تقييم مدي توافر أليات لتطوير قدرات الجهاز المرکزي للمحاسبات وفقاً لمبادرة الإنتوساي (IDI) لأغراض حماية المال العام ( مدخل تنظيري | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 3, Volume 6, (3), June 2016, Page 317-328 PDF (965.39 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2016.79065 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاني محمد عبد العظیم الديب* 1; عادل عبد الهادی عبد الله2; محمد عبد الفتاح العشماوي3 | ||||
1الجهاز المرکزى للمحاسبات | ||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | ||||
3کلية التجارة – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
اقتضت التطورات في المحاسبة والتدقيق عبر التاريخ الى زيادة في الطلب على خدمات المحاسبين والمدققين من جهة والى تعاظم دورهم ومسؤوليتهم وتعرضهم للمساءلة بشأن الأعمال الموکلة إليهم من جهة أخرى، الأمر الذي أدى الى بروز ظاهرة التعاون الجماعي بينهم لحماية أنفسهم والذي شکّل نقطة الانطلاق لحرکة التنظيم المهني لمهنتي المحاسبة والتدقيق، إذ تأسست أول منظمة مهنية في بريطانيا وهي جمعية المحاسبة بأدنبرة عام 1854م تلتها في کندا عام 1880م، ثم في فرنسا عام 1881م، وفي الولايات المتحدة عام 1882م، وألمانيا عام 1896م، وأستراليا عام 1904م، وفنلندا عام 1911م، هذا على الرغم من أن المهنة کانت موجودة في هذه الدول قبل ذلک، أما بالنسبة للمؤسسات والمنظمات ذات الصلة بمهنة التدقيق فإنها کثيرة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. ولقد رکزت هذه الورقة البحثية علي المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية- الإنتوساي (International Organization of Supreme Audit Institutions-INTOSAI) والتي تضم أجهزة الرقابة المالية العليا في دول العالم کافة ومن ضمنها الجهاز المرکزي للمحاسبات بجمهورية مصر العربية، وبيان مدي توافر أليات لتطوير قدرات الجهاز المرکزي للمحاسبات وفقاً لمبادرة الإنتوساي (IDI) لأغراض حماية المال العام ( مدخل تنظيري)، ومدى ملاءمة التشريعات التي يعمل بها الجهاز المرکزي للمحاسبات، والتي ترکز على التکوين القانوني والتشريعي والتنظيمي للجهاز المرکزي للمحاسبات وصلاحياته، واستقلالية الجهاز بما في ذلک الاستقلال الوظيفي والعملي والضمانات الدستورية والقانونية والاستقلال المالي والإداري ونطاق وأنواع الرقابة ومطابقتها للمعايير الرقابية الدولية. واعتمدت هذه الورقة البحثية المنهج الوصفي الذي يعتمد علي الوصف والتحليل المنطقي للظاهرة البحثية محل الدراسة، وقد اقترح الباحث عدد من التوصيات والتي يمکن تفعيلها کمدخل لتطبيق معايير المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الإنتوساي) في الجهاز المرکزي للمحاسبات، أهمها أن الالتزام بمعايير الإنتوساي سوف يؤدي إلي تطوير فاعلية وکفاءة عمل الجهاز ووضع أسس لجودة عالية لأعمال الرقابة. | ||||
Full Text | ||||
1 - الإنتوسای المنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة المالیة العامة والمحاسبة - INTOSA: الإنتوسای منظمة ذاتیة الحکم، مستقلة، مهنیة، وغیر سیاسیة، أنشئت لتوفیر الدعم المتبادل والتشجیع على تبادل الآراء والمعرفة والتجارب، وللعمل کصوت معترف به للأجهزة الرقابیة ضمن المجموعة الدولیة، ولدعم وتحسین التواصل بین مجموعة الأجهزة الرقابیة الأعضاء، وتقدم للأجهزة العلیا منذ 50 سنة إطارا وهیاکلا مؤسساتیة لتبادل المعلومات والخبرات من أجل تحسین وتطویر الرقابة المالیة العامة على المستوى الدولی, وکذلک تطویر الخبرات الفنیة والعلمیة کرد للاعتبار والنفوذ للأجهزة العلیا للرقابة فی کل دولة من دول المنظمة على أسس تطبیق الشعار القائل "أن تبادل الخبرات یستفید منها الجمیع" تم تأسیس الإنتوسای عام 1953 بمبادرة من قبل الرئیس السابق للجهاز الأعلى الکوبی السید / إیمیلیو فرناندیث کاموس. ولقد اجتمع آنذاک 34 جهازا رقابیا لعقد المؤتمر الأول للإنتوسای فی کوبا، أما حالیا فیبلغ عدد أعضاء الإنتوسای 192 عضوا کاملا وخمسة أجهزة أعضاء منتسبة.
2- مبادرة تنمیة الإنتوسای (IDI) قامت مبادرة تنمیة الإنتوسای (IDI) بتقدیم إطار متکامل لتقییم احتیاجات بناء القدارت لأعضاء المنظمة العربیة للأجهزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة تغطی کافة جوانب عملها، یکون بمثابة النموذج الذی یقارن به الوضع الحالی للأجهزة بغرض تقییم احتیاجاتها، ویؤدی توفیر هذه الاحتیاجات إلی الارتقاء بهذه الأجهزة إلی مستویات أعلی من حیث القدرات حتی یتم الوصول تدریجیاً إلی المستوی الواجب أن یکون علیه الجهاز فی کافة المجالات . وتشیر التغیرات السیاسیة والاقتصادیة التی شهدتها مصر منذ بدایة الألفیة الثالثة إلی أهمیة وضرورة تقییم الوضع الحالی للجهاز المرکزی للمحاسبات ومقارنته بالوضع الواجب أن یکون علیه طبقاً للإطار الذی قدمته مبادرة تنمیة الانتوسای عام 2007 حتی یتسنى الوصول الی احتیاجات الجهاز المؤسسیة والمهنیة .
3- الجهاز المرکزی للمحاسبات (The Accountability State Authority (ASA)) الجهاز المرکزی للمحاسبات (ASA - Accountability State Authority) هیئة مستقلة ذات شخصیة اعتباریة عامة تتبع رئیس الجمهوریة، وتهدف إلى تحقیق الرقابة على أموال الدولة وأموال الاشخاص العامة الاخرى وغیرها من الاشخاص المنصوص علیها فی قانون الجهاز کما تعاون مجلس الشعب فی القیام بمهامه فی هذه الرقابة، تأسس الجهاز سنة 1942 کأداة للتحکیم فی المالیة العامة، وسمی فی الأصل «دیوان المحاسبة» ثمّ غیر اسمه إلى عام 1964. یمارس الجهاز أنواع الرقابة الأتیة : الرقابة المالیة بشقیها المحاسبی والقانونی، الرقابة على الأداء ومتابعة تنفیذ الخطة، الرقابة القانونیة على القرارات الصادرة فی شأن المخالفات المالیة. یباشر الجهاز اختصاصاته بالنسبة للجهات الآتیة : الوحدات التی یتألف منها الجهاز الإداری للدولة، ووحدات الحکم المحلى، الهیئات العامة والمؤسسات العامة وهیئات القطاع العام وشرکاته والمنشآت والجمعیات التعاونیة التابعة لأی منها فی الأنشطة المختلفة بکافة مستویاتها طبقا للقوانین الخاصة بکل منها، الشرکات لا تعتبر من شرکات القطاع العام والتی یساهم فیها شخص عام أو شرکة من شرکات القطاع العام أو بنک من بنوک القطاع العام بما لا یقل عن ٢٥ % من رأسمالها، النقابات والاتحادات المهنیة والعمالیة، الأحزاب السیاسیة والمؤسسات الصحفیة القومیة والصحف الحزبیة، الجهات التی تنص قوانینها على خضوعها لرقابة الجهاز، أی جهة أخرى تقوم الدولة بإعانتها مثل الجمعیات الأهلیة أو ضمان حد أدنى للربح لها أو ینص القانون على اعتبار أموالها من الأموال المملوکة للدولة، وکذا أی جهة یعهد إلیه بمراجعتها أو فحصها من رئیس الجمهوریة أو مجلس الشعب أو رئیس مجلس الوزراء ویبلغ الجهاز نتیجة فحصه إلى الجهات طالبة الفحص.
1- حمایة المال العام (Protection of public money) عرف المال العام بأنه (المال المملوک للدولة سواء کان مملوکا ملکیة عامة تمارس علیة الدولة سلطتها بصفتها صاحبة السلطة العامة، أو مملوکا لها ملکیة خاصة ویخضع لقواعد القانون الخاص[1])، کما عرف بأنه (مجموعة من الأموال التی تعود إلى السلطة العامة[2]) ویمکن أن نعرف المال العام بأنه ( مجموعة الأموال المملوکة للدولة أو الأشخاص المعنویة العامة الأخرى). ویتولى الجهاز المرکزی للمحاسبات عملیة الرقابة علی المال العام بالقطاع الحکومی بالدولة سواءً فی مرحلة تخصیص المال العام أو مرحلة استخدامه، وذلک لتجنب مختلف صور الفساد المالی.
المقدمة (Introduction) : تقدم الأجهزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة مساهمات کبیرة لمجتمعاتها من خلال إلزام الحکومات بالمساءلة والنزاهة والشفافیة، وتکتسب هذه الإسهامات أهمیة أکبر عندما تکون هذه الأجهزة قادرة على التواصل والتعریف بقیمة دورها فی الحکومة ونتائج أعمالها لدى المواطنین وأصحاب المصلحة الآخرین، ومن هذا المنطلق، أدرکت المنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة (الإنتوسای) أهمیة تشجیع الأجهزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة على استخدام کل الوسائل المتاحة والمستجدة للتعریف بقیمة وفوائد الأجهزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة على نطاق أوسع، ومن خلال نشر مساهماتها ونتائج عملها، یمکن للأجهزة الرقابیة أن تکتسب فهم الآخرین لدورها وتتلقى منهم الدعم، وأن تکون بمثابة محفز للارتقاء بالدور الحکومی. وهذا البحث یلقی الضوء علی مدی توافر ألیات لتطویر قدرات الجهاز المرکزی للمحاسبات وفقاً لمبادرة الإنتوسای (IDI) لأغراض حمایة المال العام ( مدخل تنظیری)
أهمیة البحث (Research importance): یستمد البحث أهمیته من أهمیة المال العام الذی یتعین الحافظ علیه وعدم إهداره، ومن أهمیة الدور الذی یقوم به الجهاز المرکزی للمحاسبات فی هذا الصدد وفی الحد من ظاهرة الفساد المالی والاداری، وذلک من خلال التأکید علی أهمیة التزام الجهاز المرکزی للمحاسبات بتوافر ألیات لتطویر وتحسین قدراته وفقاً لمبادرة الإنتوسای (IDI) وآثره علی حمایة المال العام.
طبیعة مشکلة الدراسة (The nature of the problem of the study ): یمکن بلورة المشکلة البحثیة فی الثلاث تساؤلات الأتیة: أ- هل توجد علاقة ارتباط جوهریة بین التزام الجهاز المرکزی للمحاسبات بتطبیق بتوافر ألیات لتطویر وتحسین قدراته وفقاً لمبادرة الإنتوسای (IDI) وحمایة المال العام بالجهاز المرکزی للمحاسبات؟ ب- کیف یتم تقویم احتیاجات بناء القدرات للجهاز المرکزی للمحاسبات؟ وماهی طبیعة هذه الاحتیاجات وأولویاتها؟ ج-ماهی آلیة تقییم احتیاجات بناء القدرات؟ وماهی مراحلها ؟
أهداف البحث(Research Objectives): یسعی البحث الی تحقیق مجموعة من الأهداف الأتیة: أ- دراسة وتحلیل مستوی جوهریة علاقة الارتباط بین التزام بین التزام الجهاز المرکزی للمحاسبات بتطبیق ألیات لتطویر وتحسین قدراته وفقاً لمبادرة الإنتوسای (IDI) وحمایة المال العام بالجهاز المرکزی للمحاسبات؟ ب- دراسة وتحلیل أثر التزام الجهاز المرکزی للمحاسبات بتطبیق ألیات لتطویر وتحسین قدراته وفقاً لمبادرة الإنتوسای (IDI) علی حمایة المال العام. ج-تطویر وتفعیل الأداء الرقابی للجهاز المرکزی للمحاسبات بما یتوائم مع المبادئ والمعاییر الحکومیة الصادرة عن منظمة الإنتوسای بما ینعکس علی حمایة المال العام.
منهج البحث (Research Methodology): یعتمد البحث علی المنهج الوصفی وذلک بجمع المادة العلمیة النظریة المرتبطة بالدارسة بما یحقق أهدافها، وذلک بالاعتماد بصفة أساسیة علی الکتب والمراجع المتخصصة فی مجال المراجعة، بالإضافة إلی البحوث والدراسات والمجلات المتخصصة فی هذا المجال، کما تم الاطلاع علی التشریعات المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة والتوصیات والبیانات الصادرة عن المنظمات الدولیة ذات العلاقة بالرقابة وحمایة المال العام.
الدراسات السابقة (Previous studies):فیما یأتی عرض لأهم الدراسات السابقة ذات الصلة:
الاطار النظری للدراسة (The theoretical framework for the study): أ- تقییم مدی التزام مراقبی الجهاز المرکزی للمحاسبات بمعاییر الإنتوسای - INTOSA -: قامت بعض الأجهزة العلیا للرقابة وبعض أقالیم الإنتوسای والمنظمات المستقلة المانحة بتصمیم أُطر عمل کأساس لتوجیه مجهودات بناء قدارتها الذاتیة أو لمساعدة أجهزة أخرى من الدول النامیة على تنمیة قدارتها باستخدام تلک الأُطر[10]. إطار المقارنة الذی اعتمد علیه فی تقییم احتیاجات الأجهزة العربیة: الاستقلالیة والمهام القانونیة المعاییر ومنهجیة المراجعة ( الفحص). الحوکمة. الموارد البشریة . التحسین المستمر . وسائل الدعم . العلاقات مع الأطارف الخارجیة ذات العلاقة. النتائج . ویمکن تعریف المجال بأنه أحد المکونات الرئیسیة فى أى جهاز ، ویحتوى کل مجال على عدد من العناصر الفرعیة التی تندرج ضمن المکونات الرئیسیة للجهاز، و یلاحظ أن المجالات المحددة لیست مجالات منفصلة ومستقلة، فهی مرتبطة وتؤثر على بعضها البعض، ویمکن أن تساعد أو تعوق هذه المجالات والعناصر فی فعالیة الأجهزة العلیا للرقابة . الاستقلالیة والمهام القانونیة
المعاییر ومنهجیة المراجعة ( الفحص).
الحوکمة.
التوظیف (التعیین) : اعتماد الجهاز علی إجراءات توظیف تُمکن من الحصول علی موظفین أکفاء قادرین علی تلبیة احتیاجات الجهاز:
التحسین المستمر: یقوم الجهاز بتدریب موظفیه على أساس الاحتیاجات:
وسائل الدعم :
العلاقات مع الأطراف الخارجیة ذات العلاقة :
وجود آلیات تنظم التواصل بین الجهاز والجهة التی یتبعها ) البرلمان /رئیس الدولة / رئیس السلطة التنفیذیة) .
اعتماد الجهاز على آلیات تضمن التجاوب الإیجابى من قبل الجهات الخاضعة للرقابة.
الاعتماد على آلیات للتواصل مع وسائل الإعلام لإبراز دور الجهاز والتعریف بأعماله
وجود آلیات للتعاون بین الجهاز والجمعیات المهنیة ومراجعی القطاع الخاص والنظراء والمنظمات الدولیة( الإعارة ، تبادل الخبرات، عملیات مراجعة مشترکة ..الخ).
النتائج :
اضطلاع الجهاز بمهامه القانونیة واصدار تقاریر رقابیة ذات جودة فى الآجال المحددة تؤدى إلى تحسین أداء الجهات الخاضعة للرقابة والتزامها بالقوانین واللوائح.
احتیاجاتالجهازحسبمجالاتالتقییم :
ینبغی أن یتمتع الجهاز باستقلال مالی واداری واطار قانونی یمکنه من القیام باختصاصاته بصورة موضوعیة وفعالة ویکفل له الحمایة ضد أی نفوذ خارجی، وتأکیداً علی ذلک صدر قرارات الجمعیة العامة للأمم المتحدة رقم (66/A/209)[11] والهادف إلی تعزیز الکفاءة والمساءلة والفعالیة والشفافیة فی وحدات الإدارة العامة وأجهزة الدولة من خلال دعم وتقویة الهیئات العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة.
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن یکون المسار الرقابی المتبع من قبل الجهاز متفقاً مع المعاییر الدولیة وأفضل الممارسات فی الحقل الرقابی مع أخذ الخصوصیات الوطنیة بعین الاعتبار.
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن تتأکد الإدارة العلیا من أن عمل الجهاز یتم فی إطار الاقتصاد والکفاءة والفعالیة وأن الجهاز مؤسسه مثالیة یحتذى بها فی مجال حسن الإدارة .
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن یتوافر بالجهاز عدد کاف من الموظفین الأکفاء والمؤهلین والمتحمسین لأداء مهامهم بکل فعالیة .
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن یعمل الجهاز باستمرار على الارتقاء بقدراته المؤسسیة، وبکفاءة موظفیه حتى یبقى مواکباً للتطورات
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن تتوافر بنیه تحتیه وتقنیه مناسبة وأن یتم تقدیم الخدمات المساندة لمختلف إدارات وأقسام الجهاز.
احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی یحافظ الجهاز على علاقات عمل وتواصل بناءه مع الأطراف الخارجیة لضمان تحقیق الأثر المرتقب من التقاریر الرقابیة. احتیاجات بناء القدرات:
ینبغی أن یصدر الجهاز تقاریر رقابیة من شأنها تعزیز کفاءة أدائه وحسن استخدام الموارد العامة والحکم الرشید.[12] احتیاجات بناء القدرات:
* إظهار إنجازات الجهاز فى مجالات الرقابة المختلفة التی یمارسها على الأموال العامة . * زیادة الوعى الرقابی لدى الأف ا رد والحث على المساءلة القانونیة للمخالفین . * خلق رأى عام مُقاوم للفساد.
خلاصة البحث ومقترحاته (A summary of research and proposals): اختصت الورقة البحثیة بإلقاء الضوء حول مدی التزام مراقبی الجهاز المرکزی للمحاسبات بتطبیق معاییر الإنتوسای لأغراض حمایة المال العام ( مدخل تنظیری)، وقد انتهت إلی مجموعة من النتائج الأتیة : 1- یعمل الجهاز فی ظل إطار دستوری وقانونی ولائحتی ینظم عمله وعلاقته بالجهة التابع لها والسلطات التشریعیة والجهات الخاضعة لرقابته، ویکفل له قدراً من الاستقلالیة – بشکل نسبی- الذی یمکنه من الاضطلاع بمهامه المنوط بها. 2- إن استخدام معاییر الإنتوسای من شأنه أن یشجع على إضفاء الشفافیة على عمل القطاع العام کما یرفع من مصداقیة عمل الجهاز ویزید من ثقة الآخرین بعمله. 3- یؤدی استخدام معاییر الإنتوسای إلى تطویر فاعلیة وکفاءة عمل الجهاز ووضع أسس لجودة عالیة لأعمال الرقابة. 4- إن الالتزام بمعاییر الإنتوسای سیرتقی بالکفاءة المهنیة للجهاز.
وقد ترتب علی النتائج السابقة ، مجموعة المقترحات الأتیة :- 1- یجب أن یحافظ الجهاز علی مکاسبه فی مجال الاستقلال مع السعی نحو الحصول علی المزید منها فی ضوء المستجدات العالمیة والمعاییر المهنیة المحلیة والدولیة، وضرورة وضع قانون جدید للجهاز ولائحته للعاملین به تدعم هذه الاستقلالیة. 2- ضرورة وضع نظام متکامل للجودة الشاملة طبقاً لمعاییر الإنتوسای، مع تقدیم المزید من الدورات التخصصیة فی مجالات الحوکمة وتقییم الجودة والتدقیق الداخلی، وانشاء وحدة داخل الجهاز تضطلع برقابة أداء الجهاز بجانب الرقابة المالیة . 3- هناک اعتبارات یجب أن تأخذها الإدارة العلیا بالجهاز المرکزی للمحاسبات فی الاعتبار عند تبنی معاییر الإنتوسای:
4- النظر فی خیارات الجهاز المرکزی للمحاسبات عند تطبیق معاییر الإنتوسای:
5- حال تطبیق المعاییر یراعی ما یأتی:
6- من ضمن المعاییر المهنیة التی یقتضی إلمام المراجع بها، ما یأتی :-
[1] الطاهر احمد الراوی , ترتیب القاموس المحیط على طریق المصباح المنیر واساس البلاغة دار الکتب العلمیة بیروت 1979. [2] د.بدران ابو العیینین بدران,، الشریعة الاسلامیة , تاریخها ونظریة الملکیة والعقود مؤسسة الشبان الجامعة الاسکندریة 2010. [3] فاطمة أحمد موسی ابراهیم: رسالة ماجستیر- العوامل المؤثرة فی جودة تقاریر التدقیق الداخلی فی الوزارات والمؤسسات الحکومیة الفلسطینیة العاملة فی قطاع غزة"، کلیة التجارة، الجامعة الاسلامیة ، غزة 2016م. [4] نایل منیزل مفضی الهروط: رسالة دکتوراه تحت عنوان "حمایة المال العام فی التشریع والقضاء المصری والأردنی" قسم القانون العام، کلیة الحقوق، جامعة عین شمس، مصر 2016م.. [5] السید عبد الملک الترکى، تحت عنوان " دور الجهاز المرکزی للمحاسبات فی تفعیل الإداء الحکومی والبرلمانی"، رسالة دکتوراه، کلیة الحقوق، جامعة القاهرة، مصر،2014. [6] احمد کمال عونی مرتجى، "دور المعاییر المهنیة الصادرة عن (AICPA) فی ترشید التقدیر المهنی للمراجع"- ، رسالة ماجستیر ، جامعة الأزهر، مصر، 2013. [7] جمانة حنظل التمیمی ، رسالة ماجستیر - العوامل المؤثرة فی جودة العملیة التدقیقیة – دراسة میدانیة فی الکلیات والمراکز البحثیة فی جامعة البصرة- العراق ، 2013. [8] ناصر احمد عفیفی عبد ربه: رسالة دکتوراه - تطویر معیار استقلال المراجع الخارجی مدخل تکمیلی فی ضوء آلیات المنظمات الدولیة(IFAC-INTOSAI-U.S.GAO)- جامعة بنها. کلیة التجارة. مصر 2011م.. [9] رشید عبود شریان ابو لحوم: رسالة ماجستیر- تقییم أنظمة الرقابة الداخلیة فی الجامعات الحکومیة وفقا لمعاییر المنظمة الدولیة لأجهزة الرقابة العلیا -الإنتوسای الیمنیة- (دراسة میدانیة )عدن، الیمن،2010م.. [10] وقعت الإنتوسای فى أکتوبر 7002 مذکرة تفاهم مع مجتمع المانحین تشجع علی بناء قد ا رت الأجهزة الرقابیة فى البلدان النامیة المصدر: الخطة الاستراتیجیة للإنتوسای 2011-2016. [11] أحمد قائد الشیبانی ، الجمعیة العامة للأمم المتحدة ، تصدر ق ا ر ا رً دولیاً حول استقلال الأجهزة العلیا 70 یونیه 7017 ، الجهاز المرکزی للرقابة والمحاسبة ، الجمهوریة الیمینیة- للرقابة، مجلة الرقابة ، العدد 72 ص: 10. [12] مجلة المراقب العام ، دیوان الرقابة المالیة ، العراق ، ورقة عمل بعنوان ، تحدید ونقیل قیمة ومنفعة الأجهزة الرقابیة ، السنة الأولی العدد الأول / أکتوبر 2012، ص: 32. | ||||
References | ||||
الدستور والقوانین والقرارات:
مجلات ودوریات علمیة
| ||||
Statistics Article View: 747 PDF Download: 493 |
||||