طريقة باولو فريري للتربية في الطفولة المبکرة أصولها الفلسفية وتطبيقاتها التربوية | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 2, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Page 19-85 PDF (9.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77657 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب علي محمد علي | ||||
أستاذ تربية الطفل المساعد کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تعد طريقة باولو فريري من الطرق الفاعلة في عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة، وفي مرحلة الطفولة المبکرة خاصة، حيث أثبتت قدرتها على تغيير عالم الطفل وذاع صيتها في کثير من دول العالم وفي ضوء ذلک استهدفت الدراسة التعرف علي الأصول الفلسفية التي تنطلق منها طريقة باولو فريري للتربية في الطفولة المبکرة وتطبيقاتها التربوية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي الذي يعمل على تحليل الوثائق والأدبيات بهدف استخلاص مبادئ نظرية أو تطبيقات عملية، و استعرضت لمحة تاريخية عن طريقة باولو فريري ثم عرضت الأصول الفلسفية من خلال عرض صورة الطفل في طريقة باولو فريري، والروضة ومکانتها باعتبارها أول مؤسسة تربوية يتعامل معها الطفل، ودور المعلمة في طريقة باولو فريري وکذلک عرض طرائق التعليم والتعلم المناسبة للأطفال في طريقة باولو فريري، وفي نهايتها قدمت الدراسة عدداً من التطبيقات التربوية المستقاة من طريقة باولو فريري لتوظيفها في العملية التربوية والتعليمية للطفل في الطفولة المبکرة. | ||||
Keywords | ||||
باولو فريري; التربية | ||||
Statistics Article View: 1,334 PDF Download: 889 |
||||