"فعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلک على السلوک الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين" | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 18, Volume 21, Issue 2, January 2020, Page 446-478 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2020.80530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلوى محمود محمد 1; أسماء عبد المنعم إبراهيم2; شاهيناز اسماعيل عبد الهادى3 | ||||
1باحثة دکتوراه قسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
3مدرس علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعرف اضطراب الذات هو اضطراب عصبى بيولوجى يؤثر فى السلوک والتفاعل الاجتماعى ، والتواصل اللغوى ، العمليات المعرفية، وسلوکيات الطفل ، وقابلتيه للتعلم والتدريب . حيث أنه يأخذ عدة مظاهر منها تأخر أو فقدان النمو اللغوى وقصور فى عمليات الإدراک الحسي مثل نوبات الغضب والبکاء والضحک بدون سبب واضح ، عدم الخوف من المخاطر ، اللعب بطريقة شاذة ، صعوبات فى مهارات العناية بالذات ،وغيرها من المشکلات. وفي ضوء هذه الدراسة تمکنت الباحثة من التوصل إلى الاستخلاصات التالية: • البرنامج التدريبى المتستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تحسين المهارات المعرفية لديهم. • البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة الحالية له تأثيره الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية فى تطوير وتحسين السلوک الاجتماعى لديهم. • أنه يمکن تحسين المهارت المعرفية لدى الأطفال الذاتويين باستخدام الأدوات المتنوعة المشوقة وفق أنشطة تدريبية معده من الأسهل للأصعب حسب قدرات الطفل، حيث أن للألعاب دوراً حيوياً فى استثارة انتباه الطفل وتعلمه. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; المهارات المعرفية; السلوک الاجتماعي- بالتوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 243 |
||||