درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 18, April 2020, Page 101-128 PDF (848.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.80125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم1; أنيسة بنت يعقوب بن سعيد الصوافية2 | ||||
1أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب جامعة نزوى بسلطنة عُمان | ||||
2وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى استکشاف درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (113) من المعلمين الأوائل. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق المعلمين لمعايير التعليم في نظام تطوير الأداء المدرسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان جاءت کبيرة في معايير الدراسة ککل، کما جاءت کبيرة في جميع المعايير وهي: جودة التعليم والتعلم في کل مادة دراسية، وتلبية احتياجات التعلم الخاصة بجميع الطلاب، وفاعلية أساليب التقويم وتحفيزيها للطلاب، وتقويم المعلم لأدائه ذاتيا، وفاعلية المعلم الأول کمشرف مقيم. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولکن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: معايير التعليم- نظام تطوير الأداء المدرسي- المعلمون- سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 593 |
||||