تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 116, Issue 2 - Serial Number 116, December 2019, Page 23-50 PDF (594.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.80136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ آمال بنت سعد الجهني | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي من خلال اعداد قائمة بمهارات القرن الحادي و العشرين اللازم توافرها لدى معلمة العلوم. ثم بناء بطاقة ملاحظة بناءً على قائمة المهارات و قد تکونت من خمسة أبعاد هي مهارة التعامل مع التکنولوجيا, المهارات التشارکية, مهارات التواصل, المهارات المهنية التخصصية, ومهارات التفکير. تکونت البطاقة من (61) عبارة و تضمنت ثلاثة تقييمات وهي (مرتفع, متوسط, ضعيف). وبعد التأکد من ثباتها وصدقها تم تطبيقها على عينة من (25) معلمة علوم في مدينة تبوک. وقد أظهرت النتائج الاحصائية ان المتوسط العام لأداء معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بلغ ( 2.6) مما يدل على ان الاداء التدريسي لمعلمات العلوم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين کان بدرجة متوسطة. وأوصى البحث بضرورة اعداد المعلمين وتدريبهم بما يتناسب مع مهارات القرن الحادي والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تقويم; أداء المعلم; معلمات العلوم; مهارات القرن الحادي و العشرين | ||||
Statistics Article View: 404 PDF Download: 382 |
||||