أثر استخدام بعض استراتيجيات الذکاء المنطقي والاجتماعي في تنمية التفکير الاستدلالي والمفاهيم الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 4, س4.ع7.ج2 (ینایر 2007) - Serial Number 1, January 2007, Page 281-327 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2007.80455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. سهام حنفي محمد الحنفي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات الذکاء المنطقي واستراتيجيات الذکاء الاجتماعي على تنمية التفکير الاستدلالي، والتعرف على أثر استخدام استراتيجيات الذکاء المنطقي واستراتيجيات الذکاء الاجتماعي على تنمية المفاهيم الفلسفية، وتوصلت الدراسة الي النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في اختبار التفکير الاستدلالي البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في احتبار الاستدلال القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; استراتيجيات الذکاء المنطقي; الذکاء الاجتماعي; التفکير الاستدلالي; المفاهيم الفلسفية | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 64 |
||||