دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 105, October 2019, Page 263-310 PDF (644.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2019.80536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دلال عبد الرزاق الهندال الهندال; عمار أحمد العجمي العجمي; سلوى باقر جوهر جوهر | ||||
مناهج وطرق تدريس کلية التربية الأساسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلبة وذلک من وجهة نظر المعلمات فيها، تکونت عينة الدراسة من (454) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المناطق التعليمية الست في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتصميم استبانة تکونت في صورتها النهائية من (38) فقرة، وتم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017/2018 ). وطبقا لنتائج الدراسة فقد أشارت أغلب إجابات المعلمات إلى ضعف دور مدارس المرحلة الابتدائية في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب، وذلک نتيجة لضعف دور الکتاب المدرسي والمعلم في تأدية دورهم التوعي في الحفاظ على البيئة، بينما کان دور الإدارة المدرسية متوسطا، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات يمکن ايعازها لمتغير سنوات الخبرة في کل من محوري دور الکتاب المدرسي و الإدارة المدرسية في التربية البيئة ونشر الوعي البيئي، بينما تبين أنه يوجد تأثير لمتغير سنوات الخبرة في محور دور المعلم، کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد تأثير لمتغير المنطقة التعليمية على استجابة المعلمات حول دور الکتاب المدرسي ودور المعلم في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي، بينما تبين أنه يوجد تأثير لمتغير المنطقة التعليمية في محور دور الإدارة المدرسية. وانطلاقا من هذه النتائج أوصى الباحثون بضرورة تفعيل دور مدارس المرحلة الابتدائية في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب وذلک من خلال تفعيل دور الکتاب المدرسي ودور الإدارة المدرسية ودور المعلم فيها بهدف تحقيق أهداف التربية البيئية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البيئة; التربية البيئية; الوعي البيئي; المشکلات البيئية | ||||
Statistics Article View: 607 PDF Download: 692 |
||||