مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 270-294 PDF (515.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77185 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة محمد السيد علي سعودي 1; محمود عبدالحليم منسي2; ماجي وليم يوسف3 | ||||
1باحثة دکتوراه علم نفس تعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس التعليمي - کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||||
3أستاذ علم النفس المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث فحص علاقة مهارات ماوراء المعرفة بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة، تم اشتقاق عينة البحث الحالي من بين الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة والبالغ عد أطفالها (109) طفلاً من (4) روضات بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ. واستخدم البحث المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Colored Progressive Matrices (CPM)، ومقياس ماوراء المعرفة ، ومقياس تقدير الذات من خلال تقدير المعلمةوکشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب قوي بين مهارات ماوراء المعرفة ومهاراتها (الوعي-التخطيط-المراقبة- التقويم) والدرجة الکلية بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة ، حيث کانت قيمة معامل الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى 0.01. | ||||
Keywords | ||||
مهارات ماوراء المعرفة; تقدير الذات; الأطفال ضعاف السمع; مرحلة ماقبل المدرسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 360 |
||||