تحليل التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة الاستثمار الأمثل وترشيد القرار الإداري التربوي (دراسة تطبيقية باستخدام تحليل نظم المعلومات الجغرافية) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 18, الجزء السابع - Serial Number 7, July 2017, Page 353-386 PDF (970.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ ريم الخاروف1; د/ مصطفى محمد مصطفى عيروط2; د/ هبة إبراهيم عبد الله حماد3 | ||||
1أستاذ مساعد – علم اجتماع – کلية الآداب - جامعة اليرموک - الأردن | ||||
2أستاذ مشارک الإدارة التربوية - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
3أستاذ مشارک علم النفس التربوي - قياس وتقويم - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت دراسة استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة استثمارا أمثلا وترشيد القرار الإداري التربوي بصورة عامة إلى فهم واقع المدارس التي يقل عدد طلبتها عن العدد الذي يؤهلها أن تستمر ضمن بيئة تربوية آمنة وداعمة للتعلم، وفي کافة م، وذلک سعيا لاستثمار أفضل للبيئات 2015 -2014 أقاليم المملکة الأردنية للعام الدراسي المدرسية، مما قد يساهم في خلق جو تربوي أکثر کفاءة. واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على المنهج الوصفي التحليلي واليات بناء السيناريوهات والبدائل المتعلقة بواقع هذه المدارس، وحل المشکلات المترتبة على عدم استثمارها من خلال تحليل البيانات المتعلقة بها وبتلک المجاورة لها، وذلک بالاستعانة بنظام إدارة المعلومات التربوي وتحليل البيانات الوصفية المرتبطة بالمعلومات المکانية للمدارس التي تقل عن خمسين طالب بواسطة نظم المعلومات الجغرافية. توصلت الدراسة إلى تحديد المدارس التي عدد طلابها خمسون طالبا فأقل، وحددت ملکيتها وجنسها ومرحلتها والصف الأدنى والأعلى فيها. کما حددت الدراسة أعداد الطلبة في کل مدرسة منها، والمديرية التابعة لها والإقليم. وقد تم وضع عدد من السيناريوهات لحل مشکلة هذه المدارس والتي من شأنها زيادة کفاءة العملية التعليمية التعلمية، وتقليص الهدر المالي والتربوي، وترشيد القرار الإداري التربوي | ||||
Keywords | ||||
التخطيط المکاني; نظام المعلومات الجغرافيGIS; الخدمات التعليمية; التوزيع المکاني الأمثل; ترشيد الموارد; ترشيد القرار الإداري التربوي; المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 315 |
||||