الترهيب من محظورات شرعية في ضوء الکتاب والسنة وواجب الدعاة والأطباء نحوها | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية الشريعة و القانون بطنطا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 31, Issue 3, June 2016, Page 1332-1495 PDF (1.34 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mksq.2016.7789 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مخلوف محمد محمد جلاجل | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موضوع هذا البحث هو لکل الأجيال الماضية،والحاضرة،والآتية،الذکور منهم والإناث، فهم على اختلاف أزمنتهم وأجناسهم وألوانهم ولغاتهم وأوطانهم ومستواهم الاجتماعي في حاجة إلي معرفته؛ لأنه يُرهبهم من الطرق غير الشرعية في التنفيس عن الغريزة الجنسية لديهم ـ وهي حسب ما وردت في البحث : الاستمناء ـ الجماع حال الحيض ـ اللواط ـ السحاق ، وذلک ببيان ما يلي : (أ) حکمها وهو الحرمة . (ب) والمضارّ الدينية ممثلةً في ضعف الإيمان،فهو يزيد بالطاعات ، وينقص بالمعاصي، ويترتب على نقصه نقص وضعف في الأخلاق... (ج) والمضار أو الأمراض النفسية والبدنية التي تحيق بمَنْ يباشر هذه الطرق غير الشرعية في تصريف هذه الغريزة،مع الترغيب في المقابل للتحلي بخلق العفاف عن هذه الطرق، مما يُمَثِّل إعجازاً علمياً طبياً للقرآن الکريم والسنة النبوية ، يَتْبَعُه بالضرورة کونُ القرآن وحياً إلهياً أو کلامَ الله تعالى ، وکونُ السنةِ النبويةِ شاهدةً بأن صاحبها صلى الله عليه وسلم هو رسول الله . لـــذا .. أدرجتُ هنا للأطباء دوراً دعوياً في هذا المجال في حدود تخصصهم . وينتهي البحث إلى نتيجة يقينية حاسمة ، لکونها مستمدة من القرآن والسنة هي : - ضرورة صرف أو تصريف الغريزة الجنسية ، والتنفيس عنها بالطريقة الشرعية ، وهي الزواج الإسلامي الصحيح المکتمل لأرکانه وشروطه ، ومجانبة الطرق الأخرى، أو الوسائل الأخرى السالف ذکرها . - ذلک أن ما شرعه الله تعالى إنما هو لصالح المسلم دينياً ، ودنيوياً ، ونفسياً ، وبدنياً ، وروحياً ، وخلقياً .. بما يعد نعمة کبرى يجب شکر الله تعالى عليها ، فسبحان من هذه شِرْعَته .. !! ، کما أنها لصالح غير المسلم إذا أخذ بها . - على أن تحلِّي الإنسانِ أو المسلمِ بخُلق العفاف عن الطرق غيرِ الشرعية ، والقناعة بما أحله الله تعالى له مرهون بما يکون للدعاة والأطباء من دور فاعل وبناء في هذا المجال من الموضوعات : ترهيباً ، وترغيباً ، وإقناعاً من خلال تجلية أو إبراز مضار المرهب منه ، وثمرات المرغب فيه ، مع تفعيل ملکات العقل وإعمالها تحقيقاً لعنصر الإقناع لما له وللترهيب والترغيب من أثر طيب في سرعة الاستجابة عند المدعو ... . Summary of the study The subject of this research is to the past, present and in coming generation, male and female too. They need to know about it in spite of difference in their times, nationalities, colors, languages, homelands and even their social levels; because it will make the afraid (of) the illegal wags in giving vest to their sexual Instinet as set out in the research : Masturbation – sexual intercourse if menstruation – homosexuality and lesbianism. Made statement as follows : (A) its judgment is sanctity. ( B ) Religious detriments represented in the weakness of faith, it increases by obeying commands, and decremented by sins. Consequently, shortage and weakness in Morals... (C) physical and psychological detriments which touch the person who doing these illegal ways in giving vent to this Instinet. In the return, to be awakening of a desire and characterized by a good manner chastity away from these ways. Which represent a medical, scientific miracle for the holly Quran and Sunna. Necessarily followed by the fact that The quran is revelation of by Almighty Allah, and The fact that the Sunna of the prophet that witness that its owner ( may Allah bless him and great him salvation ) is the messenger of Allah. So a guiding role had included her for doctors within the limits of their specializations. Being deprived from The quran and The sunna, This research ends to a certainty, and decisive result which is : - the need to giving vent the sexual Instinet in the legitimate ways by correct, completed staff terms and conditions of Islamic marriage and avoiding the other ways mentioned above. - Everything is legitimated by Allah is in favour of religious Muslim ( religiously, secularly, psychologically, physically, spiritually, ethically and morally) which is considered a great blessing, we should thanks god for it. Glory to God, and it's also in favour of a non- muslim if he has followed it. - Al muslim or a human being to be characterized by good manner of chastity away from The illegal ways, to be satisfied by what is legitimated by Allah and is given as security by preachers and doctors in this field of subjects awakening of desire, and Terrifying, persuading through showing the detriments of what is undesirable (terrible, awful ) and the (fruits, gains ) of what is desirable. And ( to interact ) the intellectual tallest to realize the persuading element. - Intimidation and awakening of desire have got a good affect in fast response the so- called. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Highlights | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث.. 1332 المقدمة 1335 أولاً : أهمیة الموضوع : 1340 ثانیاً : أسباب اختیار الموضوع : 1340 ثالثاً : الدراسات السابقة، وصعوبة الموضوع : 1343 رابعاً : منهج البحث : 1343 خامساً : مخطَّط البحث : 1346 تمهید التعریف بمفردات عنوان البحث ( الترهیب من محظورات شرعیة فی ضوء الکتاب والسنة وواجب الدعاة والأطباء نحوها ) 1348 أولاً : مفهوم الترهیب : 1348 مفهوم الترغیب : 1350 ثانیاً : مدلول الحرف " مِنْ " : 1353 ثالثاً : مفهوم " محظورات شرعیة " 1354 رابعاً : مدلول الحرف " فی " 1357 خامساً : مفهوم ( ضَوْءٌ ) 1357 سادساً : مفهوم ( الکتاب ) 1358 سابعاً : مفهوم السنة : ( أی السنة النبویة ) 1360 ثامناً : الواجـــب.. 1361 تاسعاً : الدعـــاة 1361 عاشراً : الأطباء : 1362 الحادی عشر : نحوهـــا 1362 المقصود بعنوان البحث : 1362 المبحث الأول الترهیب من الاستمناء ، فی معرض الدعوة والترغیب فی الاستعفاف وواجب الدعاة والأطباء نحوه. 1364 تعریف الاستمناء : 1364 حکم الاستمناء ، وواجب الدعاة : 1369 المبحث الثانی موقف القرآن الکریم والسنة النبویة من جماع الحائض ومدى صلته 1389 المطلب الأول الترهیب.. 1390 المطلب الثانی أذى الوطء فی المحیض ، ودور الدعاة والأطباء فی الترهیب منه 1403 المبحث الثالث الترهیب من الشذوذ الجنسی ، ومدى صلته بالعفاف.. 1412 المطلب الأول الترهیب من اللواط ، ومدى صلته بالعفاف.. 1415 المطلب الثانی من واجب الدعاة والأطباء تجاه مدعویهم حول جریمة اللواط. 1426 المطلب الثالث الترهیب من السحاق ، ومدى صلته بالعفاف.. 1437 المطلب الرابع من واجب الدعاة حول جریمة السحاق. 1441 المبحث الرابع دور الدعاة والأطباء فی التمکین لخُلُق العفاف من خلال القرآن الکریم والسنة النبویة 1446 التعریف بخُلق العفاف : 1446 الخاتمة 1469 أولاً : النتائج : 1469 ثانیاً : التوصیات : 1473 فهرس بأهم المصادر والمراجع. 1478 أولاً : القرآن الکریم. 1478 ثانیاً : کتب فی التفسیر : 1478 فهرس الموضوعات.. 1494 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولاً : القرآن الکریمثانیاً : کتب فی التفسیر :أ- کتب التفسیر القدیمة :
ب- کتب معاصرة فی التفسیر :
ثالثاً : کتب فی الحدیث ( المتون ) :
رابعاً : کتب فی شرح السنة :
خامساً : کتب فی الدعوة الإسلامیة :
سادساً : کتب فی الثقافة الإسلامیة :
سابعاً : کتب الفقه : (أ) کتب الفقه القدیمة:
(ب) کتب الفقه المعاصرة
ثامناً : کتب فی أصول الفقه :
تاسعاً : کتب فی الإعجاز العلمی والطب :
عاشراً : کتب فی الیهودیة والنصرانیة
الحادی عشر : کتب فی التراجم :
الثانی عشر: المعاجم العربیة :
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 308 PDF Download: 4,830 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||