برنامج تدريبى قائم على الأنشطة المتنوعة لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 2, 2019, Page 430-467 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2019.78174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بکر عزازي1; هبة ابو النيل2; سليمان سليمان3 | ||||
1قسم التخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس بکلية الاداب – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي فى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن، تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10) أطفال من زارعي قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4-7) سنوات، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة) ومقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة،2011)، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى | ||||
Highlights | ||||
Diverse activities - expressive language – children with Cochlear Implants | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المتنوعة; اللغة التعبيرية; الأطفال زارعي القوقعة | ||||
Full Text | ||||
The study aimed at identifying the effectiveness of a training program on developing expressive language in children with Cochlear Implants. The study sample consisted of (20) child, divided into an experimental group (N=10) children, and a control group (N=10) children from cochlear implants, aged (4-7) years. The researcher used the following instruments: The Stanford- Binet Scale for Intelligence (The fifth version),The linguistic Scale (By Ahmed Abu Hasibah , 2011), and Training program( by researcher) .The study results revealed the effectiveness of the training program for developing expressive language in children with Cochlear Implants . | ||||
References | ||||
الزریقات، إبراهیم (2005). اضطرابات الکلام واللغة (التشخیص والعلاج)، عمان: دار الفکر. الزریقات، إبراهیم (2009). الإعاقة السمعیة مبادىء التأهیل السمعى والکلامى والتربوى. عمان: دار الفکر. عبد الرازق، أحمد حسین ( 2003). الخدمة الاجتماعیة فى الفئات الخاصة. القاهرة: مطبعة البحیرة. عیسى، أحمد نبوى (2010). زراعة القوقعة الالکترونیة للأطفال الصم. الدلیل العلمى للآباء والمعلمین. عمان. الأردن: دار الفکر البطاینة، أسامة، والرشدان، مالک ، والسبایلة، عبید، و الخطاطبة، عبد المجید(2009). صعوبات التعلم بین النظریة و الممارسة. عمان: دار المسیرة. باظة، آمال عبد السمیع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها.القاهرة: الأنجلو المصریة. صادق، امیلى، بدیر، کریمان (2000). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة: دار العلا للنشر والتوزیع. الببلاوى، إیهاب عبد العزیز(2010). تطور نمو اللغة الاستقبالیة واللغة التعبیریة لدى الأطفال الصم زارعی القوقعة الالکترونیة فى ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة. جامعة الاسکندریة. الخطیب، جمال محمد سعید(2008).مقدمة فی الإعاقة السمعیة. الأردن. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر. یحیى، خولة أحمد(2011). البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة.عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. طعیمه، رشدى (2012). المهارات اللغویة مستویاتها، تدریسها، صعوباتها. القاهرة: دار الفکر العربى. العزة، سعید حسنى(2001). التربیة الخاصة لذوی الإعاقات العقلیة والبصریة والسمعیةوالحرکیة.عمان: الدار العلمیة للنشروالتوزیع. شند، سمیرة محمد (2002). برامج ذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: العالمیة للطباعة والنشر. السباعى، طاهرة (2002). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثره على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى الأطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا. السرطاوی، عبد العزیز, أبو جودة، وائل (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الریاض: أکادیمیة التربیة الخاصة. عبد الله، عادل (2004). الإعاقات الحسیة. القاهرة : دار الرشاد. سلیمان، عبد الرحمن سید (2012). معجم مصطلحات اضطراب التوحد انجلیزى عربى- عربى انجلیزى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. الشخص، عبد العزیز(2006). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: الأنجلو المصریة. مطر، عبد الفتاح رجب، و مسافر، على عبد الله (2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال. الریاض: دار النشر الدولى. یوسف، عصام نمر(2000). دلیل العمل مع الأصم( کتاب علمى تربوى للأباء والمربین).عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع. مدکور، على أحمد ( 2008). تدریس فنون اللغة العربیة. القاهرة : دار الشروق. عبید، ماجدة السید(2000). تعلیم الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة(مدخل إلى التربیة الخاصة). عمان: دار صفاء للنشروالتوزیع. عبد الحی، محمد فتحی (1998). طرق الاتصال بالصم وأسالیبها. الامارات: دار القلم للنشر والتوزیع. الوسمى، نایف (2014). زراعة القوقعة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر. القریوتى، یوسف، السرطاوى،عبد العزیز، الصمادى، جمیل (2012). المدخل إلى التربیة الخاصة. دبى : دار القلم للنشر والتوزیع.
American Speech-Language-Hearing Association. (2011): Type, Degree, and Configuration of Hearing Loss. Audiology Information Series, 7976
Eldik, T. (2005) Mental Health Problems of Dutch youth with hearing loss as shown on the youth self report. American annals of the Deaf.150(1), 6-11
Geers, A.(2004). Speech, language, and reading skills after early cochlear implantation. Archives of Otolaryngology – Head & Neck Surgery, 130(5)634-638.
Heinberg, J, & Hays, A. (2011): Differences in spoken Lexical Skills: Presch- ool children with cochlear implants and children with typical
Jareen, D., wiley, S., & Grether, S. (2011). Children with cochlear implants and developmental disabilities: A language skills study with devel- opmentally matched hearing peers. Research in Developmental Disabilities, 32(2), 757-767.
Losh, J. ;Anne L. (2010). Communication Skills of Young Children Implanted Prior to Four Years of Age Compared to Typically Hearing Matched Pe- ersl., Ph.D. Dissertation, The University of North Carolina at Greensboro P. 143.
Miyamoto, R., Hay- McCutcheon, M., Kirk, K., Houston, D., &Berges Reci Dana, T. (2008). Language skills of profoundly deaf children who Acted cochlear implants under 12-months of age: A preliminary study. Acta Ot olaryngologica, 128(4), 373-377
Moller A. (2006). Cochlear and Brainstem Implants. Karger Medical and Scientific Publishers, Vol. (64).
Nicholas J., & Geers A. (2007). Effect of age of cochlear implantation in rec eptive and expressive spoken language in three –year –old deaf Children nternational Congress Series: Special Issue, Cochlear Implant. 1273C, lants. 1273C, 340-343.
Niparko, J., Tobey, E., Thal, D. Isenberg, L., Wang, N., & Quittner, Aspoken Ar implant-.(2010). language development in children foolowing cochleation. American Medical Association,303(15),1498-1506.
Reci Dana, T. (2008). Language skills of profoundly deaf children who Act ed cochlear implants under 12-months of age: A preliminary study. Acta Ot olaryngologica, 128(4), 373-377
Rhoades,E. & Chisolm,T.(2001). Global language progress with an auditory-verbal approach for children with hearing loss. The Volta Revie w, 102(1), 5-24
Richter, E., Laszig, R., & Lohle, E.(2002). Receptive and Expressive lang-heari- uage skills of 106 children with minimum of 2 years exsperience ng Rhinology with cochlear implant. International Journal of Pediatric, |& Laryngology,117,111-125
Schorr, E., Roth, F. & Fox, N. (2008).A comparison of the speech and language skills of children with cochlear implants and children with normal hearing. Commun. Disord. Q. 29 195–210
Schorr, E.A.(2006): Early cochlear implant Experience and emotional functi oning during childhood: Loneliness in middle and late childhood. Review, 106, 3, 365-379.Volta
Schramm ,B; Bohnert A; Keilmann ,A.(2010). Auditory, speech and ; language development in young children with cochlear implants compar- ed with children with normal hearing. International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology. Jul;74(7):812-829.
Unterstein, A. (2010).Examining the differences in expressive and receptive lexical language skills in preschool children with cochlear implants and children with typical hearing., Psy.D., Alfred University, 87 (16), 1-2. | ||||
Statistics Article View: 680 PDF Download: 1,937 |
||||