أداء الشهادة بوسائل الاتصال الحديثة في منظور الفقه الإسلامي | ||||
مجلة کلية الشريعة و القانون بطنطا | ||||
Article 7, Volume 30, Issue 4, December 2015, Page 1405-1464 PDF (649.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mksq.2015.7818 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
المتولي عطیه عبد الباقی إبراهيم | ||||
کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدمياط جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
إقامة العدل بين أفراد المجتمع من أهم المبادئ التي أرستها الشريعة الإسلامية ، قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْکَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُکُمْ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ ﴾ ([1]). وقال جل شأنه : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُکُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَکَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْکُمُوا بِالْعَدْلِ ﴾([2]) ، بل جعل المولى ﷻ إقامة العدل غاية الرسالات کلها ، قال تعالى : ﴿ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْکِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ﴾([3]) إذ بتحقيق العدل تنهض المجتمعات ويتحقق لها الرخاء والنمو والتقدم ؛ حيث يشعر الکل في دولة العدل بالسکينة والأمان ، ولا يخشون من الظلم والطغيان . وفي سبيل إقامة العدل وضعت الشريعة الإسلامية وسائل وطرق يستطيع کل فرد ـ من خلالها ـ أن يحصل على حقه عند التنازع والاختلاف ، ومن أبرز وسائل إثبات الحقوق : الشهادة ، التي تعد معيارًا لتمييز الحق من الباطل ، وحاجزًا يفصل بين الدعاوى الصادقة والکاذبة ، فالشهادة بمثابة الروح للحقوق ، وقد قيل: إن الله أحيا النفوس بالأرواح الطاهرة ، وأحيا الحقوق بالشهادة الصادقة ، وقال القاضي شريح: القضاء جَمرٌ، فنحه عنک بعودين- يعني الشاهدين- وإنما الخصم داء ، والشهود شفاء، فأفرغ الشفاء على الداء([4]) . ولعظم أمر الشهادة وأهميتها في إثبات الحقوق اهتمت الشريعة الإسلامية بشأنها، فجاءت کثير من الآيات والأحاديث التي تَحُثُّ عليها وتُرغب فيها ، بل وتتوعد کل من يمتنع عن تحملها وأدائها بالعقاب إذا تعينت عليه بأن لم يوجد من يصلح لها غيره ، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ﴾ ([5]) وقال جل شأنه : ﴿ وَلَا تَکْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَکْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ ([6]) ، وعن ابْنِ عَبَّاسٍ " رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا " أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ: « لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ , وَلَکِنَّ الْبَيِّنَةَ عَلَى الْمُدَّعِي , وَالْيَمِينَعَلَى مَنْ أَنْکَرَ » ([7]) . وعن الأَشْعَثِ بْنَ قَيْسٍ tقال : کَانَتْ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ خُصُومَةٌ فِي بِئْرٍ، فَاخْتَصَمْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «شَاهِدَاکَ أَوْ يَمِينُهُ ... الحديث »([8]) . غير أنه قد يعرض لمن تحمل الشهادة أمرٌ ما يحول دون أدائها بين يدي القاضي ، کسفر أو مرض أو خوف ونحوها ، فيسقط عنه أداؤها إذا دُعي إليه ؛ لقوله تعالى ﴿ وَلَا يُضَارَّ کَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ ﴾([9]) . ولا يخفى أن سقوط أداء الشهادة لسبب من الأسباب السابقة قد يترتب عليه ضياع حق المشهود له ، کما إذا لم يکن لدى المشهود له أي وسائل أخرى لإثبات حقه سوى الشهادة . وفي العصر الحديث ومع الطفرة التکنولوجية الي سادت العالم خاصة في مجال الاتصالات استحدثت کثير من الوسائل التي ساعدت في إزالة الحواجز والحدود بين دول العالم ، وبات بالإمکان حدوث الاتصال المباشر " المتزامن " وغير المباشر " غير المتزامن " بين شخصين أو أکثر ، سواء کان نصيًا أو صوتيًا أو مرئيًا، من وإلى أي مکان في العالم ، في جميع الأوقات ([10]) . وقد ساعدت هذه الوسائل على إحداث نقلة نوعية في کثير من مجالات الحياة العامة ، کالمجال التعليمي ، والاقتصادي ، والإعلامي ، والاجتماعي ، والسياسي. ولما کانت الشهادة عبارة عن رسالة يهدف الشاهد إيصالها إلى مجلس القضاء ؛ ليحکم القاضي بمقتضاها ، فيحصل کل ذي حق على حقه ، فتتحق العدالة بين أفراد المجتمع ـ ثار التساؤل : هل يجوز استخدام هذه الوسائل في إيصال الشهادة إلى مجلس القضاء في الحالات التي يعجز فيها الشـاهد عن المثول بين يدي القاضي للإدلاء بشهادته ؟ يجيب الباحث عن هذا السؤال من خلال عرض مفهوم الشهادة ومقوماتها وشروطها ، ثم بيان أهم وسائل الاتصال الحديثة وکيفية أداء الشهادة بواسطتها ، وختامًا إصدار الحکم الشرعي بمدى جواز أداء الشهـادة بواسطتها من عدمه ، متبعًا الخطة التالية . [1] ـ الآية (90) سورة النحل . [2] ـ من الآية ( 58) سورة النساء . [3] ـ من الآية ( 25) سورة الحديد . [4] ـ ابن قدامة : أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي المغني (10/128) مکتبة القاهرة . [5] ـ من الآية (282) سورة البقرة . [6] ـ من الآية (283) سورة البقرة . [7] ـ أخرجه البيهقي في السنن الکبرى ، کتاب : الدعوى والبينات / باب : البينة على المدعي واليمين على من أنکر (10/427) ح (21201) وذکره ابن حجر في تلخيص الحبير ( 4/405) وفي الصحيحين بلفظ : « لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ، وَلَکِنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ » أخرجه البخاري في کتاب : التفسير / باب : {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا، أُولَئِکَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ} [آل عمران: 77] (6/35) ح (4552) ومسلم في صحيحه ، کتاب : / باب : اليمين على المدعى عليه (3/1336) ح (1711) [8] ـ أخرجه البخاري في صحيحه ، کتاب : الرهن / باب : إذا اختلف الراهن والمرتهن ونحوه ، فالبينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه(3/143) ح (2515) ومسلم في صحيحه ، کتاب : الإيمان / باب : وعيد من اقتطع حق مسلم بيمين فاجرة بالنار(1/123) ح ( 138) [9] ـ من الآية (282) سورة البقرة . [10] ـ الاتصال المتزامن هو : الذي يحدث بين فردين أو أکثر في الوقت نفسه ، حيث يتم الإرسال والاستقبال في الوقت ذاته ، ويقدم فرصة التفاعل من خلال: غرف الحوار، ومؤتمرات الکمبيوتر التفاعلية .أما الاتصال غير المتزامن : هو الذي يتم فيه الإرسال في وقت والاستقبال في وقت آخر ، کالرسائل والملفات التي تنقل عبر البريد الإلکتروني، وعبد الحميد محمد : منظـومة التعليم عبر الشبکات( ص/43) عالم الکتب - القاهرة2005 م ، و الفقي : د. ممدوح سالم : مستويات توظيف بعض تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمي المدارس الإعدادية (ص/236) بحث منشور في مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية – القاهرة 2012 م. | ||||
Highlights | ||||
ینقسم البحث إلى مقدمة ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة ، وفهرس. المقدمة : أذکر فیها أهمیة البحث وسبب اختیاری له ،وخطته . والمبحث الأول: ماهیة الشهادة ،ومشروعیتها وحکمها ، ومقوماتها وشروطها ، وفیه ثلاثة مطالب: المطلب الأول : ماهیة الشهادة . المطلب الثانی : مشروعیة الشهادة وحکمها . المطلب الثالث : مقومات الشهادة وشروطها . والمبحث الثانی : وسائل الاتصال الحدیثة وطرق أداء الشهادة بواسطتها ، وفیه مطلبان : ـ المطلب الأول : مفهوم الاتصال ، وعناصره ومکوناته . المطلب الثانی: أهم وسائل الاتصال ، وطرق أداء الشهادة بواسطتها . المبحث الثالث : الحکم الشرعی لأداء الشهادة بوسائل الاتصال الحدیثة ،وفیه أربعة مطالب: المطلب الأول : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل المکتوب . المطلب الثانی : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل الصوت . المطلب الثالث : حکم أداء الشهادة بالوسائل التی تنقل الصوت والصورة . المطلب الرابع : الأدلة على مشروعیة أداء الشهادة بوسائل الاتصال الحدیثة . الخاتمة : وتشمل أهم النتائج والتوصیات. | ||||
References | ||||
أولاً : القرآن الکریم . ثانیًا : کتب التفسیر وعلومه . * البغوی : أبو محمد الحسین بن مسعود بن محمد بن الفراء . معالم التنزیل فی تفسیر القرآن ، دار إحیاء التراث العربی - بیروت 1420 هـ . * البیضاوی : أبو سعید عبد الله بن عمر بن محمد الشیرازی .أنوار التنزیل وأسرار التأویل ، دار إحیاء التراث العربی – بیروت 1418 هـ . * الزمخشری : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد . الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل ، دار الکتاب العربی – بیروت - الطبعة: الثالثة 1407 هـ . * السعدی : عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله . تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان ، مؤسسة الرسالة – بیروت 1420هـ -2000 م . * الطبری : محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی . جامع البیان عن تأویل آی القرآن ، دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع 1422 هـ . * القرطبی : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبی بکر بن فرح الأنصاری الخزرجی . الجامع لأحکام القرآن ، دار الکتب المصریة – القاهرة ، الطبعة: الثانیة 1384هـ - 1964 م ثالثًا : کتب السنة الشریفة . * البخاری: أبو عبد الله محمد بن إسماعیل . الجامع الصحیح : دار طوق النجاة 1422هـ * البیهقی : أبو بکر أحمد بن الحسین بن علی . السنن الکبرى ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م . * ابن حجر :أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی . أ ـ التلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر ، دار الکتب العلمیة "بیروت" 1419 هـ 1989 م . ب ـ فتح الباری شرح صحیح البخاری ، دار المعرفة - بیروت 1379 هـ . * الحاکم : أبو عبد الله محمد بن عبد الله النیسابوری .المستدرک على الصحیحین، دار الکتب العلمیة – بیروت 1411 هـ . * حیدر : أبو عبد الرحمن محمد أشرف بن أمیر بن علی . عون المعبود شرح سنن أبی داود ، دار الکتب العلمیة – بیروت – الطبعة : الثانیة 1415 هـ . * الدار قطنی : أبو الحسن علی بن عمر. سنن الدارقطنی ، مؤسسة الرسالة، بیروت – لبنان 1424 هـ - 2004 م . * أبو داود :سلیمان بن الأشعث ، سنن أبی داود : المکتبة العصریة، صیدا - بیروت . * الأصبحی : مالک بن أنس ، الموطأ ، دار إحیاء التراث العربی، بیروت 1406 هـ - 1985 م . * الشیبانی : أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشیبانی . المسند ، مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م . * ابن عبد البر : أبو عمر یوسف بن عبد الله بن محمد . التمهید لما فی الموطأ من المعانی والأسانید ، مؤسسة قرطبة – تحقیق : مصطفى بن أحمد العلوى - ومحمد عبد الکبیر البکرى . * ابن ماجه : أبو عبد الله محمد بن یزید القزوینـــی .سنن ابن ماجه : دار إحیاء الکتب العربیة - فیصل عیسى البابی الحلبی . * النووی : محی الدین أبی زکریا یحیی بن شرف . صحیح مسلم بشرح النووی ، دار إحیاء التراث العربی – بیروت ، ط : الثانیة 1392 هـ . * النیسابوری : مسلم بن الحجاج (المتوفى 261هـ ) صحیح مسلم : دار إحیاء التراث العربی – بیروت . * الهیتمی : شهاب الدین أحمد بن محمد بن علی . الفتح المبین بشرح الأربعین ، دار المنهاج – جدة – المملکة العربیة السعودیة 1428هـ 2008 م . رابعاً : کتب اللغة والمعاجم . * ابن الأثیر : أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری . النهایة فی غریب الحدیث ، دار الکتب العلمیة – بیروت . * الجرجانی : علی بن محمد بن علی الزین الشریف . التعریفات ، دار الکتب العلمیة - بیروت 1403هـ 1983م * الرازی : محمد بن أبی بکر بن عبدالقادر. مختار الصحاح ، مکتبة لبنان ناشرون – بیروت 1415 هـ– 1995 م . * الزَّبیدی : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسینی .تاج العروس من جواهر القاموس ، دار الهدایة. * ابن فارس : أبو الحسین أحمد بن فارس بن زکریا. معجم مقاییس اللغة ، دار الفکر- بیروت 1399هـ - 1979م. * الفیومی: أحمد بن محمد بن علی المقری. المصباح المنیر،المکتبة العلمیة – بیروت . * ابن منظور: محمد بن مکرم الأفریقی المصری. لسان العرب،دار صادر "بیروت". خامسًا : کتب الفقه : ـ کتب المذهب الحنفی : ـ * الزیلعی : فخر الدین عثمان بن علی بن محجن . تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق ، المطبعة الکبرى الأمیریة – بولاق- القاهرة 1313 هـ . * السرخسی : شمس الأئمة محمد بن أحمد بن أبی سهل . المبسوط ، دار المعرفة - بیروت1414هـ / 1993 م . * السمرقندی : علاء الدین محمد بن أحمد بن أبی أحمد . تحفة الفقهاء ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان ، الطبعة: الثانیة 1414 هـ - 1994 م. * شیخی زاده: عبد الرحمن بن محمد بن سلیمان . مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر ، دار إحیاء التراث العربی . * الطرابلسی : أبو الحسن علاء الدین علی بن خلیل الحنفی . معین الحکام فیما یتردد بین الخصمین من الأحکام ، دار الفکر – بیروت . * ابن عابدین : محمد أمین بن عمر بن عبد العزیز . رد المحتار على الدر المختار ، دار الفکر-بیروت ، الطبعة الثانیة : 1412هـ - 1992م . * الکاسانی : علاء الدین أبو بکر بن مسعود بن أحمد . بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع ، دار الکتب العلمیة – بیروت ، الطبعة: الثانیة ، 1406هـ - 1986م * المرغینانی: علی بن أبی بکر بن عبد الجلیل. الهدایة فی شرح بدایة المبتدی ، دار احیاء التراث العربی - بیروت – لبنان . * الموصلی :عبد الله بن محمود بن مودود ، الاختیار لتعلیل المختار ، مطبعة الحلبی – القاهرة . * ابن نجیم : زین الدین بن نجیم الحنفی . البحر الرائق شرح کنز الدقائق ، دار المعرفة- بیروت.
کتب المذهب المالکی : ـ * الأزهری: شهاب الدین أحمد بن غنیم بن سالم بن مهنا النفراوی المالکی . الفواکه الدوانی على رسالة ابن أبی زید القیروانی ، دار الفکر – بیروت 1415هـ - 1995م. * الثعلبی: أبو محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر المالکی . عیون المسائل ، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان 1430 هـ - 2009 م * الحطاب : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسی المغربی . مواهب الجلیل فی شرح مختصر خلیل ، دار الفکر – بیروت ، الطبعة: الثالثة : 1412هـ - 1992م . * الدسوقی : محمد بن أحمد بن عرفة المالکی. حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر، دار الفکر – بیروت . * ابن رشد : أبو الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد القرطبی . * بدایة المجتهد ونهایة المقتصد،دار الحدیث - القاهرة 1425هـ - 2004 م. * البیان والتحصیل ، دار الغرب الإسلامی- بیروت .ط : الثانیة 1408 هـ. * الزرقانی: عبد الباقی بن یوسف بن أحمد المصری . شرح الزُّرقانی على مختصر خلیل ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان 1422 هـ - 2002 م . * الصاوی : أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتی المالکی . بلغة السالک لأقرب المسالک ، دار المعارف. * ابن عبد البر : أبو عمر یوسف بن عبد الله بن محمد . الکافی فی فقه أهل المدینة ، مکتبة الریاض الحدیثة - الریاض، الطبعة : الثانیة 1400هـ/1980م . * العبدری : محمد بن یوسف بن أبی القاسم بن یوسف الغرناطی . التاج والإکلیل ، دار الکتب العلمیة – بیروت 1416هـ . * علیش :أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد المالکی ، منح الجلیل شرح مختصر خلیل ، دار الفکر – بیروت 1409هـ/1989م . * ابن فرحون : برهان الدین إبراهیم بن علی بن محمد . تبصرة الحکام فی أصول الأقضیة ومناهج الأحکام ، مکتبة الکلیات الأزهریة 1406هـ - 1986م . * القرافی : أبو العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی . الذخیرة ، دار الغرب الإسلامی- بیروت 1994 م . * الکشناوی: أبو بکر بن حسن بن عبد الله . أسهل المدارک شرح إرشاد السالک ، دار الفکر-بیروت – لبنان . کتب المذهب الشافعی : ـ * الأنصاری : زین الدین أبو یحیى زکریا بن محمد بن أحمد بن زکریا. * أسنى المطالب فی شرح روض الطالب ، دار الکتاب الإسلامی . * فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ، دار الفکر– بیروت 1414هـ/1994م . * البجیْرمِیّ : سلیمان بن محمد بن عمر المصری الشافعی . حاشیة البجیرمی على الخطیب ، دار الفکر- بیروت 1415هـ - 1995م . * الجمل : سلیمان بن عمر بن منصور العجیلی الأزهری . حاشیة الجمل ، دار الفکر – بیروت . * الجوینی: إمام الحرمین أبو المعالی عبد الملک بن عبد الله بن یوسف بن محمد . نهایة المطلب فی درایة المذهب ، دار المنهاج 1428هـ-2007م . * الرافعی: أبو القاسم عبد الکریم بن محمد بن عبد الکریم . العزیز شرح الوجیز ، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان 1417 هـ - 1997 م * الرملی: شهاب الدین محمد بن أبی العباس أحمد بن حمزة . نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج ، دار الفکر- بیروت1404هـ/1984م . * الرویانی : أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعیل . بحر المذهب ،دار الکتب العلمیة – بیروت 2009 م . * الشافعی : أبو عبد الله محمد بن إدریس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب . الأم ، دار المعرفة – بیروت 1410 هـ . * الشربینی : شمس الدین، محمد بن أحمد الخطیب الشافعی . مغنی المحتاج ، دار الکتب العلمیة- بیروت 1415هـ - 1994م * الشیرازی : أبو إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف . المهذب فی فقه الإمام الشافعی ، دار الکتب العلمیة – بیروت . * العمرانی : أبو الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم.البیان فی مذهب الإمام الشافعی ، دار المنهاج – جدة 1421 هـ- 2000 م * الغزالی: أبو حامد محمد بن محمد الطوسی . الوسیط فی المذهب ، دار السلام – القاهرة . * قلیوبی : أحمد سلامة القلیوبی – عمیرة : أحمد البرلسی . حاشیتا قلیوبی وعمیرة ، دار الفکر – بیروت 1415هـ-1995م . * النووی : أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف . روضة الطالبین وعمدة المفتین، المکتب الإسلامی، بیروت - دمشق ، ط : الثالثة 1412هـ . کتب المذهب الحنبلی : ـ * البهوتی : منصور بن یونس بن صلاح الدین بن حسن بن إدریس . * الروض المربع شرح زاد المستقنع ، دار المؤید - مؤسسة الرسالة – بیروت . * شرح منتهى الإرادات ، عالم الکتب 1414هـ - 1993م . کشاف القناع عن متن الإقناع ، دار الکتب العلمیة – بیروت . * الجوزیة : أبو عبد الله محمد بن أبی بکر أیوب الزرعی ، المعروف بابن قیم الجوزیة . * إعلام الموقعین عن رب العالمین ، دار الجیل - بیروت 1973 هـ . * الطرق الحکمیة فی السیاسة الشرعیة ، مکتبة دار البیان . * الزرکشی: شمس الدین محمد بن عبد الله المصری الحنبلی . شرح الزرکشی على مختصر الخرقی ، دار العبیکان 1413 هـ - 1993 م . * ابن قدامة : أبو محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسی . المغنی ، مکتبة القاهرة . الکافی فی فقه الإمام أحمد،دار الکتب العلمیة- بیروت1414هـ 1994م . * المرداوی : علاء الدین أبو الحسن علی بن سلیمان . الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف ، دار إحیاء التراث العربی – بیروت . * ابن مفلح : أبو إسحاق إبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد . المبدع فی شرح المقنع ، دار الکتب العلمیة - بیروت – لبنان 1418 هـ - 1997 م . کتب الفقه العام :ـ * ابن حزم : أبو محمد علی بن أحمد بن سعید . المحلى بالسنن والآثار ، دار الفکر - بیروت . * ابن المنذر : أبو بکر محمد بن إبراهیم بن المنذر النیسابوری . الإجماع ، دار المسلم للنشر والتوزیع ، 1425هـ/ 2004مـ .
سادسًا : کتب أصول الفقه : ـ * الإسنوی : جمال الدین عبد الرحیم . نهایة السول شرح منهاج الوصول ، دار الکتب العلمیة -بیروت1420هـ - 1999م . * الآمدی : أبو الحسن علی بن محمد . الإحکام فی أصول الأحکام ، دار الکتاب العربی – بیروت 1404 هـ . * الزرکشی : بدر الدین محمد بن بهادر بن عبد الله . البحر المحیط فی أصول الفقه ، دار الکتب العلمیة – لبنان - بیروت 1421هـ - 2000م . * الشوکانی : محمد بن علی بن محمد . إرشاد الفحول إلی تحقیق الحق من علم الأصول ، دار الکتاب العربی- 1419هـ - 1999م . * الغزالی : أبو حامد محمد بن محمد الطوسی . المستصفى ، دار الکتب العلمیة – بیروت 1413هـ - 1993م . تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی . سابعًا : کتب وبحوث معاصرة : * الباز : عباس أحمد . البصمة البصریة والصوتیة ودورهما فی الإثبات الجنائی شرعًا وقانونًا ، بحث مقدم لندوة الجوانب الشرعیة والقانونیة لاستخدام الوسائل العلمیة الحدیثة فی الإثبات الجنائی – جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة – الریاض 6 – 8 / 4 / 1428 هـ . * بسیونی : عبد الحمید . استخدام شبکات الإنترنت فی المدارس ، ودعم التعلیم فی المدارس ، دار سیناء – القاهرة . * بهنسی : د . أحمد فتحی . نظریة الإثبات فی الفقه الجنائی الإسلامی ، دار الشروق – القاهرة ، ط : الخامسة 1904 هـ . * حجازی : د. عبدالفتاح بیومی . النظام القانونی لحمایة التجارة الإلکترونیة ، دار الفکر الجامعی 2002م. * حجازی : د. عبد الفتاح بیومی ـ الحکومة الالکترونیة ونظامها القانونی ، دار الفکر الجامعی ـ الإسکندریة ـ 2004 ـ * أبو الحاج : زیاد عبد الحمید محمد . دور القرائن الحدیثة فی الإثبات فی الشریعة الإسلامیة ، رسالة ماجستیر – کلیة الشریعة – الجامعة الإسلامیة بغزة 2005 م . * خیال : محمود السید عبد المعطی . الإنترنت وبعض الجوانب القانونیة ، دار النهضة العربیة ـ القاهرة 2001 م . *رشتی: جیهان أحمد. الأسس العلمیة لنظریات الإعلام ،دار الفکر العربیـ القاهرة. * رمضان: د. مدحت عبدالحلیم. الحمایة الجنائیة الإلکترونیة ،دار النهضة العربیة. * سلام : د. عازة محمد . مهارات الاتصال ، مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث – کلیة الهندسة – جامعة القاهرة 2007 م . * شادی: محمد شوقی. الحاسب الإلکترونی ونظم المعلومات،دار النهضة "بیروت". * أبو شنب : جمال محمد . الاتصال والإعلام والمجتمع ، دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة 2005م. * صابات : خلیل ، وعبد العظیم : جمال . وسائل الاتصال نشأتها وتطورها ، مکتبة الأنجلو المصریة – القاهرة ، ط : التاسعة 2001 م . * عبد الفتاح : د . سمیر طه . الحجیة القانونیة لوسائل المعلومات المستحدثة فی الإثبات ، رسالة دکتوراة – کلیة الحقوق – جامعة القاهرة . * عبد الوهاب : عبد الباسط محمد . استخدام تکنولوجیا الاتصال فی الإنتاج الإذاعی ، المکتب الجامعی الحدیث 2005 م. * الغامدی : د. منصور محمد . البیانات الحیویة ، البصمة الصوتیة ، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة – الریاض 2005 م . * مکاوی : حسن عماد . تکنولوجیا الاتصال فی عصر المعلومات ، الدار المصریة اللبنانیة – القاهرة ، ط : الثانیة 1997 م . * هندی : د . أحمد . طرق الإثبات المعاصرة ، ورقة عمل مقدمة لندوة "فقه العصر مناهج التجدید الدینی والفقهی" الذی تنظمه وزارة الأوقاف والشئون الدینیة بسلطنة عمان - الندوة الرابعة عشر 5 - 8 ابریل 2015م. * واصل: أد. نصر فرید محمد . البصمة الوراثیة ومجالات الاستفادة منها . مجلة المجمع الفقهی التابع لرابطة العالم الإسلامی بمکة المکرمة ، العدد السابع عشر . * نظریة الدعوى والإثبات فی الفقه الإسلامی، دار الشروق – القاهرة 1422هـ. | ||||
Statistics Article View: 1,656 PDF Download: 931 |
||||