دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ ناقِدَةٌ لِلْمُصْطَلَحَاتِ الْفِکْرِيّةِ الْمعاصرة فِي ضَوْءِ التّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيّةِ | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 1-24 PDF (576.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77177 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إنشراح علي أحمد الأهدل | ||||
*باحثة ماجستير کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث لتوضيح المنهج الشرعي في التعامل مع المصطلحات الفکرية المعاصرة. وبيانها في الواقع المعاصر.واستنتاج الأسس التي ترتکز عليهاتلک المصطلحات. وإبراز دور التربية الإسلامية في توجيه المصطلحات الفکرية الحادثة. اتبع الباحث المنهج الوصفي، والتاريخي، والنقدي. ومن أهم نتائج الدراسة إن في نصوص الشريعة ما يُغني؛ لاستنباط منهج متکامل في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة وهذا دلالة على صلاحية الإسلام لکل زمان ومکان، إن أبرز الدلالات الباطلة التي دلت عليها کثير من المصطلحات الفکرية هي التهوين من الأخذ بميراث السلف الصالح. تلتقي المصطلحات الفکرية الوافدة في الأسس التي ترتکز عليها؛ وذلک لتقارب أصولها ومنشأها.إن تفعيل المؤسسات التربوية للدور التربوي في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة، قد يسهم بفعالية في تجلية دلالات المصطلحات الفکرية. | ||||
Keywords | ||||
دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ ناقِدَةٌ; الْمُصْطَلَحَاتِ الْفِکْرِيّةِ الْمعاصرة; التّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيّةِ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 280 |
||||