دور القيادة المدرسية في تحسين العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة (دراسة تحليلية) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 116, Issue 2 - Serial Number 116, December 2019, Page 407-428 PDF (438.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.80147 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ علياء عبد الکريم ساکت الهذلول | ||||
مساعد إداري بالمتوسطة الثالثة مکتب تعليم دومة الجندل بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة البحثية إلى التعرف على دور القيادة المدرسية في تحسين العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة: دراسة تحليلية؛ من خلال التأصيل النظري للقيادة المدرسية وأهدافها وأهميتها وخصائصها ووظائفها، والتأصيل النظري للعلاقات الاجتماعية داخل المدرسة وأهميتها وخصائصها والأسس التي تقوم عليها. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يتم تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بالموضوع؛ وذلک بالاستعانة بمختلف المراجع والدوريات لاستخلاص الأفکار. وقد توصلت الورقة البحثية إلى مجموعة من الأدوار المنوطة بالقيادة المدرسية لتحسين العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة، کما أوصت بتقديم ورش عمل ودورات تدريبية للقيادات المدرسية حول تطوير مهارات القيادات المدرسية فيما يتعلق بتکوين العلاقات الاجتماعية بين العاملين في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادة المدرسية – العلاقات الاجتماعية – دراسة تحليلية | ||||
Statistics Article View: 567 PDF Download: 484 |
||||