العلاقه بين الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدي المراهقين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 11, س11.ع68 (ابریل2014), April 2014, Page 201-255 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2014.77216 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهير إبراهيم محمد الشافعى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسه الحاليه الى القاء الضوء على درجه العلاقه بين الذکاء الوجداني ( الوعي بالذات, التعاطف, اداره الوجدان, المهارات الاجتماعيه), والدافعيه للانجاز (الطموح, المثابره, الاستقلاليه, المنافسه, تحمل المسؤوليه, الاتقان, الثقه بالنفس, الشعور باهميه الزمن ) لدي المراهقين, وايضا التعرف على مساهمه الذکاء الوجداني في التنبؤ بالقيم المستقبلية للدافعية للانجاز, اکتشاف الفروق بين الذکور والاناث في الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدى مراهقين, وتکونت عينه الدراسه من 94 طالب او طالبه من طلبت المدرسه الثانويه المشترکه بأسنيت التابعة لمرکز کفر شکر محافظه القليوبية. واشتملت ادوات الدراسه علي قائمه الذکاء الوجداني, مقياس الدافعية للانجاز, توصلت نتائج الدراسه الى وجود علاقه ارتباطيه موجبه ذات دلاله احصائيه بين الذکاء الوجداني والدافعيه للانجاز لدي المراهقين, وتم التنبؤ بالقيم المستقبليه في الدافعيه للانجاز لدي المراهقين, وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين الذکور والاناث في کل من ابعاد الدافعيه للانجاز والذکاء الوجداني. | ||||
Keywords | ||||
الدافعيه للانجاز- الذکاء الوجداني- المراهقين | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 176 |
||||