اثر نمط عرض الانفوجرافيک(الثابت، المتحرک، التفاعلي) وفق نظرية معالجة المعلومات على التحصيل المعرفي والاداء المهاري والإحتفاظ بالتعلم لدى طالبات کلية التربية جامعة القصيم | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 20, Volume 20, الجزء الخامس عشر - Serial Number 15, December 2019, Page 467-513 PDF (781.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.79535 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن أحمد سالم سالم حميد 1; ميسون عادل منصور2 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الکشف عن أثر نمط عرض الانفوجرافيک (الثابت، المتحرک، التفاعلي) وفق نظرية معالجة المعلومات على التحصيل والمهارات الأدائية والإحتفاظ بالتعلم، حيث تعدد أنماط عرض الانفوجرافيک يعد من المتغيرات التصميمية المناسبة لنظرية معالجة المعلومات ومقابلة أنماط الذاکرة الحسية وقصيرة المدى وطويلة المدى أثناء عرضها وتخزينها واسترجاعها لمعرفة الإحتفاظ بالتعلم على المتعلمين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، واختبار تحصيلي لقياس الإحتفاظ بالتعلم، وتم استخدام منهج المسح الوصفي: لتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وتحديد مشکلة البحث، ووضع قائمة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد، وتحليل نتائج البحث وتفسيرها، أيضًا تم استخدام المنهج التجريبي: للتعرف على تأثير المتغيرات المستقلة فى المتغيرات التابعة، وتمثلت عينة البحث في ثلاث مجموعات تجريبية من طالبات التربية الخاصة کلية التربية جامعة القصيم، وتوصلت نتائج البحث إلي أن المجموعة التي استخدمت نمط عرض الانفوجرافيک التفاعلي لها أثراً فاعلاً في تنمية الجانب المعرفي وتنمية الجانب الأدائي والإحتفاظ بالتعلم لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد، وذلک لطبيعة نمط الانفوجرافيک التفاعلي في تجزئة المعلومات وفق نظرية معالجة المعلومات، وتنظيم المحتوى به، ومعايير التصميم الخاصة بذلک، والتي اتبعها الباحثان خلال تصميم وإنتاج أنماط عرض الانفوجرافيک. | ||||
Keywords | ||||
الانفوجرافيک; نظرية معالجة المعلومات; التحصيل; الاداء المهاري; الإحتفاظ بالتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 647 PDF Download: 1,705 |
||||