فاعلية برنامج إرشادى تدريبى فى تعديل إتجاهات التلاميذ الأسوياء فى مرحلة الطفولة المتأخرة نحو أقرانهم من ذوى الإحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج . | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 21, العدد الثانی - Serial Number 2, February 2020, Page 200-223 PDF (527.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.80217 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/نوال احمد البدوي سيد ابو العلا عزيز | ||||
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة –کلية التربية –جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى تعديل اتجاهات التلاميذ الأسوياء في مرحلة الطفولة المتأخرة نحو أقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج . تکونت عينة الدراسة من 20 تلميذا في مرحلة الطفولة المتأخرة تم تقسيمهم إلى 10 طلاب کمجموعة تجريبية و10 أخرى کمجموعة ضابطة ، تم تطبيق مقياس اتجاهات التلاميذ الأسوياء نحو ذوى الاحتياجات الخاصة والبرنامج الإرشادي التدريبي واستمارة جمع بيانات الأولية أشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية" کذلک توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة لصالح القياس البعدي کذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; اتجاه; الطفولة المتأخرة; ذوي الاحتياجات الخاصة; برنامج تدريبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 380 |
||||