إسهام إدارة المعرفة في تحقيقِ ضمان جودة التعليم العالي: دراسة تطبيقيةٌ على أعضاء هيئة التدريس في الکلياتِ الأهلية السعوديةِ | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 116, Issue 2 - Serial Number 116, December 2019, Page 263-286 PDF (430.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.80143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ عتاب محمد أحمد عطية1; د. فائقة عباس محمد سنبل2 | ||||
1معلمة سابقة بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية والتخطيط بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على إسهام إدارة المعرفة في تحقيق ضمان الجودة. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت عينة الدراسة من الهيئات التدريسية في الکليات الأهلية وعددها (6) کليات. واعتمد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة لأغراض الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن محور حوسبة المعلومات جاء بدرجة أوافق بشدة . ومحور تحقيق ضمان الجودة جاء بدرجة أوافق، وأن هناک علاقة طردية بين محور البنية التحتية لتقنية المعلومات، وتحقيق ضمان الجودة في الکليات، ووجود علاقة طردية بين حوسبة المکتبات، وضمان جودة التعليم. وأوصى البحث بالعمل على توفير بنية تحتية عالية الجودة، وتخصيص کوادر فنية عالية لتشغيلها في الجامعات الأهلية، وضرورة الاهتمام بالنشاطات العلمية التي تنجزها الهيئات التدريسية وإعطاؤها وزناً أکبر في الترقية العلمية لما لهذه النشاطات من أهمية في تحقيق أهداف جودة التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إدارة المعرفة- التعليم العالي; الکلياتِ الأهلية | ||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 386 |
||||