القدرة التنبؤية لإدارة الوقت بکل من المسؤولية الاجتماعية وفعالية الذات لدى عينة من طالبات جامعة القصيم | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 90-114 PDF (600.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان خليل الحلبي* | ||||
*استاذ مساعد قسم علم النفس - کلية التربية ببريدة- جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور إدارة الوقت في التنبؤ بالمسؤولية الاجتماعية وبالفعالية الذاتية لدى طالبات الجامعة، والتعرف على الفروق بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس إدارة الوقت وأبعاده الفرعية، والتعرف على الفروق بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس فعالية الذات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبؤي المقارن، حيث طبقت مقياس الفعالية الذاتية (إعداد الباحثة) ، ومقياس إدارة الوقت ( إعداد الباحثة)، ومقياس فعالية الذات ( اعداد شيماء محمود يوسف 2006)، على عينة من طالبات کلية التربية بلغت ( 180 ) طالبة، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار أن لإدارة الوقت قدرة تنبؤية بالمسؤولية الاجتماعية، وأن لإدارة الوقت قدرة تنبؤية بالفعالية الذاتية، کما دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائياً بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس ادارة الوقت، وفروق ذات دلالة احصائية بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس فعالية الذات . | ||||
Keywords | ||||
القدرة التنبؤية; إدارة الوقت- المسؤولية الاجتماعية- فعالية الذات- طالبات جامعة القصيم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 302 PDF Download: 342 |
||||