تطوير إعداد الباحث التربوي بکليات التربية في مصر علي ضوء خبرة اليابان | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 5, Volume 21, العدد الاول - Serial Number 1, January 2020, Page 88-110 PDF (346.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.79610 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهي نور رزق محمد 1; حافظ فرج أحمد2; أميرة محمد محمود شاهين3 | ||||
1معيدة بقسم أصول التربية کلية البنات_ جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ أصول التربية کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلي تطوير إعداد الباحث التربوي بکليات التربية في مصر وخبرة اليابان في مجال إعداد الباحث التربوي , واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , وتوصلت الدراسة إلي عدد من المقترحات أهمهما : ضرورة الاهتمام بالباحث وثقل مهاراته البحثية لإعداد کوادر بحثية في مختلف التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع , لابد من تهيئة الجامعات والمراکز البحثية لدخول عصر المعلوماتية ومجتمعات المعرفة سعيا" للجودة والتميز, ضعف الاهتمام بمستوي الطلاب الذين يقبلون في الدراسات العليا, وعدم الأخذ بنظام إجراء اختبارات قياس للکشف عن مهارات الطالب الفکرية والبحثية, وذلک قبل قيده لدرجة العلمية بصفة نهائية ,ضعف ميزانية البحث العلمي في مصر, ضعف العلاقة بين الجامعة ومؤسسات الإنتاج والخدمات, مما أدي إلي ضعف الاهتمام بممارسة نشاط البحث والتطوير سواء في الجامعات أو في مؤسسات الإنتاج والخدمات, ضعف مستوي التأهيل العلمي لطالب الدراسات العليا من حيث افتقاده للمعارف النظرية والمهارات العلمية التطبيقية اللازمة لاستکمال الدراسة في مستوياتها العليا, تدني مستوي أداء المراکز البحثية فيما يخص البحوث الکمية والنوعية, وبالتالي عجزها الواضح في إنتاج المعرفة علي المستوي العالمي البحوث, توسيع فرص مشارکة القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في دعم البحث العلمي, إعادة النظر في نظام إعداد الباحث التربوي في ضوء الاستراتيجية القومية للبحث العلمي, المساهمة في تسويق نتائج البحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
إعداد; الباحث التربوي; کليات التربية; مصر; اليابان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 456 |
||||