دور معايير الکفايات المهنية في إعداد اختصاصي اضطرابات التخاطب لذوي الاعاقات | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 8, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Page 354-419 PDF (8.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77684 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد فاروق حسن سيد | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور معايير الکفايات المهنية في إعداد اختصاصي اضطرابات التخاطب لذوي الاعاقات، ودراسة اثر استخدام المنهج الشمولي والبرنامج التربوي الفردي بنظام " الارطفونيا " Orthophonie الحزمـة التشخيصية والعلاجيـة المتکاملـة في اعداد أخصائى اضطرابات التخاطب لمزاولة المهنة برامـج التربيـة الخاصـة فئة المعاقين وفقاً لمعايير کفايات الوطنية بالمملکة العربية السعوديـة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (15) معلمي ومعلمات التدريبات اللغوية والکلامية خريجي مسار اضطرابات اللغة والکلام من جامعات مختلفة بالمملکة العربية السعودية بهدف التعرف على برنامج البکالوريوس مسار اضطرابات اللغة والکلام وتوصيف المقررات الدراسية ومناسبتها وفقا لمعايير کفايات الوطنية في مجال ممارسة مهنة اختصاصي اللغة والکلام بناء على توصيات الجمعية الامريکية للسمع والنطق (ASHA) لممارسة مهنة علاج اللغة والکلام من خلال ظهور جمعيات متخصصة حددت ادوار ومسؤوليات ممارسة معلمي اللغة والکلام في مدارس رياض الاطفال والابتدائية والمتوسطة والثانوية کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين معلمي التدريبات اللغوية والکلامية لامتلاکهم کفايات للتعامل مع العاديين في التشخيص والعلاج . کذلک أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين معلمي التدريبات اللغوية والکلامية لعدم امتلاکهم کفايات لمزاولة المهنة في بيئة تعلم صفية باستخدام المنهج الشمولي والبرنامج التربوي الفردي بنظام " الارطفونيا " Orthophonie الحزمـة التشخيصية والعلاجيـة المتکاملـة للتعامل مع العاديين في التشخيص والعلاج | ||||
Keywords | ||||
معلم التدريبات اللغوية; الارطفونيا; البيئة الصفية; المنهج الشمولي; الحزمة التشخيصية والعلاجية المتکاملة; البرنامج التربوي الفردي; الکفايات . ذوى الاحتياجات الخاصة فئة المعاقين | ||||
Statistics Article View: 628 PDF Download: 559 |
||||