برنَـامــج مُقتــرح لتَنميــة مهـــارات التَحـــدُث باللُغــة الإنجـليزيــة لـدي تلاميــذ المَرحَلــــة الإعدَاديـــة في ضــوء التَعلُّــم التَشـــارکـي و في بيئـــة التَعُّلــم المُـــدمَــج | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 15, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 316-346 PDF (883.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.77188 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حُســـــــــــين مـُـــحمــــد مـُـــحمــــد حَســـــــــن القصاص 1; عــايدة عبدالمقصـود زاهــر2; أميــــرة الأميــر خاطــــر3 | ||||
1(معلم خبير– لُغة انجليزية – مدرسة الواحة المتميزة الرسمية للغات- شرق م.نصر- القاهرة) (کلية البنات للاداب و العلوم و التربيه- جامعة عين شمس) ((TEFL), مناهج و طرق تدريس اللغه الانجليزي | ||||
2أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذة الدراسه الي قياس تاثير برنامج مقترح قائم علي التعلم التشارکي و من خلال بيئة التعلم المدمج لتنمية مهارات التحدث الشاملة والمهارات الفرعية (النطق، القدرةالنحوية(مفردات و قواعد نحوية) ، القدرة اللفظيه، الطلاقه و المهارات غير اللفظيه لتلاميذ المرحلة الاعدادية .تتبني الدراسه طريقة المجموعة التجربية الواحدة و من ثم تم اختيار عينة عشوائية مکونة من 41 طالب من طلاب الصف الاول الاعدادي من احدي مدارس القاهرة -مدينة نصر و هي تحديدا :مدرسة الواحة التجريبية المميزة للغات. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث قائمة لتحديد مهارات ومجالات التحدث المطلوبة، واختبارات التحدث القبلية والبعدية، واستبانة معايير لمهارات التحدث، و تم تدريس البرنامج المقترح علي العينة بعد تحکيم الادوات علي مجموعه من المحکمين المتخصصين في المناهج و طرق تدريس اللغه الانجليزيه لاختبارصدقها. واستغرق تطبيق البرنامج المقترح ما يقرب من الثلاثة أشهر، ثمانية عشر جلسة، ساعتان لکل جلسة،تسع جلسات باستخدام الانترنت و تسع جلسات في الفصل المدرسي التقليدي. وقد أظهرت النتائج حجم الأثر الکبير على تنمية مهارة التحدث الشاملة والمهارات الفرعية مما يؤکد علي فاعلية البرنامج المقترح المستخدم لذلک. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشارکي; التعلم المدمج; مهارات التحدث; اللغه الاجنبيه الاولي- تعليم الکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 671 PDF Download: 650 |
||||