متطلبات الاستخدام الفعال لاختبارات الخيارات المتعددة ضمن وسائل التقويم في العلوم الاجتماعية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 6, س6.ع16.ج1(اغسطس 2009) - Serial Number 3, August 2009, Page 81-132 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2009.78576 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد أحمد مصطفى حجر | ||||
أستاذ مساعد بقسم الخدمة الاجتماعية کلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى – مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى لفت نظر الباحثين والأکاديميين في مختلف مجالات العلوم الاجتماعية إلى اهمية التقويم في تلک العلوم والذي يعتبر من اهم جوانب آليات التعرف على مدى ما حققته تلک العلوم من رسالتها نحو تزويد الطالب بالفهم العميق للعلاقات الاجتماعية التي تحدث بين أفراد المجتمع وتزويده بالفکر الناقد البناء والمعارف والمهارات التي تمکنه من المساهمة في خدمة مجتمعه بأقصى قدر ممکن من الفاعلية، وتوصلت الدراسة إلى حقيقة ان اختبارات الخيارات المتعددة هي واحدة من تلک الأدوات التي تتميز بالسهولة في إدارتها ورصد درجاتها، وتقديم أسئلة الخيارات المتعددة مستقلة عن بعضها البعض وغير مترابطة وتکرار استخدامها بهذه الصورة في مجال العلوم الاجتماعية يؤدي إلى انتزاع هذه العلوم عن أطرها التصورية وفقدان الرؤية لما يربطها ببعضها البعض کمجالات متداخلة ومتفاعلة. | ||||
Keywords | ||||
التقويم – التقييم – اختبارت الخيارات المتعددة – العلوم الاجتماعية – الاستخدام الفعال | ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 198 |
||||