قراءة التراث الشعري في العصر العباسي الزمکانية في قصيدة الحبس لعلي بن الجهم | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 47, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2019, Page 81-49 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.76605 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علوة عابد عبدالله الحساني | ||||
باحثة بمرحلة الدکتوراة بقسم اللغة العربية وآدابها -کلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبدالعزيز – جدة- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الزمکانية في قصيدة الحبس لعلي بن الجهم, وعلى الرغم من أن هناک دراسات أخرى تناولت نتاجه الأدبي, إلا أن مجالاتها مختلفة؛ فقد اقتصرت على الدراسة البيانية, والدلالية في نتاج الشاعر ؛ ولذا اتخذ البحث الدراسة الزمکانية - وفق المنهج الوصفي التحليلي؛ طريقا لخوض القراءة الفنية في هذه القصيدة, وتحليلها, وبيان قيمتها الجمالية من خلال الکشف عن تلک الأنواع الزمکانية . وهدف البحث إلى بيان مدى ترابط عنصري الزمان, والمکان, وتلازمهما معا؛ لخلق الفضاء الشعري, وتوليد دلالاته الشعورية لدى المرسل, والمستقبل. وخلص البحث إلى نتائج من أهمها:اختلاف الأمکنة عند علي بن الجهم؛ حيث أن هناک المکان الحقيقي, والمجازي, والرحمي الأليف المنفتح, وبالمقابل هناک ما يوازيه على النقيض؛ ويتمثل في المعادي المنغلق الضيق, ومکان الانتقال بين الاختيار والإجبار, والنفسي, أما الأزمنة فتجلت في: الزمن الاشتقاقي, والواقعي, والمتخيل الغائب, وهذا التنوع في الزمکانية له دلالاته النفسية التي تبرز حالات التأثر والانفعال من خلال محاولة تعبير الشاعر عن رؤاه وخيالاته وبواعثه النفسية الدفينة. | ||||
Keywords | ||||
الزمکانية; علي بن الجهم; الحقيقي; المجازي; الأليف; المعادي; الاشتقاقي; الواقعي; المتخيل | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 207 |
||||