السياحة البيئية ودورها فى التنمية المستدامه | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 14, Volume 3, (2), March 2015, Page 176-192 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2015.79007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
انشاد محمود عز الدين* | ||||
کلية الاداب – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
لقد غدت السياحة المستدامة منهجاً وأسلوباً تقوم عليه العديد من المؤسسات السياحية العالمية، وعلى غير ما يعتقد البعض فإن تطبيق مفهوم السياحة المستدامة لا يعد مکلفاً من الناحية المالية، فله عائده المعنوي والمادي، ويعود بالربح والفائدة على المؤسسات السياحية .فالسياحة هي حرکة ديناميکية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد. وعلى الصعيد البيئي تعتبر السياحة عاملاً جاذباً للسياح وإشباع رغباتهم من حيث زيارة الأماکن الطبيعية المختلفة والتعرف على تضاريسها وعلى نباتاتها والحياة الفطرية، بالإضافة إلى زيارة المجتمعات المحلية للتعرف على عاداتها وتقاليدها. لقد غدت السياحة المستدامة منهجاً وأسلوباً تقوم عليه العديد من المؤسسات السياحية العالمية، وعلى غير ما يعتقد الکثير فإن تطبيق مفهوم السياحة المستدامة لا يعد مکلفاً من الناحية المالية، فله عائده المعنوي والمادي، ويعود بالربح والفائدة على المؤسسات السياحية. | ||||
Full Text | ||||
اهمیة السیاحة البیئیة السیاحة البیئیة لها أهمیة خاصة اکتسبتها من کونها تعمل على تحقیق مجموعة متکاملة من الأهداف وفی نفس الوقت تستمد أهمیتها من ذاتها والتی تنبع من طبیعة الممارسة ویمکن التعرف على أهم الجوانب فی النقاط التالیة:
مفهومالسیاحة البیئیةو نشأتها اولا : مفهوم السیاحة البیئیة یمکن القول بأن السیاحة البیئیة هی عملیة السفر والانتقال من مکان لآخر بغرض الاستمتاع والدراسة والتفهم والتقدیر وبروح المسؤولیة للمناطق الطبیعیة البکر وما یصاحبها من مظاهر ثقافیة تقلیدیة وبتعبیر آخر هی مجموعة أفکار وخطوط تهدف جمیعها إلى المحافظة على الموروثات السیاحیة الحضاریة والأثریة والدینیة والصحیة والطبیعیة بکل عناصرها من مصادر المیاه المعدنیة ونباتات وحیوانات وطیور وجبال وغابات وصحراء وفق خطة استراتیجیة بعیدة المدى تعمل على خلق سیاحة شاملة رفیقة بالبیئة. تعریف اخر : تعنی السیاحة البیئیة مزاولة أنشطة رشیدة غیر ضارة بالبیئة مثل السیر على الاقدام فی واد أو ساحل بحر أو ارتیاد براری ومرتفعات وغابات وضفاف أنهر بغرض البحث والدراسة أو استکشاف مناطق نائیة، ولتعمیق المعرفة بالبیئات الطبیعیة ومکوناتها الأحیائیة وغیر الاحیائیة وکیفیة التعامل السلیم معها بعنایة خاصة وبدرجة عالیة من الأمانة والوعی والإحساس بخصائصها ومتطلباتها. تعریف الصندوق العالمی للسیاحة البیئیة: هی السفر إلى مناطق طبیعیة لم یلحق بها التلوث ولم یتعرض توازنها الطبیعی إلى الخلل، وذلک للاستمتاع بمناظرها ونباتاتها وحیواناتها البریة وتجلیات حضاراتها ماضیاً وحاضراً، ویعتبر هذا النوع من السیاحة هاماً جداً للدول النامیة، لکونه یمثل مصدرا للدخل، إضافة إلى دوره فی الحفاظ على البیئة وترسیخ ثقافة وممارسات التنمیة المستدامة.[1]
ثانیا : نشأة السیاحة البیئیة ظهر مصطلح السیاحة البیئیة منذ مطلع الثمانینیات من القرن العشرین، وهو مصطلح حدیث نسبیاً، جاء لیعبر عن نوع جدید من النشاط السیاحى الصدیق للبیئة، الذی یمارسه الإنسان، محافظاً على المیراث الفطرى الطبیعی والحضاری للبیئة التی یعیش فیها، ویمارس فیها نشاطه وحیاته، وهو فی هذه الممارسة والحیاه لیس حراً مطلقاً، یفعل ما یشاء دون حساب، بل هو حر مسئول عن ما یفعله
مفهوم السیاحة البیئیة والاستدامه : هی عملیة تعلم وثقافة وتربیة بمکونات البیئة، وبذلک فهی وسیلة لتعریف السیاح بالبیئة والانخراط بها، أما السیاحة المستدامة فهی الاستغلال الأمثل للمواقع السیاحیة من حیث دخول السیاح بأعداد متوازنة للمواقع السیاحیة على أن یکونوا على علم مسبق ومعرفة بأهمیة المناطق السیاحیة والتعامل معها بشکل ودی، وذلک للحیلولة دون وقوع الأضرار على الطرفین. وتعرف بأنها نمط سیاحى مختلف قى طبیعته واحتیاجاته یعتمد على الطبیعة الخلابة التى لم یلحق بها ضرر ولم یحدث بها خلل فى نقائها الطبیعى الى جانب الاعتماد على القیم والعادات والتقالید للاستمتاع [2] و تلبی السیاحة المستدامة احتیاجات السیاح مثلما تعمل على الحفاظ على المناطق السیاحیة وزیادة فرص العمل للمجتمع المحلی وهی تعمل على إدارة کل الموارد المتاحة سواء کانت اقتصادیة أو اجتماعیة أو جمالیة أو طبیعیة فی التعامل مع المعطیات التراثیة والثقافیة، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على التوازن البیئی والتنوع الحیوی، وقد رکزت المنظمة العالمیة للسیاحة على مفهوم السیاحة المستدامة فی إعلانات عدة .
مقومات ومکونات السیاحة البیئیة أولا المقومات الطبیعیة : حیث تعتمد على الظروف المناخیة من تباین الفصول وارتفاع درجات الحرارة فى بعض المناطق فضلا عن توافر البحیرات والودیان والحمامات المعدنیة والمناظر الطبیعیة الخلابة للهضاب والجبال والتى تعد جمیعها عوامل للجذب السیاحى . ثانیا المقومات البشریة : تتمثل فى الجوانب التاریخیة کالمعابد والاثار والاطلال والفنون الشعبیة المختلفة التى تعکس عادات وتقالید السکان الاصلیین . ثالثا المقومات المادیة والخدمیة: تتمثل فى توافر کافة وسائل البنیة التحتیة والاساسیة التى ترتکز علیها الانشطة السیاحیة مثل مطارات النقل البحرى والجوى بجانب توافر وسائل الترفیة والتسلیة ومراکز الخدمات المکملة کالفنادق والمطاعم ومکاتب البرید .
مکوّنات السیاحة البیئیة إن أهم عوامل ومکوّنات عناصر السیاحة البیئیة هی التالیة: ·العوامل الطبیعیة الإیکولوجیة وتضم العناصر والأنظمة الحیویة، وتلک التی تقدّمها الطبیعة کلیّاً، مثل سطح الأرض وما علیه من جبال وودیان وغابات ومغاور وأنهار ومحمیات وصحارى، وأنواع المشاهدات والخبرات الواسعة المتضمنة فیها، أو التی عمل علیها الإنسان مثل الحدائق والمنتزهات. ·العوامل المناخیة أی الفصول المناخیة وما تقدّمه من عناصر وإمکانات وتحوّلات فی الصیف أو الشتاء، فی الربیع أو الخریف، وبحیث تتحوّل هذه العناصر إلى مکوّنات سیاحیة کبرى، من مشاهدة الغروب على شاطئ البحر أو ممارسة التزلج على الثلج فی الجبال اللبنانیة، أو السهر مع النجوم فی الصحراء بعیدًا عن کل إنارة. ·العوامل البیولوجیة مثل الثروات النباتیة المتنوعة، من أزهار، وأشجار، ونباتات، ومیاه معدنیة، إلى الثروة الحیوانیة والسمکیة، من طیور وأسماک وکائنات بحریة وبریة مختلفة. ·مراقبة الطیور المقیمة والعابرة وتعتبر مرفقاً سیاحیًا بیئیًا جدیدًا مهمًا، وبخاصة فی منطقة الشرق الأوسط. فالمنطقة، ولأسباب جغرافیة ومناخیة، هی مقر لسلالات وأنواع طیور خاصة بها، کما إنها ممر تقلیدی لحرکة الطیور المهاجرة بین الشمال (ذی المناخ القارس شتاءً) والجنوب (ذی المناخ الحار صیفًأ). تشکّل ممرات عبور أو مرور الطیور بابا سیاحیًا إضافیًا یطلبه المهتمون والعلماء وهواة النوع. وتکثر مواقع مراقبة حرکة الطیور المهاجرة على طول الشاطئ المتوسطی الشرقی أو على خط الهجرة الداخلی عبر وادی البقاع، جدیر بالذکر ان دولاً مثل عُمان بدأت تکتسب سمعة عالمیة فی هذا الحقل. ·مراقبة النجوم فی السماوات الصافیة لبلدنا والبلدان العربیة الأخرى فی مقابل سماوات دول الشمال التی تحجبها الغیوم فی غالب أیام ولیالی السنة،وبعیدا عن حواضر التمدّن حیث تحجب الأنوار الاصطناعیة ضوء النجوم. تقدّم سماوات الصحارى والمناطق النائیة من بلداننا عنصر جذب سیاحی بیئی مطلوب بکثرة بین السیّاح القادمین من دول الشمال، وعلى سبیل المثال فقد استحدثت سلطة السیاحة فی دُبَی مناطق فی الصحراء لهواة هذا النوع من السیاحة. ·العوامل الثقافیة المادیة المواقع والآثار المصنّفة تاریخیة (القدیمة أی ما قبل سنة 1700) أو الحدیثة، فی وسعها ان تکون عوامل إیجابیة متجاورة أو ضمن المحیط البیئی. فالقصور أو القلاع غالباً ما یحیط بها محیط بیئی من حدائق ومیاه وأحیانا محمیات هی إطار صالح لتنمیة الموارد البیئیة من نبات وطیور. کما یمکن فی حدود معینة استخدام القلاع والصور والأدیرة والخانات بمثابة نزل أو بیوت ضیافة للسیاح البیئییین. ·العوامل الثقافیة غیر المادیة وتتکوّن من تاریخ ودیانات ومعطیات السکان المحلیین، وطبیعة مجتمعاتهم، وأنظمة عیشهم وأزیائهم وفولکلورهم ولغاتهم وطقوسهم وعاداتهم وما إلى ذلک من عناصر جذب قویة لسیّاح الیوم. ·عوامل الریاضة والتسلیة البیئیة أو شبه البیئیة وتضم ریاضات کثیرة مثل المشی، الرکض الخفیف، التسلّق، السباحة، المشی فی اللیل، المشی فی الثلج والتزلّج الثلجی والمائی والتجذیف، وسواها من الریاضات التی تقوم على فکرة التمتّع بتقدیمات الطبیعة. کذلک شبکات التسلیة وحل الأحاجی والبرامج التی تجمع التربیة إلى التسلیة فی الطبیعة ومن ضمنها التزلّج الثلجی فی الحدود التی لا تؤدّی إلى تدمیر المحیط الطبیعی.
عناصر السیاحة البیئیة إن السیاحة البیئیة ذات التوازن البیئی ظاهرة جدیدة تستوجب البحث والدراسة للعدید من العناصر ومنها: 1- التأمل فی الطبیعة. 2- دراسة النباتات. 3- التعرف علی الأنواع المختلفة للحیوانات. 4- کیفیة توفیر الراحة للإنسان. 5- محاولة ربط الاستثمار والمشاریع الإنتاجیة للمجتمع المحلی مع حمایة البیئة. 6- دراسة التنوع الحیوی والثقافی للمناطق السیاحیة. 7- اعداد برامج سیاحیة تعتمد علی توجیه العملیة السیاحیة الی المواقع ذات الطابع البیئی مع التأکد بممارسة سلوکیات سیاحیة دون المساس بالبیئة المحیطة أو التأثیر علیها. إن السیاحة والبیئة هما قطاعان یکمل کل منهما الاخر من حیث الرؤیة والاهداف، فالبیئة السلیمة هی المناخ الملأئم لتحقیق التنمیة السیاحیة المستدامة، والسیاحة المستدامة ترکز علی وجود تخطیط بیئی سلیم. [4]
مواصفات السائح البیئی قد وصف السائح البیئی بأنه شخص یتصف بالخصائص التالیة:
محاور السیاحة البیئیة إن مصطلح السیاحة البیئیة ، وإن لم یکُ محدداً بدقة وبالتفصیل حتى الآن، باعتباره قید التأسیس والمراجعة باستمرار، إلا أن محاوره عموما هی کما یلی: 1- هی سیاحة خضراء نظیفة، تستند إلى البیئة والطبیعة أساساً، تزید ما هو جمیل وممتع ومفید فی النشاط السیاحی، ودون أن تکون ضارة أو مخرّبة أو مفسّدة على المستویات الإیکولوجیة والاجتماعیة والثقافیة. 2- هی سیاحة مسؤولة، راشدة، أی سیاحة یحکمها الوعی والعقل والحس بالمسؤولیة ولیس بالغرائز فقط . 3- وهی فی ذلک کله، سیاحة بالتعریف الکلاسیکی، أی هدفها الترویج والتعرّف واختبار المختلف والتجدید الشخصی والنفسی. 4- لیست مجرد سیاحة فی البیئة کموضوع یُستَهلک، بل سیاحة مع البیئة، مع موقف إیجابی مسؤول تجاهها، وهو دور الوعی والثقافة والالتزام ثم الممارسة. 5- هی سیاحة مستدامة تتجدد مواردها، فلا تنضب بفعل الاستعمال الکثیف الأعمى کما یحدث الآن. وعلیه فنتائجها هی فی صالح السیاحة الوطنیة وفی صالح البیئة معاً، وهی فی صالح التنمیة المحلیة والوطنیة على المدى المتوسط والبعید. 6- یصب الاستخدام السائد حتى الآن فی اتجاه واحد هو التنمیة المستدامة ، حین لا یمنع نمط سیاحی ما، أو ممارسة سیاحیة ما، استدامة الموارد البیئیة بالمعنى الواسع "الطبیعی، الثقافی، الاجتماعی"، أو حین یعزز ذلک النمط أو تلک الممارسة من استدامة الموارد البیئیة، یمکن الحکم ان النمط السیاحی ذاک، أو الممارسة السیاحیة هذه، مقبولة وصدیقة ومتصالحة مع البیئة، والى حد الذی یسمح بالقول أنها سیاحة بیئیة.
قواعد السیاحة البیئیة نظرا لأن السیاحة البیئیة کانت مجرد فکرة ولیس منهجا لدى أصحاب المشاریع السیاحیة أو الحکومات، فقد کان یروج لها بدون معرفة قواعدها ومنهجها، والیوم غدت السیاحة البیئیة منهجا یجب الأخذ به لا شعارات تطرح وتردد، ولا بد أن یعی المستثمرون السیاحیون والحکومات جدوى تطبیق منهج السیاحة البیئیة وفهم مرتکزاتها، ووضع القوانین والأنظمة التی تنظم العملیة السیاحیة المرتبطة بها، وإذا تمت الموافقة على قواعد السیاحة البیئیة، یمکن تطویر بعض الإرشادات السیاحیة، والتی ستساعد فی تقلیل الآثار السلبیة للسیاحة والمحافظة على الموارد الطبیعیة والبشریة .
تقلیل الآثار السلبیة للسیاحة على الموارد الطبیعیة والثقافیة والاجتماعیة فی المناطق السیاحیة ، عن طریق :
1- نمو سوق السیاحة بشکل عام. 2- تزاید السفر إلى المناطق الطبیعیة خاصة النمو المطرد للمتنزهات والغابات المحلیة فی الدول النامیة. 3- السخط الواسع على البرامج السیاحیة المتواضعة التی تعرضها شرکات السیاحة والسفر. 4- الحاجة الملحة إلى توفیر موارد مالیة وبشریة لإدارة مناطق المحمیات الطبیعیة بالطریقة التی تلائم احتیاجات سکان المناطق الریفیة المحلیة. 5- الاعتراف بأهمیة السیاحة فی مجال التنمیة المستدامة وفی عام 1990 بدأ القطاع الخاص، الذی یعتمد بالفعل على مناطق الجذب السیاحی الطبیعیة أو رحلات المغامرة، یدرک إمکانیة القیام بمبادرة للحفاظ على البیئة ومنح مزایا کبیرة للسکان المحلیین وبدا منظمو الرحلات یلعبون دورا مبکراً فی هذه الحرکة وزعم بعض هؤلاء المنظمین انهم یتبعون مبادئ السیاحة هذه لمدة تتراوح من عشرین إلى ثلاثین عاماً فی بعض المناطق فی العالم. لقد بدأت المجتمعات المحلیة الراغبة فی الحصول على مزایا اقتصادیة من السیاحة فی صیاغة الاستراتیجیات الخاصة بها للحفاظ على السیاحة کأهمیة حضاریة فی الوقت الذی یوفرون فیه دخلاً ضروریاً لسکان المناطق الریفیة مثلاً وقد أصبح هذه النمط من السیاحة المعتمد على المجتمع المحلی جزءاً مکملاً للسیاحة البیئیة والطبیعیة حیث ان أهداف المجتمع المحلی تنحصر عادة فی الحفاظ على البیئة المحلیة واستغلال الموارد الطبیعیة المحلیة کعنصر رئیسی من عناصر الجذب السیاحی.
التحدیات التى تعوق السیاحة البیئیة هناک العدید من التحدیات التى تواجه السیاحة البیئیة وتقف حجر عثرة فى تدعیم التنمیة المستدامة ویتجلى هذا على النحو التالى :
الاقالیم والمدن الحدودیة لها مشاکل من نوع خاص تختلف عن مثیلتها فى الاماکن الصحراویة الاخرى تتجلى فى نوع من علاقة المواطن بالدولة لانه یشوبها نوع من عدم الثقة فى الاخر نتیجة الشعور بالاغتراب وعدم الانتماء لتجاهل المسؤلین فى احقیتهم فى امتلاک الاراضی المقامة علیها مساکنهم فضلا عن عدم احقیتهم بالالتحاق بالکلیات العسکریة والجهات الامنیة والوظائف الرفیعة المستوى .. ونجد هذا واضحا فى الجنوب للانتماء للسودان فى حلایب وشلاتین والخلافات ما بین السودانى والمصرى على احقیتهم فى امتلاک حلایب وشلاتین و بالمثل سیناء وغزة واسرائیل وکذلک السلوم ولیبیا .
أکدت دراسة علمیة حدیثة ان السیاحة البیئیة لها جوانب سلبیة عدیدة، وتعانی منها المخلوقات البحریة بشکل کبیر وعلى رأسها الدلافین والحیتان، وأن الانشطة السیاحیة تؤثر على الدلافین والحیتان وأسماک القرش بشکل کبیر، حیث تؤثر اصوات القوارب، وتدفع الضوضاء التی تسببها القوارب تلک الکائنات البحریة إلى رفع نبرة اصواتها التی تستخدم فی التواصل مع بعضها البعض والى زیادة شعورها بالتوتر والقلق، مما یؤثر على اتزانها النفسی.
فیجب العمل على نشر الثقافة البیئیة فضلاً عن الثقافة السیاحیة وزیادة الوعی سواء لدى الأفراد أو الأجهزة الحکومیة هو ما یقتضی ضرورة توضیح مفاهیم وأسس ومبادئ الفکر البیئی فی نفوس شرائح المجتمع منذ الصغر فاحترام البیئة یجب أن یکون شعوراً داخلیاً لدى الجمیع فضلاً عن قیام المسؤولین بنشر الثقافة البیئیة والتعلیم والتوجیه لأن حمایة البیئة وحمایة الأفراد هدف عام یجب أن تسعى إلیه المجتمعات للعیش فی بیئة آمنة ونقیة.
حث الإدارات ذات الوظائف البیئیة على دعم السیاحة البیئیة والعمل على تقلیل التلوث البیئی والعمل على زیادة نمو الوعی البیئی فی مجال السیاحة بصورة متسارعة ومتطورة نظراً لوجود قصور فی الوعی البیئی فی مجال السیاحة، بل ویجب أن تکون هناک أهداف محددة ومرغوب فیها ومطلوب تحقیقها من خلال استراتیجیة أو إطار عام أو سیاسات یمکن اتباعها لتحقیق هذه الأهداف وتأکید العلاقة الترابطیة بین السیاحة والبیئة فکلاهما خطان متوازیان یسعیان إلى تحقیق التفاعل والترابط فیما بینهما والعمل على إیجاد جائزة لأفضل منشأة حکومیة أو خاصة فی کیفیة التعامل الأمثل فی التخلص من النفایات الضارة بالبیئة.
الفوائد الاقتصادیة والتنمویة من السیاحة البیئیة
أنواع السیاحة البیئیة توجد فی مصر عدة أنواع من السیاحة یمکن استغلالها والاستفادة منها، وترتبط بالبیئة بصورة مباشرة سواء کانت ملتصقة بالطبیعة أو بالتراث الحضاری أهمها:
تبرز الأنواع السابقة للسیاحة البیئیة سواء المرتبطة بالطبیعة أو التراث وفق مفهوم تزاید انتقال الإنسان فی إطار محیطه البیئی الطبیعی والتراثی، للاستمتاع وإشباع رغبته لما تحویه هذه السیاحة من مقومات طبیعیة وثقافیة وتراثیة، یفخر بها الإنسان عبر الأجیال السابقة ویتعلم منها مستقبلاً، وفی ذات الوقت لیستمتع بجمالیات الطبیعة وفطرتها فی إطار الهروب من الملوثات وضغوط ومضاعفات الحیاة المادیة وأمراضها الاجتماعیة .
اشکال السیاحة البیئیة فی مصر وتتمثل أشکال السیاحة البیئیة بمصر فی [6]:
سبل والیات الجذب السیاحى فى المناطق الصحراویة المدخل الاول تطویر الاعلام السیاحى ویتحقق ذلک من خلال نشر الوعى السیاحى بین الافراد – تفعیل دور المؤسسات الاعلامیة – تطویر القدرات المهنیة لدى العاملین بالقطاع السیاحى من خلال التدریب المستمر والفعال المدخل الثانى ویتمثل فى توفیر کافة وسائل والتقنیات التى تسمح بحمایة هذا التراث کإنشاء الفنادق السیاحیة التى تراعى الاعتبارات البیئیة فى المنطقة وفى نفس الوقت یتوافر بها مقومات الحیاة الطبیعیة المدخل الثالث ویتمثل فى تفعیل المناطق السیاحیة الصحراویة مع مراعاة ما یلى :
تطبیق السیاحة البیئیة علی واحة سیوه والتنمیة المستدامة محمیة سیوه تبلغ مساحتها 7800 فدان وتذخر بالعدید من الأنواع الحیوانیة والنباتیة النادرة وتحتل مکانة هامة فی منظومة السیاحة البیئیة المصریة. ففی عام 1998 بدأت حکومتا مصر وإیطالیا بمعاونة فنیة من الإتحاد العالمی لصون الطبیعة مشروع تحسین البیئة بواحة سیوة. بنی المشروع علی تنویع المحاصیل، وإدخال تقنیات متطورة للحفاظ علی التربة والمیاه وإدارة الموارد الطبیعیة. المشروع تم تنفیذه تحت إشراف محافظة مطروح فی إطار برنامج تعاون مصری ایطالی موسع بین جهاز شئون البیئة والتعاون الإیطالی بالقاهرة. وبالعمل المتصل مع المجتمع المحلی وقادته التقلیدیین ساهم المشروع فی دعم جهود التنسیق بین المؤسسات الحکومیة الفاعلة فی سیوة مما شجع علی طرح مبادرة إعلان محمیة سیوة الطبیعیة بغرض الحفاظ علی التراث الطبیعی والثقافی والاستخدام المستدام لمواردها الطبیعیة، ولتصبح مرکزاً لتطویر الأنشطة الاقتصادیة الصدیقة للبیئة کالسیاحة البیئیة التی تمثل قطاعاً جدیدا واعدا للاقتصاد السیوی.
سیوة ( واحة امون ) رفضت الحداثة فصارت واحدة من اهم مزارات العالم وهى احدى الواحات الداخلیة الکبرى فى الصحراء الغربیة والتى تقع فى جنوب مدینة مطروح ویسود الواحة المناخ القارى الصحراوى حیث تکون شدیدة الحرارة صیفا وفى الشتاء دافئة نهارا وشدیدة البرودة لیلا ونادرا مایتساقط عیها الامطار فى الشتاء ولقد أعلنت سیوة محمیة طبیعیة عام 2002 لما تتمیز به من وجود العدید من المقومات والامکانیات الضروریة لقیام تنمیة سیاحیة بها بجانب الثروات الطبیعیة والثقافیة والتاریخیة والتى تجعل منها ثروة للحاضر والمستقبل
وتبرز اهمیة واحة سیوة فى کونها تحتوى على
محمیة سیوة الطبیعیة تشمل ثلاث مناطق بمساحة إجمالیة 7800 کم2 تقع بالکامل داخل محافظة مطروح، وتتضمن مواقع هامة تمثل التراثی الطبیعی والثقافی للمنطقة. یحیط واحة سیوة من الشمال سهل الدفة ومن الغرب الحدود المصریة الدولیة مع لیبیا ومن الشرق منخفض القطارة وهو أحد أکبر وأعمق المنخفضات فی العالم وأحد أکثر بیئتها الجافة، بینما یمتد بحر الرمال الأعظم جنوباً لمئات الکیلومترات. وتعد البیئة الصحراویة بسیوة من أشد البیئات جفافا فی الصحراء الغربیة لمصر، ونظراً لوجود ینابیع المیاه الطبیعیة فإنها زخرت عبر تاریخها بالنباتات والحیوانات التی باتت مهددة بالانقراض والتی تعد الآن أخر مصادر الجذب السیاحی للمسافرین الراغبین فی اکتساب خبرة الصحراء.
کما تعد محمیة سیوة واحدة من أکثر المناطق الممثلة لطبیعة الصحراء المصریة الغربیة التی یمیزها الجفاف الشدید حیث لا تحیا فیها إلا النباتات والحیوانات المتأقلمة علی هذه البیئة، ویوجد بالمحمیة عدد من النباتات والحیوانات والتی تمثل البقیة الباقیة من الحیاة المهددة بالانقراض. وبعیداً عن مصادر المیاه المتوفرة، تتناثر أشجار الطلح مع عدد قلیل من النباتات التی یمکنها مقاومة الجفاف. أما فی الواحات، فتوجد النباتات التی تتحمل الملوحة مثل الغردقة والأثل التی تبرز تجمعاتها واضحة من سطح الأرض. ومن الثدیات الکبیرة یوجد الغزال الأحمر الذی یمکن ملاحظته فی أماکن عدیدة وتمثل المحمیة الملاذ الأخیر للغزال الأبیض.
ملامح الحیاة السیویة الجاذبة للسیاح ملامح الحیاة السیویة (شالى فى العصر الفرعونى ) مثل الفنون السیویة التی ترعاها المحمیة والصناعات البیئیة مثل صناعة الأثاث من النخیل والصناعات الغذائیة من التمر وصناعة الملابس الیدویة ذات الطابع السیوى الممیز وکذا المشغولات الفضیة وبعض ملامح التنوع البیولوجی النباتی الفرید بسیوة، والذی یصدر للخارج مثل الریحان والکرکدیه البرى السیوى، وبعض نماذج للتنوع البیولوجی الحیوانی مثل محنطات للغزال الأبیض النادر والغزال الأحمرو الکثیر ممن یرغبه السائح مثل العرس السیوى، والوجبات السیویة، وأنماط الحیاة الیومیة للمواطن السیوى الذی یعتمد بالکامل على مواد من البیئة الطبیعیة السیویةفضلا عن ان الواحة تقدم کلا ما یداعب مخیلة السائح من اشجار النخیل المتعانقة حول بحیرات الماء العذبة والمالحة وکثبان رملیة عملاقة واطلال المدن الطینیة المتبقیة التى تشهد على شهرة سیوة وعلو شأنها فى العصور الاغریقیة الرومانیة ، والواحة بها عدة معالم اثریة یرجع تاریخها الى العصر الفرعونى والرومانى ومنها ( معبد جوبیتر امون ، معبد الخزینة ، جبل الموتى الذى یضم مقابر فرعونیة ترجع الى الاسرة السادسة والعشرین وکذلک القاعدة التى توج فیها الاسکندر الاکبر [9]
السیاحة العلاجیة والطب البدیل وواحة سیوة یتزامن الموسم السیاحی مع ارتفاع درجات الحرارة تدریجیًا وسط کثبان الرمال الذهبیة بالواحة الفریدة، وتبدأ حمامات الدفن فی الرمال الساخنة والتی یقبل علیها مرضى التهابات المفاصل والأعصاب والروماتیزم من خلال خمسة حمامات شهیرة بالواحة، کما أنها تتمتع بوجود منطقة جبل الدکرور حیث الدفن فی الرمال الساخنة. وتتوافر بواحة سیوة أنواع ممتازة من الرمال الصفراء الناعمة النظیفة الصالحة لأغراض الطب البدیل، وعلاج أمراض مثل الروماتیزم والروماتوید المفصلی والنقرس والأمراض الجلدیة والکلی والجهاز التنفسی وقصور الشرایین والتخلص من القلق والضغوط النفسیة. ویعتبر (الحمام الرملی) هو الطریقة المتبعة منذ القدم للاستشفاء فی وقت الضحى وقبل غروب الشمس؛ حتى نتفادى الفیض الزائد من الأشعة فوق البنفسجیة المصاحبة لأشعة الشمس. ویستمر الحمام مدة تتراوح بین خمسة دقائق إلى ساعة تبعًا لتحمل المریض ویراعى وضع مظلة شاطئ فوق رأس المریض للحمایة. وفی سیوة تصل درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها، وتلقی بسخونتها على الرمال لترتفع إلى 40 أو 45 درجة مئویة، وتصیر صالحة للعلاج من أمراض متعددة من بینها فیروس سی، «البواسیر»، تأخر الإنجاب. ومن أفضل أماکن العلاج بسیوة جبل الدکرور، و به بعض الفنادق البدائیة یطلقون علیها منتجعات علاجیة، وعددهما 6 فنادق یتکون کل فندق من 50 غرفة والمرضى من الرجال، ویقوم بعملیة الردم أو الدفن فی الرمال رجال، وللنساء یخصص منطقة أخرى تبعد عن المنطقة المخصصة للرجال ویقوم بعملیة ردمهن تحت الرمال نساء مثلهن. وتتنوع الرمال فی سیوة من حیث تکوینها المعدنی والکیمیائی الذی یغلب علیه معدن الکوارتز، إضافة إلى معادن وصباغات کیمیائیة متنوعة، ویشهد بذلک ألوانها المتعددة وتشمل الرمال الصفراء وهی تحتوی على کمیات شحیحة من عناصر الیورانیوم والثوریوم والبوتاسیوم المشع. کذلک فی سیوه الرمال البیضاء وهی تحتوی على حبیبات السلیکا الزجاجیة الشفافة والبیضاء وغالبا ما یستخدم هذا النوع فی صناعة الزجاج والسبائک المعدنیة تتوافر أنواع ممتازة من الرمال الصفراء الناعمة النظیفة الصالحة لأغراض الطب البدیل والاستشفاء البیئی فی الواحة و تتنوع الأمراض التی یمکن علاجها بحمامات الرمال بین الروماتیزم والروماتوید المفصلی والنقرس والأمراض الجلدیة والکلی والجهاز التنفسی وقصور الشرایین والتخلص من القلق والضغوط النفسیة. کذلک اثبتت الدراسات والبحوث ان الرمال اللموجودة بجبل الدکرور بمنطقة سیوة تحتوى اشعاعات تساعد فى علاج مرض الروماتیزم وشلل الاطفال والصدفیة والجهاز الهضمى حیث یفد الیها عدد کبیر من السائحین العرب والاجانب وکذا المصریین للدفن بها للاستشفاء خلال شهرى یولیو واغسطس من کل عام
کیفیة العلاج ویبدأ العلاج ظهر الیوم التالی للکشف الطبی، حیث یکون مساعدو المعالج، قد حفروا بالمعاول حفرة فی الرمال المختلط لونها بالأصفر والأحمر، بحیث تکون الحفرة مناسبة لجسد المریض، ویکون المساعدون قد خصصوا له أیضا الخیمة التی سیُنقل إلیها بعد کل «ردمة»، وأمْلَوُا علیه التعلیمات التی تسبق یوم الردم، وأهمها: عدم تناول أی أطعمة أو مشروبات فی الفترة التی تسبق دخوله الحفرة. وفی أیام الزحام، التی تکون عادة فی صیف وخریف کل سنة، یتکاثر الحفر وسط رمال جبل الدکرور. وتترک الحفرة المخصصة للمریض من الصباح الباکر حتى الساعة الثانیة ظهرا لتکون درجة الحرارة قد وصلت إلى أوجها، وسخَّنت الرمال إلى أقصى درجة، والتی تصل أحیانا إلى أکثر من 50 درجة مئویة. وبعد ذلک، أوضح إبراهیم، أنه وزملاءه، وهم اثنان وأحیانا ثلاثة، تحت إشراف المعالج، یضعون المریض، بعد أن یخلع جمیع ملابسه، داخل الحفرة، ویهیلون على جسده الرمال التی لا تحتمل من شدة لهیبها.
یتحمل بعض المرضى المکوث فی الحفرة عشرین دقیقة، وبعضهم لا یطیقها أکثر من ثلاث أو أربع دقائق. والنساء دائما هنَّ الأقل احتمالا، حیث یقوم على خدمتهن سیدات سیویات من أقارب المعالج ویتکفلن بکل شیء من أول الردم والجلوس فی الخیمة حتى التدلیک والمبیت فی نُزل خاص بالنساء». ویتدخل المساعدون لإخراج المریض من حفرته قبل أن تتفاقم حالته، ویریحونه داخل الخیمة المُعدة له سلفا، فوق الرمال الساخنة وتحت الشمس اللافحة أیضاً حیث یتم إحکام غلقها علیه، وترکه هناک لمدة حوالی ثلاث ساعات. ومن التعلیمات الصارمة الحیلولة دون تعرض المریض لأی تیار هواء، أو تقدیم أی سوائل باردة له.. قال إبراهیم «نقدم له مشروب الحلبة الدافئ، وبعد ذلک ندثره بالأغطیة ونعود به إلى غرفة المبیت التی تظل مغلقة علیه بینما یقوم أحدنا بتدلیک جسده بزیت الزیتون الدافئ . أما الوجبة الرئیسیة فی مثل هذا الیوم القاسی فتکون بعد غروب الشمس، ویمکن للمریض عندها تناول حساء الخضراوات الدافئ ونصف دجاجة.. ویخلد للنوم العمیق . فی الیوم الثانی لبرنامج الردم یحصل المریض فی حوالی الساعة السابعة صباحا على وجبة إفطار من نوع خاص، عبارة عن عصیر النخلة (یسمى فی بعض البلدان: اللاقبی، واللاقمی، والجُمَّار، وقلب النخل)، ولونه أبیض وله مذاق حلو.
ویتناول المریض آخر وجبة له قبل أن یواری جسده مجددا فی الحفرة، أی بحلول الساعة الحادیة عشرة صباحا، مکونة من اللبن الرایب مع حبات من التمر. ولا یقرب الشراب إلا دافئا بعد أن یخرج من الحفرة إلى الخیمة، أما الطعام فلا یتذوقه إلا حین یتم نقله إلى غرفة المبیت مع الغروب. مع مراعة ان شرب أی شیء بارد ممنوع.. التعرض للتیارات الهوائیة ممنوع.. الاستحمام طیلة مدة العلاج ممنوع، وکذلک ممنوع الاستحمام خلال الایام العشرین بعد لانتهاء مدة العلاج.. وأیضا ممنوع تخفیف الملابس حتى یستقر جسم المریض.. کما یُفضل عدم مغادرته لواحة سیوة مباشرة بعد الردم، بل یمکث فیها مدة لا تقل عن ثلاثة أیام.
ویشدد المعالجون على أن مثل هذه التعلیمات الصارمة التی یُملُونها على زوارهم من راغبی الردم فی الرمال الساخنة تعتبر شدیدة الأهمیة، وغیر قابلة للنقاش أو استثناء أی بند من بنودها. «المرضى الذین یطلبون العلاج بالردم هم غالبا مرضى الروماتیزم والروماتوید وآلام المفاصل وفقرات الظهر وکذلک المرضى بالنقرس ومرضى السمنة والمصابون بنزلات البرد المتکررة»..[10] وبالرغم انفراد واحة سیوه بالعدید من عناصر الجذب السیاحى العالمى الا انها تجد تواجه العدید من المشاکل والتحدیات التى تهدد بقاءها على عرش السیاحة العالمیة ویتجلى هذا على النحو التالى : - مشکلة الصرف الصحى والاستخدام الجائر للمیاة الجوفیة . - تهافت المستثمرین على شراء اراضى الواحة لاقامة مشروعات سیاحیة ضخمة الا ان ذلک بدورة یؤدى الى ضیاع المعالم والملامح الاساسیة للواحة . - عدم وجود اوراق تسجیل رسمیة لاراضى الواحة کتلک الموجودة لاراضى الوادى والدلتا . - مشاکل المناطق الحدودیة فما زال السکان یخافون من الحکومة ویفضلون الانغلاق على عاداتهم وتقالیدهم وهذا بدورة یعمق الشعور بالاغتراب .
التوصیات ان تطویر السیاحة وتنمیتها لابد وان تکون ضمن اطار التنمیة المستدامة الشاملة، ومن هذا المنطلق فإن وضع السیاحة فی مسار التنمیة المستدامة ولتحقیق سیاحة امنة لابد من:
| ||||
References | ||||
1- یوم البیئة العالمى یونیو 2006 المنتدى البیئى ، السیاحة البیئیة ، رئاسة مجلس الوزراء ، وزارة الدولة لشئون البیئة . 2- نحو استراتیجة وطنیة وخطة العمل للسیاحة البیئیة فى مصر ، وزارة الدولة لشئون البیئة ، یونیة 2005. 3- مؤتمر القمة العالمیة للتنمیة المستدامة ، جوهانسبرج ،جنوب افریقیا ، سبتمبر 2004 . 4- المؤتمر العالمى الخامس للمحمیات الطبیعیة ، دیریان بجنوب افریقیا مارس 2003 . 5- المؤتمر العالمى الخامس بالمحمیات الطبیعیة المصریة الادارة المرکزیة لحمایة الطبیعیة بجهاز شئون البیئة 2004 . 6- سیاسات والیات السیاحة المستدامة ، منظمة السیاحة العالمیة ، مؤتمر اسوان للسیاحة البیئیة ، 2005. 7- السیاحة البیئیة بالمحمیات الطبیعیة المصریة ، الادارة المرکزیة لحمایة الطبیعة بجهاز شئون البیئة 2004. 8-www.acfc.cc/ar/magazin/preview/article/oeko-tourismus http://www.ajlounnews.net/index.php?module=participations&id=5 http://vb.n4hr.com/222344.html - http://www.mybosnia.net/ar/index.php/tourism http://meutourism.com/Articles/78.htm - http://ar.wikipedia.org/wiki
| ||||
Statistics Article View: 3,029 PDF Download: 1,279 |
||||