فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض قلق الإحصاء لدى باحثين بکلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 10, س10.ع65.ج2(ینایر2013), January 2013, Page 215-248 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2013.78164 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طه علي أحمد علي حسن | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح باستخدام برنامج "Microsoft Excel" وبرنامج التحليل الإحصائي "SPSS" للباحثين بکلي التربية ، ومحاولة التعرف على فاعليته في تنمية مهارات تفکيرهم الإحصائي ، وخفض قلقهم من الإحصاء . ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (33) باحث وباحثة ( ماجستير ، ودکتوراة ، وأعضاء هيئة التدريس). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - جدوث تحسن في بنية التفکير الإحصائي لأفراد عينة الدراسة ، وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسة 93% في التفکير الإحصائي. - البرنامج التدريبي ذو فاعلية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي لدى الباحثين ؛ حيث کانت قسم الکسب المعدل (1.24) في الاختبار ککل. - الفروق بين الباحثين في مهارات التفکير الإحصائي والاختبار ککل لصالح الباحثين برحلة الماجستير ، بينما لم تکن هناک فروق ذات دلالة بين الباحثين في مهاة تفسير وتحليل البيانات . - حدوث انخفاض في مستوى قلق الإحصاء لأفراد عينة الدراسة ، وهذا الانخفاض مؤشر على التحسن في الانفعالات والتوتر ،ة وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسبة : 97% في المقياس ککل - البرنامج التدريبي المقترح ذو فاعلية في خفض مستوى قلق الإحصاء لدى الباحثين حيث کانت قيم الکسب المعدل(1.24) في المقياس ککل. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير الإحصائي; قلق الإحصاء | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 191 |
||||