أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 3, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Page 86-111 PDF (2.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77667 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي بن أحمد الشيخي | ||||
السعودية | ||||
Abstract | ||||
المناهج هي المرآة التي تعکس الوضع الاجتماعي لأي مجتمع , ولهذا کانت مناهج المدارس في الوطن العربي حتى النصف الأول من القرن العشرين تخضع لسياسة المستعمر الأجنبي , ثم بعد الاستقلال بدأت مناهجنا تخطو خطوات متتالية على سلم التصحيح , فبدأت أولى خطواتها بطريقة الإلقاء والتلقين , مروراً بالمنهج المترابط ثم المحوري , ووصولاً إلى النظم الإلکترونية لإدارة المقررات CMS , ولکي تحقق المناهج أهدافها ينبغي أن تُبنى على أسس سيکولوجية تراعي نفسيات الدارسين , واجتماعية تراعي حاجات المجتمع , وأيضاً على فلسفة تقوم على کونه عملاً علمياً له أهدافه , ولا يمکن أن ينشأ المنهج بمنأى عن التخطيط الذي يتألف من اختيار المحتوى المناسب , وتحديد النشاطات والخبرات , ثم طرق وأساليب التدريس , وأخيراً التقويم للتأکد من نجاح ما قمنا به من تخطيط , وذلک لکي تحقق هذه المناهج أهدافها في إعداد مواطنٍ صالحٍ منتجٍ . | ||||
Keywords | ||||
لتربية; التعليم; المناهج; النظم التربوية . تطوير المناهج; المقررات الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 356 PDF Download: 258 |
||||