تصور مقترح لمقرر دراسي قائم على التربية السياسية لتنمية بعض مهارات المسؤولية الوطنية لدى طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 18, الجزءالثامن - Serial Number 8, August 2017, Page 65-96 PDF (871.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8051 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. ميساء بنت هاشم بن زامل الشريف | ||||
الأستاذ المساعد بقسم العلوم التربوية کلية التربية بجامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إلمام طالبات کلية التربية في الزلفي بجامعة المجمعة بمفاهيم التربية السياسية وممارساتها، وبعض مهارات المسؤولية الوطنية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة لهذا الغرض والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها على عينة عشوائية من الطالبات بلغت(300) طالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام (1436-1437ه)، وبناء على نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لمقرر دراسي قائم على التربية السياسية لتنمية بعض مهارات المسؤولية الوطنية، وکان من أبرز النتائج ما يلي: ضعف إلمام الطالبات بمفاهيم التربية السياسية، وممارساتها، ومهارات المسؤولية الوطنية، وأن هذا الضعف کان بفروق بسيطة بين أفراد عينة الدراسة ولصالح طالبات السنة الدراسية الثالثة والرابعة، کما أن التصور المقترح بني على وصف شامل للأهداف التعليمية، ومحتوى للموضوعات، وعدد من الاستراتيجيات لتنفيذ المقرر، وکذلک تنوع في أساليب التقويم، وحصل هذا التصور على درجة اتفاق کبيرة جداً بين أعضاء هيئة التدريس على تحقيقه لبعض مهارات المسؤولية الوطنية، وفي ضوء النتائج السابقة تم وضع بعض التوصيات منها: أهمية تطبيق التصور المقترح ودراسة جدوى فاعليته، وقدرته على تنمية مهارات المسؤولية الوطنية، وضرورة تخصيص مناهج دراسية عن التربية السياسية، وزيادة الاهتمام بالمجال المهاري؛ بحيث يتم الترکيز على التطبيقات العملية للتربية السياسية، واقترحت الدراسة: إجراء دراسات حول دور الجامعات في تنمية الوعي السياسي وتعزيز مهارات المسؤولية الوطنية، وحول الوعي السياسي للمرأة السعودية واقعه ودور التعليم في تنميته. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; مقرر دراسي; التربية السياسية; مهارات المسؤولية الوطنية; کلية التربية بجامعة المجمعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 226 |
||||