فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 18, Issue 18, April 2020, Page 179-211 PDF (750.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.80129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد صلاح محمد جاد المولى أبو کريم1; د / جيهان السيد عمارة2; صفاء عبد العزيز محمد سلطان3 | ||||
1باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ثمانون طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات الفهم النحوي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات الفهم النحوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية وفعاليتها في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية الخرائط الذهنية; مهارات الفهم النحوي | ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 682 |
||||