نوعية الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 6, س6.ع16.ج3(اغسطس 2009), August 2009, Page 147-184 PDF (841.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2009.78594 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن عثمان عبد المجيد1; سعود بن عيد العنزي2 | ||||
1قسم التربية وعلم النفس کلية التربية والآداب– جامعة تبوک | ||||
2کلية التربية والآداب– جامعة تبوک قسم الإدارة والتخطيط التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة نوعية الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتوبک. وتکونت عينة الدراسة من 245 معلما ومعلمة الذين يعملون بالمدارس الحکومية الابتدائية بتبوک، وتوصلت النتائج إلى: ايجابية نوعية الحياة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک، ودون وجود فروق بينهم تعزي لمتغير النوع، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين نوعية الحياة والعمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي، والمواطنة داخل وخارج تبوک لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين نوعية الحياة والحالة الاجتماعية والرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک. | ||||
Keywords | ||||
نوعية الحياة – الرضا الوظيفي – الضغوط النفسية | ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 287 |
||||