures aesthetics In the Amarna period. This is applied by analyzing a model of mural from (Tall el Amarna) In accordance with the manifestations of liberation emanating from the intellectual foundations. The research follows the descriptive and analytical approach in presenting a background of the environment accompanying the appearance of the Amarna art and the personal features of King Akhenaten. As well as the classification of the intellectual foundations of Akhenaten and analysis of the resulting emancipation. The results of the research showed a direct impact on the aesthetics of Amarna wall painting and sculptures resulting from the effect of intellectual foundations of Akhenaton. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فن العمارنة- الفن الآتوني- أفکار اخناتون – فلسفة اخناتون – شخصية اخناتون- مظاهر التحرر- جداريات; نقوش – تذوق فني – تحليل جداريات. Amarna art – Aten art; Akhenaten's Thoughts; Akhenaten’s philosophy; Akhenaten's personality; manifestations of liberation; murals; engraving – art appreciation- Murals analysis | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع الاجنبیة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 1,253 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||