أدوار الذکور والإناث فى أفلام الرسوم المتحرکة الروائية الطويلة المقدمة للأطفال: دراسة تحليلية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||||
Article 3, Volume 16, Issue 3, July 2017, Page 113-192 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/joa.2017.80569 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان محمد إسماعيل | ||||
قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تُعد أفلام الرسوم المتحرکة من الأشکال الأکثر جاذبية لدى الأطفال، وتقدم هذه الأفلام شخصيات تحمل رسائل وقيم ومعايير ترتبط بالنوع الاجتماعى، وتقدم مجالاً واسعاً يطرح سلوکيات وأدوار اجتماعية وصور ذهنية للذکورة والأنوثة، ويبدأ الطفل فى التعرف على هذه الصوروأبعادها والتوحد معها وإمکانية تقليدها، بما يسهم فى تشکيل مفهوم النوع الاجتماعى لديه، بالإضافة إلى مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى کالأسرة والمدرسة. وتنتشر هذه الشخصيات الکارتونية بأسماءها وصفاتها المميزة بين الأطفال، ولا يقتصر ظهور هذه الشخصيات على الأفلام فقط، وإنما تنتشر فى العديد من المنتجات مثلاً الملابس والمفروشات والألعاب وأغلفة الکراسات ومستلزمات الحفلات مما يجعلها تلاحق الطفل، مما قد يؤثر فى تکوين مفاهيم النوع الاجتماعى لدى الطفل، وفى ضوء ما سبق تتحدد مشکلة الدراسة فى: التعرف على عدد شخصيات الذکور والإناث الرئيسة فى أفلام الرسوم المتحرکة، وشکل الشخصيات وعمرها، ومستواها الاقتصادى، وحالتها الزواجية، ودورها الاجتماعى، والمهنى، وطبيعة المسکن الذى تعيش فيه الشخصيات، والشخصيات التى تقيم معها، وطبيعة الأسرة التى تنتمى إليها، وأهدافها الشخصية، ومشکلاتها، والسلوک الذى تؤديه الشخصيات، والمکان الذى ظهرت فيه. | ||||
Keywords | ||||
الرسوم المتحرکة; الکارتون; افلام الرسوم المتحرکة; افلام الکارتون- الطفل; ادوار النوع الاجتماعى; النوع الاجتماعى; نظرية مکون النوع الاجتماعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 270 |
||||