البنية السردية في قصيدة الضيافة لأحمد شاملو | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 47, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2019, Page 95-128 PDF (3.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.76636 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيرين خيرى عبد النبى | ||||
(أستاذ مساعد بکلية الآداب – جامعة عين شمس- قسم اللغات الشرقية وآدابها- فرع اللغة الفارسية وآدابها) | ||||
Abstract | ||||
السرد من أقدم أنماط التعبير الإنساني، ولا يقتصر على نوع معين من الأنواع الأدبية دون غيرها، إنما يختص بالحکاية سواء کانت فى الرواية، أو القصة، أو المسرح، أو الشعر، فلا يخلو أي جنس أدبي منه مهما کان نوعه. وقد استعارت القصيدة المعاصرة من الأجناس الأدبية الأخرى من ادواتها وتکنيکاتها الفنية ما يساعد على تجسيد الرؤية الشعرية الحديثة. ويهدف هذا البحث إلى دراسة البنى السردية التى استعارها الشعراء ووظفوها فى الشعر الفارسي المعاصر، ويقوم البحث على دراسة قصيدة من قصائد الشاعر الإيراني الکبير احمد شاملو، وهى قصيدة الضيافة التي نشرت ضمن مجموعته الشعرية "دشنه در ديس"، حيث استطاع شاملو أن يوظف فيها أقصى ما يمکن أن يستغل من التقنيات والبنى السردية. واعتمد البحث على المنهج البنيوي التکويني فى دراسة البنية السردية. وجاء البحث فى مقدمة تناولت الموضوع واهميته وأسباب اختياره والمنهج المتبع فيه. ثم الحديث عن بنية اللغة السردية وبنية السرد من شخصيات واحداث وزمان ومکان وغيرهم. تبع ذلک خاتمة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم ثبت بالمصادر والمراجع. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 602 PDF Download: 398 |
||||