مهارات التواصل البصري للأطفال التوحديين | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 9, Volume 1, العدد الثانی - Serial Number 2, December 2019, Page 420-470 PDF (5.7 MB) | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2019.77686 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سليمان محمد سليمان1; أشرف محمد عبد الغني شريت2; مروة أحمد عبد الرحمن محمد3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
3باحثة ماجستير کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التواصل البصري لدى عينة من الأطفال التوحديين وقد اشارت العديد من الدراسات الى ان الأطفال التوحديين يعانون من قصور في مهارات التواصل البصري والذي يعکس ضعفا في المشارکة الاجتماعية ومهارات التواصل والذي يودي بدورة الي قصور في مهارات اللعب وسلوکيات التقليد والکفاءة الاجتماعية وجماعات الاقران لدي هؤلاء الأطفال وتکونت أدوات الدراسة من مقياس بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، ومقياس الطفل التوحدي، ومقياس التواصل البصري، والبرنامج القائم على أنشطة منتسوري، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية في تنمية التواصل البصري. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد; التواصل البصري | ||||
Statistics Article View: 896 PDF Download: 846 |
||||