فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 21, العدد الثانی - Serial Number 2, February 2020, Page 85-103 PDF (484.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.80208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شريف أحمد 1; سيد إبراهيم علي علي2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة، کلية التربية – جامعة الملک فيصل | ||||
2مدرس بقسم علم النفس التربوي-کلية التربية-جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (16) من المعلمين بإحدى مدارس التربية الفکرية بمحافظة الأحساء، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، کما تم استخدام مقياس فنيات تعديل السلوک، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثان). وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية معادلة سبيرمان –براون، ومعامل کرونباخ ألفا، وجوتمان، اختبار مان-ويتني، واختبار ويلکوکسون. آلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; معلمو التربية الفکرية; فنيات تعديل السلوک; اضطراب النمو العقلي; الإعاقة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 275 |
||||