فعاليه القصص الحرکيه في تنميه الکفاءه الانفعاليه الطفل التوحدى | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 8, Volume 11, س11.ع67 (ینایر2014), January 2014, Page 307-352 PDF (4.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2014.77212 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الفتاح رجب علي مطر1; رشا ابراهيم علي السيد2 | ||||
1کليه التربيه جامعة الأزهر | ||||
2کليه التربيه للبنات جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسه الحاليه الى التعرف على فعالية برنامج حرکي استخدام القصص الحرکيه في تنميه ابعاد الکفاءه الانفعاليه لدي الطفل التوحدي, وذلک لأربعة انفعالات هي: السرور والحزن والغضب والخوف, واطبقت الدراسه على عينه قوامها 10 من الاطفال التوحديين الملتحقين ببرنامج التوحد الملحق بمعهد التربيه الفکريه بالطائف, روحت اعمارهم بين 7- 12 عاما, وتم تقسيم عينات الدراسه الى مجموعتين متساويتين الاولى تجريبيه وعددها خمس اطفال والثانيه ضابطه وعددها خمس اطفال, واستمرت ادوات الدراسه على مقياس الکفاءه الانفعاليه برنامج القصص الحرکيه وکلاهما من اعداد الباحث, واشارت نتائج الدراسه الى وجود فروق داله احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبيه في الکفاءه الانفعاليه لصالح القياس البعدي, وکذلک وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المجموعه الضابطه والمجموعه التجريبيه في الکفاءه الانفعاليه بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعه التجريبيه, کما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دال احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعه التجريبيه في الکفاءه الانفعاليه مما يدل على استمراريه اثر البرنامج في تحسين الکفاءه الانفعاليه من مجموعه التجريبيه. | ||||
Keywords | ||||
القصص الحرکيه- الکفاءه الانفعاليه- الطفل التوحدي | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 176 |
||||