القدرة التنؤية للدافعية الداخلية والتنظيم الذاتي بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 120, Issue 120, April 2020, Page 83-108 PDF (736.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.79991 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / ريسه حوفان عوض الشمراني | ||||
حاصلة على الدکتوراه في علم النفس تعمل لدى وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى کشف طبيعة عن القدرة التبؤية لکلا من التنظيم الذاتي والدافعيَّة الداخلية وتأثيرها على التحصيل الدراسيلدى عينةبلغت 385 طالب من الجنسَين من الصفوف المختلفة بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة. وقد أکدت الدراسة علاقة هذه المتغيّرات يبعضها لدى افراد العينة، في حين لم تصل علاقاتها إلى مستوى الدلالة لدى ن منخفضي التحصيل. کما تبيَّن وجود فروق في هذه المتغيّرات لصالح المتفوقين ، فالعاديين، ثم منخفضي لتحصيل. کما تبيَّن وجود أثر للجنس لصالح الإناث في تشکلها فيما عدا الإنجاز الدراسي، في حين لم يکن هناک أثر للصف. کما أکدت النتائج القدرة التنبؤية لکل من الدافعيَّة بصورة أساسية، ثم التنظيم الذاتي بالإنجاز الدراسي. وهو ما يعني أهميّة رفع الدافعيَّة وتشجيع استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي بين الطلاب، وأهمية تطوير برامج تربويّة وإرشادية تعمل على حل مشکلات منخفضي التحصيل المعيقة لدافعيَّتهم على الإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التنظيم الذاتي – الدافعية – التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 368 |
||||