اشکالية السياق الثقافي والنص في تحولات الشعر العربي المعاصر ونقده (الجيل الستيني والسبعيني أنموذجاً ) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 47, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2019, Page 1-14 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.76600 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالقادر جبار طه | ||||
کلية الآداب جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
شهدت حرکة تطور الشعرية العربية جدل التحولات من القصيدة الشمولية إلى القصيدة اليومية في صراع الأجيال بين الستينيين والسبعينيين، ففي مرحلة الستينات حاول الشعراء العرب عامة والعرقييون خاصة التمرد على جيل الرواد وأساليبهم الشعرية، وقدموا قصيدة جديدة تعتمد الرمز والقناع والاسطورة والثقافة التاريخية، وقد توّج هذا الاتجاه حرکته في الشعرية العربية من خلال البيان الستيني الذي وفعه الشعراء : سامي مهدي، وفاضل العزاوي، وفوزي کريم، وخالد علي مصطفى، وکان هذا البيان محرضاً لجيل السبعينات للتمرد على الاطار الشمولي للقصيدة الستينية، وذلک من خلال اعتمادهم القصيدة اليومية التي تعتني بتفاصيل الحياة واتجاهات المختلفة، وقد أدى ذلک التعارض في المشاريع الشعرية إلى انتاج قوة دفع کبيرة في القصيدة العربية أسفرت فيما بعد عن تحول النص الشعري العربي من نمط التفعيلة إلى قصيدة النثر التي انتشرت بين الشعراء الثمانينيين بشکل واسع، وهذا التحول يضعنا أمام سؤال مفاده : هل تعد تلک التحولات حرکة تطور في الشعرية العربية أم أنها اتجاهاً نحو السهولة وتحطيم الوزن العربي ؟ وهذا موضوع بحثنا . | ||||
Keywords | ||||
القصيدة الشمولية; القصيدة اليومية; الرمز; القناع; الاسطورة | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 404 PDF Download: 304 |
||||