واقع ممارسات إدارة الحوار في الإشراف التربوي بسلطنة عُمان | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 18, الجزءالثامن - Serial Number 8, August 2017, Page 203-238 PDF (796.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.8057 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. رابعة بنت خميس السعدية1; د. إبراهيم مرعي العتيقي2; أ.د. محمد عبد الحميد لاشين3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد جامعة السلطان قابوس | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية کلية التربية جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسات المشرفين التربويين بسلطنة عمان لإدارة الحوار من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، بالإضافة إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات (الجنس – الوظيفة – سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مکونة من (47) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد رئيسة تمثل إدارة الحوار وهي: بُعد التفاوض والإقناع، وبُعد التواصل، وبُعد الثقة، وبُعد تقييم الموقف الحواري، وتألفت عينة الدراسة من (184) مشرفاً ومشرفة، و(422) معلماً ومعلمة من محافظات مسقط، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة من أهمها: أن ممارسات الإشراف التربوي في ضوء إدارة الحوار جاءت بدرجة عالية في الأبعاد الأربعة، وحصل بُعد التواصل على أعلى درجات الممارسة، يليه بُعد تقييم الموقف الحواري، ويليه بُعد التفاوض والإقناع، وأخيرا بُعد الثقة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، في جميع الأبعاد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الوظيفة ولصالح المشرفين التربويين، في جميع الأبعاد باستثناء بعد تقييم الموقف الحواري، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة وفي جميع الأبعاد. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الحوار; ممارسات الإشراف التربوي; ممارسات إدارة الحوار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 283 |
||||