اللوحات الملکية المصور عليها المعبود مين بالمتحف المصري بالقاهرة منذ عصر الدولة القديمة وحتى نهاية عصر الدولة الحديثة | ||||
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||||
Article 13, Volume 13, Issue 2, September 2019, Page 245-261 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jihtha.2019.77552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء الجزار; إيناس عبد النعيم; أسامة عبد النبى; وليد الهادى شيخ العرب | ||||
Abstract | ||||
يعد المعبود "مين" رب الخصوبة وواحداً من أقدم المعبودات المصرية القديمة, وکان يصور بهيئة إخصابية يصاحبه عادةً رمز من رموزه التي تصور خلفه إما نبات الخس أو المقصورة التي يعلوها زهرة اللوتس, وتعد أهم أماکن عبادة المعبود "مين" التي ارتبطت به کمعبود رئيسي لها مثل "قفط" و"أخميم" و"الصحراء الشرقية". ولقد ارتبط بالمعبود "حور" فهو ابن "إيزيس" أو رفيقها. وقد ارتبط "مين" بالمعبود "أوزير" من خلال علاقة "مين" بالمعبودة "إيزيس" لکونه الزوج والابن, ومن ناحية أخري علاقة بالمعبود "حور" کتجسيد له. فيتناول هذا البحث تصوير المعبود مين علي اللوحات الملکية بالمتحف المصري منذ عصر الدولة القديمة وحتى نهاية عصر الدولة الحديثة, ومن خلال هذا البحث يتم حصر ووصف المجموعة التي تضم (7 لوحات) منها واحدة عصر الدولة القديمة, وثلاثة عصر انتقال ثاني, وثلاثة عصر الدولة الحديثة. ويهدف البحث إلي حصر لمجموعة اللوحات الملکية المصور عليها المعبود "مين" بالمتحف المصري بالقاهرة, ووصف المناظر والطقوس والشعائر التي ارتبطت بالمعبود "مين" من خلال تلک اللوحات محل الدراسة, وما تحمله من دلالات فنية ودينية. | ||||
Keywords | ||||
مين; لوحة؛ قفط; أبيدوس; قربان; الخس | ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 343 |
||||