تقويم محتوى مقرر الرياضيات في ضوء کفايات الحساب الأسترالية للصف الخامس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 120, Issue 120, April 2020, Page 61-82 PDF (398.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.79989 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ / تغريد عبده محمد حمدي1; أ.د نجوى عطيان محمد المحمدي2 | ||||
1باحثة في المناهج وتدريس الرياضيات بکلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وتدريس الرياضيات والحاسب الآلي کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تحديد کفايات الحساب الأسترالية اللازم تضمينها في محتوى مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن درجة تضمينها في المحتوى، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى لکتب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي، وأُعد لهذا الغرض أداة تحليل المحتوى التي تم بناؤها في ضوء کفايات الحساب الأسترالية، والتي تکونت من ست کفايات عامة، و(13) کفايات خاصة، و(75) مؤشر، وتوصلت نتائج البحث إلى:تضمين کفاية (التقدير والحساب باستخدام الأرقام الکاملة) بنسبة (41.15٪)، وکفاية (التعرف على الأنماط والعلاقات واستخدامها) بنسبة (0.00٪)، وکفاية (استخدام الکسور والکسور العشرية والنسب المئوية والمعدلات) بنسبة (24.17٪)، وکفاية (استخدام المنطق المکاني) بنسبة (9.06٪)، وکفاية (تفسير البيانات الإحصائية) بنسبة (12.19٪)، وکفاية (استخدام القياسات) بنسبة (13.44٪).وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: تطوير مقررات الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء کفايات الحساب الأسترالية، وربط الکفايات التعليمية بحياة المتعلمين، والتقنيات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: تقويم المحتوى; الکفايات; کفايات أستراليا; مقرر الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 298 |
||||