فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الذاکرة العاملة لتحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 177-202 PDF (591.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب محمود بدر عبد الفضيل 1; شادية احمد عبد الخالق2; شيماء مجاهد البلاشوني3 | ||||
1باحثة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم النفس التعليمي) کليـة البنات جامعة عين شمس | ||||
2استاذ علم النفس التربوي (صحة نفسية) کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3مدرس عــلم النفس – کليـة البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية الذاکرة العاملة لتحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من(10) تلاميذ(6 ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من ذوى صعوبات التعلم بمدرستي الملک مينا الابتدائية ومدرسة المطار الابتدائية بإدارة شرق الإسکندرية التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وذلک بناء على نتائج مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (إعداد/ فتحي الزيات ١٩٩٩) ، اختبار القدرة العقلية ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسى 2002)، واختبار الذاکرة العاملة ( إعداد بادلي 2000) ترجمة وتقنين : عبد ربه سليمان مغازي، ومقياس مفهوم الذات (إعداد/ الباحثة)، برنامج لتحسين الذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)،وقد استخدمت هذه الدراسة تصميم المجموعة الواحدة ( قبلي وبعدي وتتبعي ) | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة العاملة; مفهوم الذات; صعوبات تعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 397 |
||||