فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 116, Issue 2 - Serial Number 116, December 2019, Page 287-344 PDF (931.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.80144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ريهام محمد أحمد عبد الحليم | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: إلي قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية . واستخدم البحث الأدوات التالية: اختبار تحصيلي ، بطاقة ملاحظة لمهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ، مقياس التفکير الإيجابي. وتم التوصل للنتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي. ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم لذوي الإحتياجات الخاصة. ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإيجابي. ويمکن أن يسهم هذا البحث في استخدام برنامج مقترح قائم علي التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفکير الإيجابي لدي طلاب الدبلوم العام بکلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتياً – مهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة – التفکير الإيجابي; طلاب الدبلوم العام بکلية التربية | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 252 |
||||