دور العلاقات العامة فى تحسين بيئة الأداء لدى العاملين بالمؤسسات العامة بدولة الکويت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 6, (4), March 2016, Page 511-526 PDF (1.14 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2016.79468 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد عباس حمزة البلوشي* 1; محمد فتحی عزازي1; جمال طاهر ابوالفتوح2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم المسوح - معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية التجارة - جامعة الزقازيق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث إلى دراسة دور العلاقات العامة فى تحسين بيئة الأداء للعاملين بالمؤسسات العامة بدولة الکويت ومدى نجاحها فى تحقيق أهدافها وفقاً للمعايير المرسومة والمحددة من قبل ، ولتحقيق هذا الغرض فقد قام الباحث باستخدام استبانة للحصول على استجابات العاملين بإحدى المؤسسات العامة بالکويت وتحليلها لدراسة دور العلاقات العامة في تطوير أداء العاملين من عدمه ، وبعد إخضاع بيانات البحث للمعالجة الإحصائية توصل الباحث من خلال التطبيق علي عينة مکونة من (200) موظف من موظفي الهيئة العامة للبيئة بالکويت إلى عدد من النتائج أهمها أن برامج العلاقات العامة فى الهيئة العامة للبيئة بالکويت لا تحقق الفاعلية المتوقعة فى مجال وضع أهدافها ، حيث تبين من خلال تحليل بيانات الدراسة بأن أهداف العلاقات العامة غير واضحة وغير محددة وغير قابلة للقياس ، وأن إدارة العلاقات العامة لا تهتم باستقصاء آراء الإدارات المختلفة لمعالجة المشکلات التى تواجهها ، کما أنه لا يوجد معرفة کافية لدى العاملين بوجود توافق بين أهداف برامج العلاقات العامة وأهداف الشرکة بصفة عامة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة البحث وتساؤلاته : تعتبر المهمة الکبرى للعلاقات العامة هى التوفیق بین عناصر المجتمع وهیئاته ومؤسساته والتنسیق بین مصالحه المختلفة بهدف تحسین بیئة العمل والأداء لدى العاملین بالمؤسسات العامة بالدولة ، من هنا تظهر مشکلة البحث والتى یمکن صیاغتها من خلال التساؤل التالى ماهو دور العلاقات العامة فى تحسین بیئة العمل لدى العاملین بالمؤسسات الحکومیة الکویتیة ؟ ومن هذا التساؤل الرئیسى تتفرع منه أسئلة فرعیة هى : 1- ما هو واقع العلاقات العامة وأهمیتها داخل الهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟ 2- ما علاقة مجالات العلاقات العامة بالأداء الوظیفی للعاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟ 3- ما هو دور العلاقات العامة فی تحسین بیئة أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟ 4- ما هى المعوقات والعقبات التى تواجه العلاقات العامة من أجل تحسین بیئة العمل لدى العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟ 5- هل تختلف استجابات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی ؟ أهداف البحث : 1- التعرف على مستوى وواقع العلاقات العامة وأهمیتها داخل الهیئة العامة للبیئة بالکویت . 2- التعرف على علاقة مجالات العلاقات العامة بالأداء الوظیفی للعاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت . 3- التعرف على دور العلاقات العامة من أجل تحسین بیئة أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت. 4- التعرف على المعوقات التى تواجه العلاقات العامة من أجل تحسین بیئة العمل لدى العاملین بالمؤسسات العامة بالکویت . 5- التعرف على دلالة الفروق بین العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی .
أهمیة البحث : ترجع أهمیة البحث إلى أهمیة العلاقات العامة ودورها فى مساندة وتهیئة الظروف البیئیة المناسبة للإدارة العلیا لتحسین بیئة العمل بالمؤسسات العامة بالکویت ، وذلک لأن العلاقات العامة تلعب دوراً مهماً فى تحدید فشل أو نجاح المنظمات الحکومیة ، فالعلاقات العامة توفر شق وقائى من خلال قیامها باتخاذ التدابیر اللازمة لحمایة الأرواح والممتلکات والأموال وذلک بوضع الخطط واللوائح والنظم العلمیة السلیمة بهدف تحسین بیئة العمل للعاملین ، فضلاً عن شق إجرائى ینظم سیر العمل ، لیس هذا فحسب بل تلعب العلاقات العامة دوراً مهما فى التخطیط والتنسیق والتوجیه والرقابه بین مختلف المؤسسات الحکومیة مما یعظم الفائدة فى الاستفادة منها ومن مجالاتها المختلفة .
مصطلحات البحث : - مفهوم العلاقات العامة : یشیر مفهوم العلاقات العامة إلى أنها فلسفة اجتماعیة للإدارة تصاغ فی سیاسات و أفعال ترمی إلى ضمان تحقیق الثقة و التفاهم المتبادل بین المؤسسة و جماهیرها من خلال عملیة اتصال ذات اتجاهین . ( التلاوى ، 2008، ص8) -مفهوم الأداء الوظیفی : یشیر مفهوم الأداء إلى العمل أو الانجاز أو التنفیذ، والأداء هو الفعل المبذول أو النشاط الذی تم انجازه، والأداء هو ناتج جهد معین قام ببذله فرد لانجاز عمل معین. ( باجابر ، 2000، ص24)
حدود البحث : الحدود الموضوعیة : اقتصر هذا البحث على دور العلاقات العامة فی تحسین أداء العاملین بالمؤسسات العامة بدولة الکویت . الحدود البشریة : اقتصر هذا البحث على العاملین فى بعض المؤسسات العامة بالکویت . الحدود المکانیة : سوف یطبق البحث على العاملین فی الدوائر الحکومیة بالکویت .
بعض الدراسات السابقة : - دراسة ( بوضیاف 2010 ) : بعنوان "فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسة الجزائریة ، دراسة میدانیة للمؤسسة الوطنیة البیتروکمیاء " وقد هدفت الدراسة إلى اختبار مدى تمتع العلاقات العامة بمکانة تسمح لها بمزاولة مهامها على أکمل وجه ، ومدى اهتمام العلاقات العامة بجماهیرها الداخلیة والخارجیة ، و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هى : أن العلاقات العامة فى المؤسسة الوطنیة البتروکمیاء لم تصل بعد إلى المکانة اللائقة التى تسمح لها بمزاولة مهامها على أکمل وجه ، بالإضافة إلى نقص المختصین فى مجال العلاقات العامة . - دراسة سمیة ) 2013) : بعنوان " فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسات المالیة ، حالة البنک الخارجى" وقد هدفت الدراسة إلى معرفة المشاکل التى تعانى منها العلاقات العامة داخل البنک ، و تقییم فعالیة العلاقات العامة ومعرفة دورها فى إنجاح العمل الإدارى ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن العلاقات العامة تتمتع بمکانة مرموقة داخل البنک وتلعب دوراً مهماً فى تفعیل الاتصالات الداخلیة والخارجیة وتوطید العلاقات الشخصیة .کما تمکن البنک من تقدیم صورة مشرفة إیجابیة عن أعماله .
- دراسة (حمد وآخرون 2014) : بعنوان "تقییم فاعلیة العلاقات العامة فى المؤسسات الحکومیة بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة التأمین فى الفترة المحدودة من 2011-2013 "، وقد هدفت الدراسة إلى تقییم برامج العلاقات العامة التى تقدمها المؤسسات الحکومیة بالسودان ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها :عدم وجود خبرة کافیة نتیجة لعدم تأهیل وتدریب العاملین بإدارة العلاقات العامة بالشرکة ، وضعف المیزانیة المخصصة لنشاط العلاقات العامة بالشرکة وعدم توفر وسائل الاتصال وقلة عدد العاملین بإدارة العلاقات العامة بالشرکة .
رکزت الدراسات السابقة على الدور الهام الذى یجب أن تقوم به العلاقات العامة داخل جمیع المؤسسات الحکومیة والأهلیة ، وبیان أنواع المشاکل والمعوقات التى تواجه عمل العلاقات العامة داخل هذه المؤسسات ، وقد استفاد الباحث من ذلک فى صیاغة خطة الدراسة وتقسیم عناصرها ، ووضع تساؤلات الدراسة ، وتتفق هذه الدراسة مع الدراسات السابقة فى ذلک ولکن تختلف هذه الدراسة عن غیرها فى کونها تهدف إلى دراسة واقع العلاقات العامة داخل إحدى المؤسسات العامة بالکویت ، خاصة وأن هذه المؤسسات تلعب دوراً هاماً الاقتصاد الکویتى ، ولها تأثیرات وتداعیات غیر عادیة ، وقد جاءت هذه الدراسة لتوضح أوجه القصور فى مجال الأهداف والأنشطة والممارسات الخاصة بالعلاقات العامة داخل المؤسسات العامة ، مما یساعده فى إجراء عملیات التقییم بشکل مستمر وتصحیح أیة أخطاء فى الأجل القصیر بما یعود على المؤسسة وموظفیها بالإیجاب وعلى الاقتصاد الکویتى بالتحسن .
منهج البحث والمجتمع والعینة : اعتمد الباحث فی هذا البحث على المنهج الوصفی التحلیلی فی توضیح دور العلاقات العامة فی تحسین بیئة أداء العاملین بالمؤسسات العامة بالکویت ، وقد تم اختیار هذا المنهج بناءًا على الاعتبارات التالیة :
1- أن هذا المنهج یتماشى مع طبیعة الدراسة کونه یهتم بدراسة الظواهر والمشکلات الإنسانیة والاجتماعیة . 2- أن هذا المنهج یشتمل على أدوات وأسالیب البحث العلمى .
وقد استخدم الباحث مصدرین أساسیین للمعلومات :
1-المصادر الأولیة: لمعالجة الجوانب التحلیلیة لموضوع البحث من خلال تصمیم استمارة استقصاء ( استبانة ) کأداة رئیسیة للبحث ، صممت خصیصاً لغرض الدراسة ووزعت على عینة البحث . 2-المصادر الثانویة : حیث اعتمد الباحث على الکتب والمراجع العربیة الأجنبیة والدوریات والمؤتمرات التى تناولت موضوع الدراسة بالإضافة الى الاستفادة من مواقع الانترنت فى هذا المجال. ویعرف مجتمع البحث بأنه جمیع مفردات الظاهرة التی یدرسها الباحث ، وبذلک فان مجتمع البحث هو جمیع الأفراد أو الأشیاء الذین یکونون موضوع مشکلة الدراسة ( عبیدات آخرون 2001 ، ص 131) . وسیتکون مجتمع هذا البحث من مجموعة العاملین والموظفین بالهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت ، والعدد التقریبی حوالی 402 شخصا یمثلون عدة أقسام بالهیئة العامة للبیئة بالکویت . کما یعرف القحطانی وآخرون (2000م، ص 269) عینة الدراسة بأنها عبارة عن مجموعة الوحدات أو الأفراد التی یتم اختیارها من مجتمع الدراسة لتمثل المجتمع محل البحث . وفی هذا البحث أخذ الباحث عینة مکونة من20% من مجتمع الدراسة البالغ حجمه (1002 موظفا)، ومن ثم یبلغ حجم العینة 200 من موظفی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت . أداة البحث : قام الباحث بتصمیم استبانة الدراسة معتمدا على تلک الدراسات التی تناولت العلاقات العامة والأداء الوظیفی لمعرفة آراء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت حول دور العلاقات العامة فی تحسین بیئة الأداء داخل الهیئة العامة للبیئة بالکویت ، وتشتمل أداة الدراسة على المعلومات والمحاور التالیة : القسم الأول: البیانات الشخصیة لأفراد العینة من العاملین وتضمنت الجنس ، و المسمى الوظیفی ، المؤهل العلمی وسنوات الخبرة . القسم الثانى : ویشمل ثلاث مجالات لبرامج العلاقات العامة ، بحیث یتعلق المجال الأولبأهداف برامج العلاقات العامة ویحتوى على 15 فقرة . والمجال الثانی یتناول تخطیط أنشطة وممارسات العلاقات العامة ویشمل 15 فقرة ، بینما یتناول المجال الثالث معوقات العلاقات العامة والتی تحول دون تحقیق الفعالیة فی أداء العاملین بالمؤسسة ویشمل 10 معوقات . القسم الثالث : عبارات الأداء الوظیفی ویشمل 17 عبارة .
إجراءات تطبیق البحث : بعد القیام بتوزیع ( 80 ) استبانة ، تابع الباحث عملیة جمع الإستبانات واستکمال تعبئتها ، وذلک للحصول على أکبر نسبة من المستجیبین، وبعد ذلک تم إدخال البیانات ومعالجتها إحصائیا بالحاسب الآلی عن طریق برنامج ( SPSS ) ومن ثم قام الباحث بتحلیل البیانات واستخراج النتائج .
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فى البحث: لتحقیق أهداف البحث وتحلیل البیانات التی تمّ تجمیعها ، تمّ استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة والتی یرمز لها اختصار الرمز ( SPSS ) وفیما یلی مجموعة الأسالیب الإحصائیة التی قام الباحث باستخدامها : - تم حساب التکرارات والنسب المئویة للمتغیرات الشخصیة لوصف أفراد عینة الدراسة . - معامل ارتباط بیرسون (Correlation Coefficient Person ) بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة ، وذلک لتقدیر الاتساق الداخلی لأداة الدراسة ، وکذلک لدراسة العلاقة بین متغیرات الدراسة . - معامل الفا کرونباخ (cronbac Alpha) لقیاس ثبات أداة الدراسة . - المتوسط الحسابی (Mean) وذلک لمعرفة مدى ارتفاع او انخفاض استجابات أفراد الدراسة على کل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة الأساسیة مع العلم بأنه یفید فی ترتیب العبارات حسب أعلى متوسط حسابی ( عبد الرازق وآخرون ، 2002 ، ص 89 ) . - الإنحراف المعیاری ( (Standard Deviationللتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة ولکل محور من المحاور الرئیسة عن متوسطها الحسابی ، ویلاحظ أن الانحراف المعیاری یوضح التشتت فی استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة إلى جانب المحاور الرئیسة ، (إذا کان الانحراف المعیاری أقل من الواحد الصحیح ) فیعنی ترکز الاستجابات وعدم تشتتها ، أما إذا کان الانحراف المعیاری واحدا فأکثر فیعنی هذا عدم ترکز الاستجابات وتشتته)علما بأنه یفید فی ترتیب العبارات حسب المتوسط الحسابی لصالح أقل تشتت ( فهمى ، 2005م، ص 115 ) . - اختبار (ت) وتحلیل التباین لدراسة الفروق بین استجابات العاملین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی.
صدق وثبات أداة البحث : أولا: الصدق: قام الباحث بتطبیق أداة البحث على عینة استطلاعیة قوامها (80) من العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون لمعرفة الصدق الداخلی لعبارات الاستبانة ، و یوضح الجدول التالی نتائج صدق الاتساق الداخلی ، وتم تقریب القیم إلى أقرب رقمین عشریین.
جدول (1):صدق الاتساق الداخلی لعبارات محاور أداة البحث :
*دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة 0,05 . وتوضح نتائج الجدول أعلاه أن جمیع قیم معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات کل محور والقیمة الکلیة لإجمالی فقرات المحور التابعة له الفقرة على مستوى محاور الدراسة قد تراوحت ما بین ( 0,50 إلى 0,76 ) وکلها کانت موجبة ودالة إحصائیا عند مستوى الدلالة ( 0,05 ) ، ویفسر ذلک وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائیا بین إجابات عینة التقنین من موظفی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت على کل فقرة من فقرات کل محور وإجمالی الإجابات على جمیع فقرات المحور التابعة له الفقرة ، وکذلک بین إجابات الدرجة الکلیة للمحور والدرجة الکلیة لجمیع محاور الاستبانة ، مما یدل ذلک على صدق المحتوى و المضمون لفقرات و محاور استبانة الدراسة ، أی أن هناک صدق لاتساق الفقرة مع محورها وصدق لاتساق المحور مع الاستبانة ککل . ثانیا : قیاس الثبات ( Reliability): لقیاس مدی ثبات أداة البحث ، استخدم الباحث طریقة معامل ألفا کرونباخ ، وفیما یلی نتائج معامل الثبات . جدول (2) : ثبات فقرات محاور أداة البحث باستخدام معامل ألفا کرونباخ:
ویلاحظ من نتائج الجدول أعلاه أن معاملات الثبات لجمیع محاور أداة الدراسة مرتفعة ، حیث بلغت قیمة معامل الثبات الکلی لجمیع فقرات الأداة القیمة (0,69 ) وهی نسبة عالیة ومقبولة لأغراض الدراسة .، مما یدل على أن الفقرات المکونة للاستبانة تعطی نتائج مستقرة وثابتة ولا تتغیر فی حالة إعادة تطبیقها على عینة موظفی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت مرة أخرى ، وبالتالی توجد طمأنینة تجاه تحلیل بیانات الأداة المستخدمة فی هذه الدراسة .
نتائج تحلیل بیانات البحث :
فیما یلى نعرض لأهم سمات وصفات وخصائص عینة البحث من الناحیة الدیموجرافیة. 1-من حیث العمر: یوضح جدول رقم (3) خصائص العینة من حیث فئات العمر على النحو التالى : جدول رقم (3) : توزیع أفراد العینة حسب العمر
یتضح لنا من الجدول السابق أن أکثر الفئات العمریة تکراراً کانت الفئة مابین 31-40 عاماً ثم تلاها الفترة العمریة الأقل من ثلاثین عاماً ثم تلاها الفترة العمریة من 41-50 عاماً ثة الفئة العمریة الأخیرة والتى تتراوح مابین 51-60 عاماً ، وهذا هو الوضع الطبیعى لمعظم الشرکات الکویتیة .
2-من حیث الجنس : یوضح جدول رقم (4) توزیع أفراد العینة من حیث الجنس على النحو التالى :
جدول رقم (4) : توزیع أفراد العینة حسب الجنس
یتضح لنا من الجدول السابق أن النسبة الأکبر کانت لصالح الذکور بنسبة 77,5 % مقارنة ب 22,5 % للإناث وذلک لأن طبیعة العمل فى مجال البیئة تقتضى ظروف عمل قاسیة بعض الشىء مما یناسب الرجال أکثر من السیدات .
3-من حیث المسمى الوظیفى : یوضح جدول رقم (5) توزیع أفراد العینة من حیث الناحیة الوظیفیة والمهنیة على النحو التالى :
جدول رقم (5) : توزیع أفراد العینة حسب المسمى الوظیفى
یلاحظ من الجدول السابق أن من یعمل بوظیفة إدارى کان لها النصیب الأکبر وحازت على المرکز الأول بنسبة 50% من حجم العینة ثم وظیفة فنى بنسبة 30% ثم رئیس قسم بنسبة 8,5 % ثم مدیر بنسبة 8% ثم مدیر عام بنسبة 3,5% وبهذا فقد جاءت العینة ممثلة کل أنواع المموظفین العاملین بمجال النفط .
4-من حیث المستوى العلمى: یوضح جدول رقم (6) توزیع أفراد العینة من حیث المستوى التعلیمى على النحو التالى : جدول رقم (6) : توزیع أفراد العینة حسب المستوى العلمى
یلاحظ من الجدول السابق أن أکثر العمالة من الناحیة العلمیة کانت من الحاصلین على بکالوریوس ثم الدبلوم ثم من یحصلون على الماجستیر والثانویة العامة ثم حملة الدکتوراه وبهذا یوجد تنوع من حیث المستوى العلمى للعاملین بمجال البیئة .
5-من حیث عدد سنوات الخبرة : یوضح جدول رقم (7) توزیع أفراد العینة من حیث عدد سنوات الخبرة . جدول رقم (7) : توزیع أفراد العینة حسب سنوات الخبرة
یلاحظ من الجدول السابق أن الفئة التى لدیها النسبة الأکبر لسنوات الخبرة کانت الفئة من ( 6-10 سنوات ) خبرة ثم تلتها الفئة ( 11-15 سنة ) خبرة ثم الفئة الخمس سنوات أو أقل. ثم تأتى الفئة الأخیرة وهى التى تشمل عدد سنوات خبرة من ( 21- 30 سنة ) لتحتل المرکز الأخیر فى الترتیب وفقاً لبیانات العینة .
- مناقشة نتائج سؤال الدراسة الأول :"ما هو واقع العلاقات العامة وأهمیتها داخل الهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟ " ، وللإجابة على هذا السؤال ، یبین الجدول التالی المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات موافقات موظفی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت حول توافر مجالات العلاقات العامة فی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت (بأبعادها الثلاث : الأهداف والأنشطة والمعوقات )، بالإضافة إلى درجة کل عبارة داخل بعدها طبقا لقیمة المتوسط الحسابی لدرجات توافرها ، وکذلک المتوسط العام لإجمالی عبارات کل بعد .
جدول رقم (8): واقع العلاقات العامة فی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت :
تابع جدول رقم(8): واقع العلاقات العامة فی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت :
تابع جدول رقم(8): واقع العلاقات العامة فی الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت :
وتوضح نتائج الجدول أعلاه أن واقع العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت منخفض طبقا لتصورات موظفی الهیئة ، حیث بلغت قیمة المتوسط الحسابی لمجال وضع الأهداف القیمة (2,48 ) وهی قیمة منخفضة ، بینما جاءت استجابات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو أنشطة وممارسات العلاقات العامة بمتوسط حسابی وقدره (2,5 ) وهی قیمة متوسطة ، بینما جاءت تصورات العاملین بالهیئة العامة للبیئة عن المعوقات التی تحول دون تحقیق العلاقات العامة لأهدافها مرتفعة (بمتوسط قدره 3,79 ).
وفیما یتعلق بمحور أهداف العلاقات العامة ، جاءت أعلى تصورات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت على النحو التالی : - الحصول على تأیید الجماهیر ورضاها عن نشاطات المؤسسة . - تجنب سوء التفاهم بین الزملاء داخل المؤسسة . - تعریف الجماهیر بأهداف وسیاسات ومنتجات المؤسسة . - نصح وإرشاد الإدارة العلیا فی اتخاذ القرارات المناسبة ووضع السیاسات السلیمة .
وفیما یتعلق بمحور أنشطة وممارسات العلاقات العامة ، جاءت أعلى تصورات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت على النحو التالی : - الاستعداد لاستقبال ضیوف المؤسسة ووضع برامج للترحیب بهم .
وفیما یتعلق بمحور معوقات العلاقات العامة،جاءت استجابات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت على جمیع المعوقات مرتفعة ، وجاء ترتیبها على النحو التالی : - القصور فی فهم وظیفة العلاقات العامة وعدم الاهتمام بها . - لا تزال وظیفة العلاقات العامة فى البدایة . - عدم وجود إدارة متخصصة وتوزیع النشاط على أکثر من جهة . - التغیرات المستمرة للإشراف على الإدارة العلیا . - لا یقوم جهاز العلاقات العامة على جهاز علمی واضح . - افتقار إدارات العلاقات العامة فى بعض المؤسسات الى الموافقة الصریحة على الأهداف التی تضعها . کما توضح نتائج الجدول أیضا أن قیم الانحرافات المعیاریة قد تراوحت ما بین (0,75 إلی 1,17) لتدل على وجود فروق طفیفة بین استجابات المبحوثین نحو العبارات المختلفة لمحاور أداة الدراسة ، بما یفسر اتفاق غالبیة العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت على النتائج النهائیة کمؤشرات لقیم المتوسطات الحسابیة لعبارات ومحاور الأداة ککل .
" ما علاقة مجالات العلاقات العامة بالأداء الوظیفی للعاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟" وللإجابة على هذا السؤال ، ولدراسة هذه العلاقة بین مجالات العلاقات العامة وتحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویتتم استخدام معامل ارتباط بیرسون ، ویوضح الجدول التالی نتائج هذه العلاقة .
جدول رقم (9): العلاقة بین مجالات العلاقات العامة وتحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت :
** دلالة إحصائیة عند مستوی دلالة (0,01) فأقل . وتوضح نتائج الجدول السابق وجود علاقة طردیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0,01) فأقل بین أهداف العلاقات العامة وأنشطة برامجها وأداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بما یفسر انه فی حالة واقعیة أهداف العلاقات العامة ودقة ممارسة أنشطة برامجها فإن ذلک یؤدی إلى تحسین مستوى الأداء لدى العاملین بقطاع الهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بینما توجد علاقة عکسیة ذات دلالة إحصائیة بین معوقات العلاقات العامة وتحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بما یدل ذلک على أن هذه المعوقات تحول دون تحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت .
" ما هو دور العلاقات العامة فی تحسین بیئة أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ؟" ، وللإجابة على هذا السؤال ، تم استخدام تحلیل الانحدار المتعدد بین محاور العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت وأداء العاملین بالهیئة ، ویوضح الجدول التالی نتائج تحلیل الانحدار. جدول رقم ( 10 ) نتائج تحلیل الانحدار لمتغیرات الدراسة :
** دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة 0,01
مناقشة نتائج تحلیل الانحدار بین متغیرات الدراسة : تم تقدیر معادلة الانحدار لبیانات متغیرات الدراسة علی النحو التالی :
وتعبر القیم المقدرة لمعالم المعادلة علی معدلات تغیر المتغیر التابع (الأداء الوظیفی) تبعا للتغیرات التی تحدث للمتغیرات المستقلة (أهداف العلاقات العامة و أنشطة وممارسات العلاقات العامة و معوقات العلاقات العامة) ، حیث تبلغ قیمة معدل تغیر الأداء الوظیفی تبعا لتغیر أهداف العلاقات العامة القیمة (1,071) ، بینما تبلغ قیمة معدل تغیر الأداء الوظیفی تبعا لتغیر أنشطة وممارسات العلاقات العامة القیمة (0,54) ، کما تبلغ قیمة معدل تغیر الأداء الوظیفی تبعا لتغیر معوقات العلاقات العامة القیمة ( -0,53) .
- صیاغة الفرض الإحصائی : الفرض الصفری : معادلة الانحدار غیر معنویة الفرض البدیل : معادلة الانحدار معنویة - القیمة المحسوبة لاختبار (ف) = 12,366
وتوضح نتائج الجدول أعلاه معنویة معادلة الانحدار المقدرة عند مستوى معنویة (0,01 ) بما یؤکد دور وأثر العلاقات العامة فی تحسین الأداء الوظیفی للعاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بما یتفق مع دلالات معاملات قیم الارتباط ما بین المتغیرات وبعضها کما أوضحتها نتائج جدول معاملات الارتباط . وبلغت قیمة معامل التحدید القیمة (52%) ، بما یدل على أن متغیرات الدراسة (أهداف العلاقات العامة وأنشطة وممارسات العلاقات العامة ، بالإضافة إلى معوقات العلاقات العامة ) تفسر إجمالا ما قیمته (52%) من التغیرات التی تحدث للأداء الوظیفی ، والنسبة الباقیة (48%) ترجع لمتغیرات وعوامل أخرى لم تتضمنها معادلة الانحدار المستخدمة فی التحلیل .
" ما هى المعوقات والعقبات التى تواجه العلاقات العامة من أجل تحسین بیئة العمل لدى العاملین بالمؤسسات العامة بالکویت ؟ " ، وللإجابة عن هذا السؤال ، أوضحت نتائج الجدول رقم (8) موافقة موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت وبدرجة مرتفعة علی المعوقات التی تضمنتها أداة الدراسة والتی تحول دون تحسین أداء العاملین بالهیئة ، وجاء ترتیب المعوقات والعقبات على النحو التالی : - أولا: القصور فی فهم وظیفة العلاقات العامة وعدم الاهتمام بها ، - ثانیا: لا تزال وظیفة العلاقات العامة فى البدایة ، - ثالثا: عدم وجود إدارة متخصصة وتوزیع النشاط على أکثر من جهة ، - رابعا :التغیرات المستمرة للإشراف على الإدارة العلیا ،. - خامسا : لا یقوم جهاز العلاقات العامة على جهاز علمی واضح ،. - سادسا : افتقار إدارات العلاقات العامة فى بعض المؤسسات الى الموافقة الصریحة على الأهداف التی تضعها ، . - سابعا : عدم اعتراف الإدارة فى بعض المؤسسات بإمکانیة الأخذ بالتخطیط فى ممارسة أنظمة العلاقات العامة ،. - ثامنا : شعور بعض رجال العلاقات العامة بافتقارهم الى الوقت الذى یضیع تحت ضغط العمل الیومى بمشکلاته المتعددة ،. - تاسعا : الإحباط الذى یتعرض له رجال العلاقات العامة داخل المؤسسة خلال محاولاتهم لتبادل الجهود والتنسیق مع الإدارات الفرعیة ،. - عاشرا : عملیة التخفیض المستمر لمیزانیات العلاقات العامة فى کثیر من المجتمعات ومن بینها مصر بدعوى “ترشید الإنفاق ، . ویرى الباحث ، أن الدرجة المرتفعة لموافقات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت على معوقات العلاقات العامة التی تحول دون تحسین أداء العاملین بالهیئة لیبرر درجة موافقتهم المنخفضة نحو أهداف العلاقات العامة وأنشطة برامجها ، بما یستلزم ض رورة التصدی لهذه المعوقات و تذلیلها بهدف تطویر وتحسین بیئة أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت .
- نتائج سؤال الدراسة الخامس : "هل تختلف استجابات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی ؟ " وللإجابة علی هذا السؤال تم استخدام الاختبار الإحصائی المناسب لکل متغیر من المتغیرات المستقلة السابقة، والتی سوف تتبین تباعًا من خلال عرض النتائج التی تم التوصل إلیها، وذلک على النحو التالی: (1) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس ، وذلک باستخدام اختبار (ت) للمجموعتین المستقلتین ، ویوضح الجدول رقم (11) النتائج التی تم التوصل إلیها . جدول رقم (11) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بالهیئة العامة للبیئة نحو معوقات برامج العلاقات العامة باختلاف النوع.
*دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة 0,05 وتوضح نتائج الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0,05) بین وجهات نظر العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة باختلاف الجنس ، ویتضح ذلک من خلال التقارب الواضح بین قیمة المتوسط الحسابی لاستجابات العاملین من الذکور والإناث نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت .
(2) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت باختلاف سنوات الخبرة ، وذلک باستخدام تحلیل التباین ، ویوضح الجدول رقم (12) النتائج التی تم التوصل إلیها .
جدول رقم (12) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة باختلاف سنوات الخبرة.
وتوضح نتائج الجدول أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن سنوات الخبرة لا تؤثر فی استجابات المبحوثین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت .
(3) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت باختلاف المسمى الوظیفی ، وذلک باستخدام تحلیل التباین ، ویوضح الجدول رقم (13) النتائج التی تم التوصل إلیها .
جدول رقم (13) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة باختلاف المسمى الوظیفی.
وتوضح نتائج الجدول أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن المسمى الوظیفی لا یؤثر فی استجابات المبحوثین نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة بالکویت .
v أهم النتائج والتوصیات : أولا: أهم النتائج : بعد تحلیل بیانات البحث ، تم التوصل إلى النتائج التالیة : 1- فیما یتعلق بمحور أهداف العلاقات العامة : جاءت درجة تصورات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت منخفضة ،وجاء ترتیب عبارات هذا المحور على النحو التالی : - الحصول على تأیید الجماهیر ورضاها عن نشاطات المؤسسة . - تجنب سوء التفاهم بین الزملاء داخل المؤسسة . - تعریف الجماهیر بأهداف وسیاسات ومنتجات المؤسسة . - نصح وإرشاد الإدارة العلیا فی اتخاذ القرارات المناسبة ووضع السیاسات السلیمة .
2- فیما یتعلق بمحور أنشطة وممارسات العلاقات العامة ، جاءت أعلى تصورات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت على النحو التالی : - الاستعداد لاستقبال ضیوف المؤسسة ووضع برامج للترحیب بهم .
3-فیما یتعلق بمحور معوقات العلاقات العامة ، جاءت استجابات موظفی الهیئة العامة للبیئة بالکویت على جمیع المعوقات مرتفعة ، وجاء ترتیبها على النحو التالی : - القصور فی فهم وظیفة العلاقات العامة وعدم الاهتمام بها . - لا تزال وظیفة العلاقات العامة فى البدایة . - عدم وجود إدارة متخصصة وتوزیع النشاط على أکثر من جهة . - التغیرات المستمرة للإشراف على الإدارة العلیا . - لا یقوم جهاز العلاقات العامة على جهاز علمی واضح . - افتقار إدارات العلاقات العامة فى بعض المؤسسات الى الموافقة الصریحة على الأهداف التی تضعها .
4- فیما یتعلق بعلاقة العلاقات العامة ودورها فی تحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت : أوضحت النتائج ما یلی : - وجود وجود علاقة طردیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0,01) فأقل بین أهداف العلاقات العامة وأنشطة برامجها وأداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بینما توجد علاقة عکسیة ذات دلالة إحصائیة بین معوقات العلاقات العامة وتحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بما یدل ذلک على أن هذه المعوقات تحول دون تحسین أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت . - معنویة معادلة الانحدار المقدرة عند مستوى معنویة (0,01 ) بما یؤکد دور وأثر العلاقات العامة فی تحسین الأداء الوظیفی للعاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت ، بما یتفق مع دلالات معاملات قیم الارتباط ما بین المتغیرات وبعضها کما أوضحتها نتائج جدول معاملات الارتباط . وبلغت قیمة معامل التحدید القیمة (52%) ، بما یدل على أن متغیرات الدراسة (أهداف العلاقات العامة وأنشطة وممارسات العلاقات العامة ، بالإضافة إلى معوقات العلاقات العامة ) تفسر إجمالا ما قیمته (52%) من التغیرات التی تحدث للأداء الوظیفی ، والنسبة الباقیة (48%) ترجع لمتغیرات وعوامل أخرى لم تتضمنها معادلة الانحدار المستخدمة فی التحلیل . 5- کذلک عدم وجود فروق بین استجابات العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت نحو معوقات برامج العلاقات العامة بالهیئة العامة للبیئة باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی .
ثانیا: أهم التوصیات : بعد عرض نتائج الدراسة ، تم صیاغة التوصیات التالیة : 1- ضرورة العمل على وجود إدارة خاصة بالعلاقات العامة تعمل على توفیر احتیاجات المؤسسة . 2 - ضرورة العمل على إقامة دورات تدریبیة لتوعیة الموظفین لمفهوم العلاقات العامة باعتبارها عصب الحیاة داخل المؤسسة . 3- ضرورة مشارکة الموظفین بآرائهم من أجل الشعور بالانتماء للمؤسسة . 4 - ضرورة خلق بیئة عمل تقوم على الولاء والإخلاص والالتزام بهدف التنوع فی الأفکار والتخصصات المتعددة داخل الهیئة العامة للبیئة بالکویت. 5 - ضرورة الالتزام بنظام علمی فی استخدام أسلوب التحفیز من خلال منح المکافآت التی تحفز الموظفین نحو انجاز أعمالهم بفعالیة وکفاءة . 6 - ضرورة الاعتراف بأهمیة دور العلاقات العامة فی تحسین بیئة أداء العاملین بالهیئة العامة للبیئة بالکویت. 7 - ضرورة التصدی لمعوقات العلاقات العامة التی تحول دون تطویر الأداء الوظیفی للعاملین بالمؤسسات العامة بدولة الکویت . 8 - ضرورة ابتکار وسائل اتصالیة جدیدة تعمل على تنشیط التعاون الدائم بین العاملین وإبراز قدراتهم. 9- ضرورة إجراء العدید من الدراسات حول موضوع العلاقات العامة والتحفیز معتمدین فی ذلک على الربط بین العلاقات العامة والأداء . 10- ضرورة العمل على تنمیة روح التعاون والتفاهم بین الموظفین بما یخلق لهم المناخ الجید للعمل ، وهذا ما یعنی أن العلاقات العامة تعمل على تحسین الأداء من خلال عملیة الاتصال التی بدورها تعتبر أهم رکیزة فی المؤسسة . 11- ضرورة تزوید إدارة العلاقات العامة بالکفاءات والکوادر البشریة المدربة والتى تستطیع تنفیذ برامج العلاقات العامة بکفاءة وفاعلیة . 12- یجب أن تسعى إدارة العلاقات العامة لتحسین وتطویر الصورة الذهنیة لدى الجمهور سواء کان داخلیاً أو خارجیاً . 13 - یجب على إدارة العلاقات العامة أن تقوم بوضع أهداف واضحة ومحددة قابلة للقیاس ، وان تکون واقعیة ویمکن تطبیقها فى الواقع . 14- ضرورة أن یکون هناک توافقاً بین أهداف برامج العلاقات العامة وأهداف الشرکة. 15- ضرورة أن تعمل العلاقات العامة على تحسین العلاقات الاجتماعیة بین العاملین داخل الشرکة 16- ضرورة تزوید کل المتعاملین مع الشرکة بکل البیانات التى تهمهم .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v 1- التلاوى ، نهى 2008، بعنوان العلاقات العامة فى تشکیل الصورة الذهنیة لرجال الأعمال ، دراسة میدانیة على عینة من مؤسسات الأعمال ، کلیة التجارة ، جامعة المنیا. 2- القحطانی, سعید وآخرون. منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: المؤلفون. 2002م. 3-باجابر،عادل، 2000ـ: "الاتجاهات نحو المهنة وعلاقتها بالأداء الوظیفی لدى الأخصائیین الاجتماعیین والأخصائیات الاجتماعیات العاملین بالمستشفیات الحکومیة المرکزیة بالمنطقة الغربیة "رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة. 4-بوضیاف ، عاطف 2009، فعالیةٌالعلاقاتالعامةفىالمؤسسةالجزائریة رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الإعلام والاتصال ،جامعة منتوری. 5- حمد ، سعاد عبد الله محمد ، وآخرون ، 2014 تقییم فاعلیة العلاقات العامة فى المؤسسات الحکومیة بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة اتأمین المحدودة فى الفترة من 2011-2013 ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة ، السودان 6- سمیة ، أبیش ، 2013 ، فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسات المالیة ، دراسة حالة البنک الخارجى ، وکالة تقرت نموذجاً ، بحث مقدم إلى کلیة الحقوق والعلوم السیاسیة ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة ، الجزائر 7-عبد الرازق ، وأخرون2002 ، مبادىء الإحصاء الوصفى ، الإسکندریة ، الدار الجامعیة. 8- عبیدات ، ..شذى (2003) " واقع استراتیجیة وظائف الموارد البشریة فی قطاع البنوک الأردنیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن . 9- فهمى ، محمد شامل 2005، الإجصاء بلا معاناة المفاهیم والتطبیقات باستخدام spss معهد الإدارة العامة ، الریاض . 11- Huertas, A. (2008). Public Relations and Tourism :Fighting for the role of University Public Relations in Tourism. Virgili, Spain
12- Sandin, D. & Tobias S. (2006). Public Relations As Perceived and Practiced by Commercial Banks. Lulea University of Technology | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,882 PDF Download: 878 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||